loader

مصابيح

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

حديث الذكريات (1)

ولدت في منطقة «القبلة» وشقيقي علي الخشتي كان مسؤولاً عني!


أعرف الفنان الملتزم جاسم النبهان رئيس مجلس ادارة فرقة المسرح الشعبي، منذ أكثر من أربعة عقود، وفي كل مرة القاه فاذا هو نموذج حقيقي للفنان الملتزم الذي يعي أبعاد حرفته، ومنذ انطلاقته الفنية، في منتصف الستينيات من القرن الماضي، وهو يمتاز بلغة عالية من الاختيارات الفنية والتماس الحقيقي مع جيل الرواد الذين عاش بينهم سواء في ردهات فرقة المسرح الشعبي أو الساحة الفنية بكل شمولها وتنوعها، وحينما راح يحلق عالياً، ظل ذلك النموذج المقرون بالالتزام، على صعيد الحرفة.. والاختيارات.. والمواعيد.. والتعامل، ومن يعرف الفنان جاسم النبهان، يعلم جديته، في كل شيء، ولهذا فان سيرته هي انعكاس لتلك الجدية التي صاغها بروح هي اليوم مصدر فخر واعتزاز، خصوصاً، اذا ما عرفنا تلك النقلات الفنية المهمة في مسيرته، وبالتالي مسيرة الحركة الفنية، في الكويت والمنطقة. وفي (حديث الذكريات) يفتح لنا الفنان الكبير جاسم النبهان قلبه وعقله ووجدانه في حوار طويل، اعترف بانني سعدت به، لأنه حملني الى عوالم وذكريات ومحطات متعددة، هي في الحقيقة، محاولة لاختزال شيء من مسيرته.. ومشواره.. ومحطاته الفنية.. والشخصية.
في (حديث الذكريات) مع «النهار يذهب الفنان الكبير جاسم النبهان الى ذكريات طرزت حروف مسيرته بالتميز... والتفرد.. والاقتدار... وهكذا هي دائماً رحلة الكبار.
عزيزي بوطلال سنذهب بعيداً في هذه الخطة نتذكر محطات بعيدة جدا في ذاكرتك، وهي محاولة لتوثيق جوانب من مسيرتك ومشوارك الفني.. أريدك ان ترجع الى أيام طفولتك ان حياتك في هذا الحوار هي عبارة عن محطات، ونحن بصدد رصد تلك المحطات، وفي المحطة الاولى نتوقف عن مرحلة الطفولة، والطفولة المبكرة اين ولدت واين نشأت وتربيت وترعرعت، ارجع بذاكرتك الى تلك الايام وحدثنا متى ولدت من كان في «فريجكم أصدقاء الامس وكل ذكريات الامس.
ولادتك حسب ما بلغني اخوي (علي الخشتي) الله يطول في عمره، وهو أخي الآخر، الذي كان دائما مسؤولا عني وهو أخي من أمي، لكن حقيقة هذا الانسان كان كل شيء في حياتي، لقد كان يكبرني بعشر سنوات، وكان الاخ والصديق والاب الروحي، وهو كما أسلفت أخي علي الخشتي وهو أخي من أمي، وفي العاشرة من عمره بدأ في العمل، وتحمل المسؤولية وعشنا أنا وأمي وقد عمل مع أهل البناء (البنائين) وكان هو الحافظ والعارف تاريخ ميلادي، وهو عام 1944 في الشهر الثامن وبالضبط 1/8/1944، وهي الفترة الاولى.
أين ولدت؟
ولدت في منطقة القبلة، وأنا لا أتذكر تلك المرحلة، لكنني أتذكر المرحلة التالية.
ويستطرد: والدي توفي وأنا لا أزال طفلاً صغيراً، ولربما وأنا رضيع.
مرحلة الدراما
كم عدد اخوانك؟
نحن اثنان، أنا وأخي علي (الله يحفظه).
ويتابع: وبعد منطقة القبلة ذهبنا الى منطقة المرقاب، وكان حولنا بيت الرقم (الله يذكره بالخير عبداللطيف الرقم) وفي أول المراحل الدراسية الروضة، درست في مدرسة المرقاب، وكان عندنا في تلك المرحلة الاستاذ (نجم) - الله يرحمه - وأنا أتذكره جيدا وكان نعم المربي والاستاذ، ولا أتذكر اطفالاً أو ربع تلك المرحلة، وهي مرحلة مبكرة لايزال الوعي في مراحله الاولى، وبعدها انتقلت الى مدرسة خالد بن الوليد، وهي حاليا مكان سوق الذهب بالقرب برامة بن بحر.
وأنا أتذكر هذه المرحلة جيداً، لكنني لا أتذكر مرحلة المرقاب الاولى سوى صور باهتة عن ذكريات الذهاب الى المدرسة فقط. في خالد بن الوليد كنت في مرحلة البستان وهذا ما أتذكره.
ويقول: وأتذكر جيدا، انهم حينما احضروا التغذية من التربية او ادارة المعارف في ذلك الوقت وأتذكر انهم احضروا «البطاط بواسطة (تبوب الاسطل) وكنا في الحوش الثاني للمدرسة والاطفال عبارة عن طابور طويل وأنا لا أنسى ذلك المشهد، وأنا في انتظار طعم الشوربة والوجبة الغذائية.
ويقول مقاطعا: بعدها انتقلنا عائدين الى جبلة (القبلة) حيث بيتنا القديم، وهنا وعيت وبدأت أعرف جيدا المنطقة وأهلها.
القبلة.. أي مكان بالضبط؟
كنا في فريج يضم عوائل الحميضي والخرافي ويوسف ثنيان الغانم (رحمه الله) وأيضا بيت المرزوق وزيد الخالد وكان جارنا عبدالله المراغي (الله يرحمه) من جهة اليمين، ومن جهة اليسار خالد خليفوه وعمر خليفوه وعبدالله خليفوه، وايضا بيت بواسكندر (الله يرحمه) وأيضا بيت الناس الاكابر الرائعين (حجي عبدالرحمن الصرعاوي) رحمه الله، وعيال الصرعاوي ايضا ومن بينهم أحمد الصرعاوي والدكتور مبارك ود. عبدالله وفي مقابلنا كان مستوصف القبلة.
أصدقاء الطفولة
ماذا عن زملاء تلك المرحلة؟
من أقراني في تلك المرحلة خليفة عمر خليفوه وعلي عبداللطيف خليفوه ومبارك الصرعاوي وهم كانوا من عمري ونحن كنا في السن نفسها تقريبا وكنا في سلة واحدة وفريج واحد وكلنا كنا في منطقة قبلة.
ماذا عن المرحلة التالية؟
المرحلة التالية كانت مع الانتهاء من بناء مدرسة عمر بن الخطاب وكان ذلك في عام 1953 تقريبا، وكان الحاكم في ذلك الوقت الشيخ المغفور له عبدالله السالم الصباح.
ويتابع: دعني اروي لكم جوانب من المشاهد في الذاكرة عن عملية تتويج وتنصيب سمو المغفور له الشيخ عبدالله السالم الصباح أميراً على الكويت، لقد اخذني، الى منطقة بالقرب من المحكمة الان، وكنت مع اخي أخي الكثير من أهل الكويت ومن جميع اطياف المجتمع، وكان الجميع فرحا وحولنا، بتنصيب سموه، وهذه الصورة لاتزال حاضرة في ذاكرتي ولا انساها، ويومها عمت الافراح.
ويعود الى مرحلة مدرسة عمر بن الخطاب قائلاً: قبل «عمر بن الخطاب كان من المقرر ان اذهب الى مدرسة المثنى، وقد ذهبت مع اخي في فترة الظهيرة الى مدرسة المثنى، وذهبنا بيت الرزوقي، وخلفهم كان بيت السميط، بالقرب من «حفيز الطخيم محل الطخيم، وبهذا المكان بالضبط شاهدت امامي منظراً، حيث كان يتم بناء احد المباني، واذا باحد العمال يسقط من ارتفاع عال امام مدرسة المبنى، وعندها قررت العودة مع اخي، وانا خائف، لا اريد الذهاب الى مدرسة المثنى.. وعندها قرر اخي وامي ان اذهب الى الدراسة في مدرسة عمر بن الخطاب في القبلة..
طاح العامل.. انت قررت عدم الذهاب الى مدرسة المثنى؟
أجل... تفكير طفل برئ.. خفت من المدرسة... ولكني ذهبت الى مدرسة، عمر بن الخطاب.
ماذا عن المسافة بين بينتكم والمثنى وعمر بن الخطاب؟
بين بينتنا أبعد من بين بيتنا وعمر بن الخطاب من البيت الى مدرسة «عمر بن الخطاب امر على بيت - حمد صالح الحميضي، و«الرفاعي و«البحر وألف أدخل فريج العثمان، وكان لي زميل،- رحمه الله- هو يوسف العثمان، وقد توفي مبكراً، وكان في ذلك الوقت صديقي، وكان ينتظرني امام بينتهم ونذهب سوية الى المدرسة.. وكما اسلفت في ذلك الفترة كان المسؤول عن اخي وامي، الله يرحم والدتي، ويطيل بعمر اخي «علي الخشتي الذي كان دائماً نعم الاخ والاب والصديق والمسؤول.
ويتابع: وفي المدرسة تعرفت على الكثير من اصدقاء الامس منهم د. عبدالله الزامل، وكنا يومها في المراحل الابتدائية الاولى، ومن الذين تعرفت عليهم ايضا، فلاح الخرافي، وجاسم النجدي...
بماذا كنت متميزاً.. شاطر.. في تلك المرحلة؟
تلك المجموعة، تحولت لاحقا الى «ربع، وهو امر ميزنا، كنا من «فريج واحد، فبيت جاسم النجدي، فعلاً، كان وراء بيتنا، وقد اجتمعنا في مرحلة ما، في بيت النجدي، وكنا ندرس في المدرسة نفسها، واتذكر بان اهلي كانوا يبنون البيت، ولهذا انتقلنا للسكن في بيت النجدي وكان كبيراً، وهكذا كان اهل الكويت، يفتحون بيوتهم لجيرانهم واهلهم في تواصل وحميمية ومحبة عالية.
ويكمل: ومن رفاق تلك الفترة، محمد الصقعبي.. وايضا علي عبداللطيف خليفوه... وخليفة خليفوه.. كلنا كنا نلتقي بعد الدراسة في الفريج، هناك كانت حوطه خالد الزيد، ما بين بيت بدر الخرافي وبيت المضاحكة، مقابل المستوصف، الذي اشرت له في تحديد مكان بيتنا في «القبلة، ويقول مازحاً «اللي ينفلع كان يروج المستوصف.
ويستطرد: كنا في السابق نربي الكلاب، مثل تصرفات اطفال تلك المرحلة، كنت العب الكرة وبقية الالعاب مثل المقصي.. و.
كرة القدم
في كرة القدم كان عندنا فريق اسمه فريق «الاسر من زملاء فريق الاسر، كان عبدالله الزامل وجاسم النجدي واحمد النجدي «احمدي وعبدالله النجدي وعلي بوغريب.
وتقابلنا مع بقية الفرجان.. وكنا حريصين ان نكون دائما الفائزين.. وكانت عندنا خطة وكان الهدف الذي يحركنا ان كل ما نكسبه من الكرة، نقوم بتجميعه، ولا نصرفه وكنا نضع فلوسنا في سرداب صغير «حرفة في تلك الحوطة، وكان هذا السرداب، بمنزلة البنك مالنا كل روبية نربحها من الكرة، كنا نضعها في كيس في ذلك السرداب الصغير في الحوطة، وكان تفكيرنا الاساسي في تلك المرحلة، هو ان نجمع مبلغاً من اجل دخول البحر.. كنا نفكر ان نقلد البحارة.. ووقتها البحر ودخول البحر لم يتوقف بعد...
وهذا ما سنعرفه من الحلقة التالية.. يتبع


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد

معدل التحويل

تاريخ:

قاعدة دينار كويتي

معدل التحويل


KWD

EUR

GBP

JPY

CAD

AUD

RON

RUB

محول العملات