loader

مصابيح

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

حديث الذكريات [10] - الأخيرة

النبهان: «مغامرة رأس المملوك» النقلة الأهم في مسيرتي الفنية


أعرف الفنان الملتزم جاسم النبهان رئيس مجلس ادارة فرقة المسرح الشعبي، منذ أكثر من أربعة عقود، وفي كل مرة القاه فاذا هو نموذج حقيقي للفنان الملتزم الذي يعي أبعاد حرفته، ومنذ انطلاقته الفنية، في منتصف الستينيات من القرن الماضي، وهو يمتاز بلغة عالية من الاختيارات الفنية والتماس الحقيقي مع جيل الرواد الذين عاش بينهم سواء في ردهات فرقة المسرح الشعبي أو الساحة الفنية بكل شمولها وتنوعها، وحينما راح يحلق عالياً، ظل ذلك النموذج المقرون بالالتزام، على صعيد الحرفة.. والاختيارات.. والمواعيد.. والتعامل، ومن يعرف الفنان جاسم النبهان، يعلم جديته، في كل شيء، ولهذا فان سيرته هي انعكاس لتلك الجدية التي صاغها بروح هي اليوم مصدر فخر واعتزاز، خصوصاً، اذا ما عرفنا تلك النقلات الفنية المهمة في مسيرته، وبالتالي مسيرة الحركة الفنية، في الكويت والمنطقة. وفي (حديث الذكريات) يفتح لنا الفنان الكبير جاسم النبهان قلبه وعقله ووجدانه في حوار طويل، اعترف بانني سعدت به، لأنه حملني الى عوالم وذكريات ومحطات متعددة، هي في الحقيقة، محاولة لاختزال شيء من مسيرته.. ومشواره.. ومحطاته الفنية.. والشخصية.
يتحدث الفنان جاسم النبهان في هذه المحطة عن التجربة والنقلة الاهم في مشواره والتي تمثلت في مسرحية «مغامرة رأس المملوك وعنها يقول النبهان: قبل تجربة «مغامرة رأس المملوك قدمنا تجربة مسرحية «اربعة واحد مع المخرج الفنان احمد عبدالحليم، وكان في المسرحية عدد بارز من الفنانين من بينهم عبدالرحمن الضويحي، وانا استفدت كثيرا من تجربة العمل مع الفنان احمد عبدالحليم وهو فنان اكاديمي، وكل بروفة معه كانت بمنزلة الدرس الذي يطور قدراتي، خصوصا، انه يحول البروفة الى محاضرة، تثري الفنان وتجربته، وقد عملت معه في «اربعة واحد كمساعد مخرج.
ويقول النبهان: حينما بدأ التحضير لمسرحية «مغامرة رأس المملوك كان المرحوم عبدالعزيز المسعود رئيسا لمجلس الادارة، وانا كنت امينا للصندوق، وكنا نتقاسم العمل في المسرح، مع التنسيق مع عملنا في الوزارة، وانا كنت موظفا في صندوق الاوقاف، والمسعود كان في صندوق الجوازات.
ويتابع: في هذا العمل كنا محتاجين الى المزيد من الاعضاء، لان العمل كان يمثل نقلة في تاريخ الفرقة، ولهذا تمت الاستعانة بعدد من العناصر الفنية من المعهد العالي للفنون المسرحية ومنهم الفنان البحريني قحطان القحطاني والقطري سيار الكواري وعدد آخر من الفنانين ومن بينهم د. نادر القنة وآخرون.
ويؤكد: من اللحظة الاولى وقع الاختيار عليّ لتجسيد شخصية المملوك في المسرحية، وهي الشخصية المحورية، واعتقد ان الفنان احمد عبدالحليم، اختارني لهذا الدور من خلال الاعمال التي شاهدها لي وأيضا تعاوني معه كمساعد مخرج وتعاوننا في التلفزيون والاذاعة والمسرح، وآخر عمل قدمته في التلفزيون كان مسلسل «خولة بنت الازور وكان اختياري مسؤولية وتحدي حقيقيا لقدراتي.
المسرح الأهلي
لماذا قدمت فرقة المسرح الشعبي هذا العمل، بالفصحى بعد مشوار من الاعمال الشعبية؟
سؤال مهم، فبعد النجاح الذي حققته مسرحية «على جناح التبريزي وتابعه قفه وكان عملا مشتركا بين الفرق المسرحية الاربع، تحت مظلة ما سمي يومها بـ«المسرح الاهلي وبعد النجاح الذي حققه العرض في دمشق والقاهرة وغيرهما من الدول، جعل الفرقة واقصد فرقة المسرح الشعبي تفكر جيدا في تقديم عمل مسرحي باللغة العربية الفصحى، خصوصا بعد ردة الفعل الايجابية في انحاء العالم العربي، واخذنا هذا الاتجاه، ولكن العرض لم يفقد شعبيته، لان العمل كله كان في اطار اللعبة المسرحية الشعبية، حيث القهوة والمفردات والمزج بين العامية والعربية، وقد قام الفنان عبدالرحمن الضويحي بكتابة الحوار الجانبي لمشهد المقهى على وجه الخصوص، اما النص الاصلي فهو للراحل سعد الله وندس. ويتابع: حينما قدمنا العمل فتحت امامنا آفاقا بعيدة، حيث تطورت قدراتي الفنية وايضا الاخراجية وايضا كممثل وايضا الاذاعة التي صقلتني.
رحلة مكوكية
أين ذهبتوا بالعمل؟
مسرحية «رأس المملوك قدمناها في الكويت وعرضت لأكثر من شهر، وايضا في القاهرة وتونس والبحرين، وفي كل مكان كان لنا موقف وحكاية واشادة لجرأة المسرحية والعرض الاول كان في البحرين، حيث لنا موقف مع وكيل وزارة الاعلام يومها -طارق المؤيد- الذي كان قد اجاز العرض اولاً ثم عاد في اليوم الثاني ليرفضه للجرأة العالية، وبعد كثير من الواسطات حتى تدخل سمو المغفور له الشيخ عيسى بن سلمان الذي طلب مواصلة تقديم العرض، وهكذا استمرت الامور وبنجاح كبير، ومن البحرين الى الكويت ترانزيت مباشرة الى القاهرة، حيث التقينا في المطار مع اولادنا، وفي القاهرة قدمنا العرض على مسرح «سيد درويش وهناك التقينا مع النجمة العالمية كارين شنايدر نجمة فيلم «ماي فير ليدي التي حضرت العرض ودعمتنا، وفي العرض كان هناك ابرز نجوم الفن والصحافة والاعلام في مصر ومنهم صلاح جاهين ونبيل بدران، وكتبت عنا «آخر ساعة و«الأهرام مشيدين بالعرض. وهنا عدت والتقيت بالراحل زكي طليمات ويومها اشاد بي وبالعرض وأكد أنني كنت طالبا عنده في المعهد ولم استمر، وحينما شاهدني اليوم وبهذا النجاح، كان سعيدا وفرحا، لانني حققت حلمه في تقدمي كفنان حقيقي من الكويت، وهذا وسام اعتز به، وهكذا كان تعليق صلاح جاهين في اليوم الذي من خلال كاريكاتر الشهير الذي اشاد به في المسرح الشعبي الكويتي، الذي كان رافعا يديه الى اعلى بينما المسرح المسرح يتراجع.. ويومها احتج الفنان الكبير عادل امام لانه كان قد قدم النص ولكن الرقابة لم تجزه.
ومن القاهرة طرنا الى تونس، حيث قدمنا عروضنا على مسرح مدينة تونس، حيث اشاد الجمهور التونسي بالعرض وايضا بالديموقراطية التي تتمتع بها الكويت، وقدمنا استعراضا جميلا، حيث كانت الفرقة تخرج بازيائها واغانيها الشعبية من الفندق الى شارع الحبيب بورقيبة ثم مسرح بلدية تونس وسط احتفالية شعبية احبها الشعب التونسي الكريم وباركها.
وكانت هذه المسرحية واحدة من العروض التي طورت العلاقة مع المسرحيين والنقاد والجماهير العربية، وأكدت حضور المسرح الشعبي الكويتي في ذاكرة الفن المسرحي العربي، وهذا العمل يمثل نقلة وتحويلة مهمة في مسيرتنا الفنية، وقدمنا بعدها مسرحيات «الصدق يبقى وغيرها من الأعمال.
ويتابع: وكان من المقرر ان نقدم في لندن، وتمت التحضيرات بل وذهبنا للقاء المغفور له الشيخ جابر العلي، الذي فرح للامر رغم انه استغرب في البداية، ولكنه سرعان ما سهل لنا الكثير من الامور، ولكن خبر وفاة الفنان الراحل عبدالعزيز المسعود عطل كل شيء واجله.
سهرات تلفزيونية
في نفس فترة «رأس المملوك على المسرح، كنت تتحرك في مجالين الاذاعة والتلفزيون، وهي امور ساهمت لاحقا في اعادة تقديمك بشكل جيد؟ وكأن القدر كان يحضر لك تلك المرحلة للانطلاق؟
صحيح، اتفق معك، نعم في ذلك الوقت قدمت اعمالاً عدة من بينها سهرات تلفزيونية «نساء في شعاع النبوة، «بلال الحبشي وكنت حاضرا، وايضا قدمت على المسرح ومع فرقة المسرح الكويتي مسرحية «رسائل قاضي اشبيلية مع الفنانة سعاد عبدالله والمخرج الكبير سعد اردش، وفي العرض كان محمد المنيع وشريدة الشريدة وغيرهما.
ويستطرد: وفي الفترة نفهسا تم اختياري لواحد من اهم اعمالي التي قدمتها، وهو مشاركتي في البرنامج التربوي الكبير «افتح يا سمسم باجزائه الثلاثة، حتى انني في الفترة نفسهاكنت قد ارتبطت مع الفنان القدير عبدالحسين عبدالرضا لتقديم مسلسل «الاقدار بل انني عملت بروفات لمدة عشرين يوما، وكان ذلك عام 1979، ثم جاءني العرض من «افتح يا سمسم لهذا اعتذرت من بوعدنان رغم انني كنت أترقب العمل معه، لاشارك في «افتح يا سمسم الذي اعتبرالعمل الذي وسع دائرة حضوري وانتشاري الى الجمهور الكويتي والخليجي والعربي بشكل عام، بالاضافة الى طبيعة العمل مع مؤسسة الانتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية تختلف من حيث التعامل مع الاسلوب التربوي والفني والفكري الذي تقدمه، وهي تجربة أضافت الكثير الى رصيدي الفني.
بعيدا عن الخصوصية، أتمنى ان تعرف القراء على الجانب الآخر من حياتك.. بيتك أسرتك.. أبنائك.
كما أسلفت فانني التقيت بالراحلة طيبة الفرج في المسرح الشعبي في 1964 وسحبتها من المسرح الكويتي لاتزوجها في المسرح الشعبي من جديد، عملنا في المسرح مع بعضنا في مسرحية «رأس المملوك و«العلامة هدهد وأيضا عملنا دراما في أكثر من عمل.
الأولاد؟
ستة ابناء من أم طلال (رحمها الله) وبنتان من (أم حصة)، وجميعهم تعبوا في تحمل مسؤوليات البيت والابناء، خصوصا في ظل ارتباطاتي الفنية وسفري وقد عانيت كثيرا بعد رحيل (أم طلال) رحمها الله لانني اكتشفت المسؤوليات التي كانت تقوم بها.
كيف ترى الراحلة طيبة الفرج كممثلة؟
أولا، وقبل كل شيء كانت نموذجا للالتزام ومنذ اللحظة التي تتسلم فيها النص تدخل الشخصية بل ان الشخصية تكاد تسيطر عليها وتكتب النص بكامله في دفترها الخاص وتحفظه وهذا الامر علمها اياه الراحل محمد النشمي وهي تقرأ دورها حتى الحفظ، ولا يمكن ان تعارض المخرج، فنانة مطيعة وملتزمة وعملنا سويا ايضا في مسلسل «جحا وكان معنا أحد أولادنا (خالد) بالاضافة للفنان الكبير ابراهيم الصلال، كانت نعم الزوجة ونعم الام وكان اسمها عنوانها «طيبة رحمها الله.
أين أهم لحظات التميز خلال السنوات الخمس الاخيرة؟
قبل هذا الامر، أشير الى تفاعلي التام مع النصوص والاعمال التي قدمها الكاتب الكبير عبدالأمير التركي، لكن دعني أجيب اولا على سؤالك الخاص بابرز اعمالي في المرحلة الاخيرة، وأشير بالذات الى أعمال عدة منها «نيران مع المخرج أحمد يعقوب المقلة ويومها قدمت دور (جابر) وحقق العمل كثيراً من النجاح وذو قيمة فنية وفكرية عالية ومواجهة ضد الظلم.
ومن أعمالي التي قدمتها كانت انية لكن هناك وبتميز واضح «القرار الاخير و«المقدر محتوم وغيرها.
المسرح السياسي
هل ستعود الى المسرح السياسي البعيد عن المراهقة والمشبع بالعمق والفكر ويمثل كيانات المجتمع الكويتي؟
قبل كل هذا كتابة مسرحية صحية وقد تمت من خلال تجربتين مع الكاتب عبدالامير التركي ولم تتح لي الفرصة ان امثل معه من ذي قبل في مسلسل «الشعب و«مرح سعاد «الوزير، لكن حينما جاءت «دقت الساعة كنت استمتع بقضايا وهموم الناس لان الشخصية كانت ثرية وهي شخصية عبدالله الملتزم.
أما العمل الثاني «حامي الديار وهو من الاعمال التي لاتزال حاضرة، وكنا فريق عمل ولابد من وزارة الاعلام والمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب ان يحتفيا بهذه النوعية النادرة من الكتاب المبدعين.. من امثال عبدالأمير التركي.. المسرح السياسي الذي قدمناه كان يمثل فريق عمل متناسق ومتكامل.
هناك عدد من الشخصيات في مسيرتك.. بودي ان تكلمني عنها، مثلا الراحل الكبير عبدالرحمن الضويحي؟
بوضاحي أخو كبير، ومدرس.. ومعلم.. ومربي، يتحدث مع الجميع بخلق رفيع، ويتمتع بمقدرة على فهم نفسية الآخرين، خبر الحياة التي صقلته التجربة.. ومن ابرز ما قدم مسرحية «العمارة 20 ورزنامة وغيرها من الاعمال.. مدرسة فنية شامخة.
أخذت الكثير من وقتك.. وأنا اعلم ارتباطاتك وازدحام مواعيدك.. كل الشكر على الثقة وكرم الضيافة من قبل الزملاء في فرقة المسرح الشعبي، وسؤال أخير.. ما مستقبل الحركة المسرحية في الكويت؟
مستقبل الحركة المسرحية في الكويت مقرون بالشباب من مخرجات المعهد العالي للفنون المسرحية، متى ما عرفوا ان ما تعلموه ليس نهاية المطاف، بل هو المحطة للانطلاق، وتحمل مسؤوليات تنشيط الحركة المسرحية والبحث عن فيلم ومعاني جديدة تضيف الكثير للحركة الفنية في الكويت.. ان امامهم تحديات.. والمسرح قضية وامامهم بحث مستمر.. هؤلاء هم شباب المسرح وامله.. ومن بينهم الدفعة الاخيرة من المعهد العالي للفنون المسرحية..
وتجربتهم مع مسرحية اضحك انت عربي، وهو اختيار عميق ويجسد الخلفية والطموحات الكبيرة التي يحملونها، وهكذا هم بقية اجيال المعهد الذين نريدهم ان يتحملوا المسؤولية لتكملة المسيرة.. فهم الأصل. وفي ختام حديثي، بودي ان اشكرك على سعة صدرك.. وأمانتك.. ودعمك الكبير.. ووفائك للمسرح وأهله، كل الشكر لك ولـ «النهار وأهلها ولقرائها.
(تمت).


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد

معدل التحويل

تاريخ:

قاعدة دينار كويتي

معدل التحويل


KWD

EUR

GBP

JPY

CAD

AUD

RON

RUB

محول العملات