أجيال

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf
شارك في رسم شخصيات مسرحية.. وحاز العديد من الجوائز
عادل القلاف: لا يوجد اهتمام برسّامي الكاريكاتير في الكويت
مقالات أخرى للكاتب

عادل القلاف.. فنان شاب موهوب في مجال رسم الكاريكاتير، بدأ في ممارسة الهواية المحببة إلى نفسه وقلبه إلى أن شارك في إحدى المسابقات التي أجرتها إحدى الصحف الزميلة.. وعندها كانت بداية الانطلاق في عالم رسم الكاريكاتير.
القلاف.. دائما يعطي ريشته العنان لتعبر عما تجيش به نفسه من قضايا اجتماعية وسياسية واقتصادية ورياضية، ولنتعرف أكثر على شخصية ضيفنا نترككم مع هذا اللقاء الذي أجرته أجيال في جريدة «النهار مع رسام الكاريكاتير عادل القلاف.. واليكم التفاصيل:
متى بدأت ممارسة رسم الكاريكاتير؟
سنة 1999 بدأت في رسم الكاريكاتير.
كيف تطورت هواية رسم الكاريكاتير لديك؟
لم تكن بدايتي في رسم الكاريكاتير، كانت البداية عبارة عن رسم أشكال وشخصيات مضحكة، وأشياء ساخرة، أستمتع جدا عند رسمها، حتى جاءت والدتي في أحد الأيام، واقترحت أن أشارك في إحدى الصحف التي بدأت مسابقة في رسم الكاريكاتير، فكانت هي نقطة البداية عام 1999.
في ذاك الوقت لم أكن أتقن الرسم كثيرا، لكن بالاستمرار استطعت أن أطور نفسي في هذا المجال، حتى وصلت إلى ما أنا عليه الآن.
حب
ما المتعة التي تجدها أثناء رسمك للكاريكاتير؟
حبي الشديد لهواية الرسم، هو المتعة الحقيقية التي أجدها أثناء تواجدي بين خطوط أي عمل كاريكاتيري أقوم بعمله، لأني بواسطة هذا النوع من الرسم أجد التنويع والتجديد في الشخصيات والمواضيع اليومية التي تخص الشارع العربي، واستمتع في مناقشة تلك القضايا.
من هو قدوتك في مجال رسم الكاريكاتير؟
في مجال الرسم والدي الذي له الفضل لتعلقي في هذا المجال.
كان يمتاز برسم خطوط رائعة، تعلقت على أحد خطوطه التي نقشها بيده وأكملت بذلك مسيرتي التي تحولت إلى فن الكاريكاتير.
ريشة
ما المواضيع التي تناقشها في رسوماتك؟
لا أناقش مواضيع معينة، أعطي الريشة حريتها، لتناقش أي موضوع تسقط عليه الريشة!! أي اني ناقشت المواضيع السياسية والاجتماعية وأيضا الرياضية والاقتصادية احيانا، وأفضل دائما المواضيع والمشاكل الاجتماعية، التي تخص البيت الخليجي.
من أين تستمد افكار رسوماتك الكاريكاتيرية؟
من الواقع الذي نعيشه، والمشاكل التي نواجهها في مجتمعاتنا، ومن المواقف التي اصادفها، والأحداث التي تحيط بنا، فأفكاري دائما أستمدها من واقع يعيشه شخص او مجموعة من الاشخاص، أو قصص حقيقية حدثت في مجتمع عربي.
كيف ترسم رسوماتك؟ وما انواع الالوان او الاقلام او الطريقة التي تستخدمها في الرسم والتلوين؟ كذلك حدثنا عن كيفية الرسم او التلوين بواسطة الكمبيوتر؟
أحيانا اقوم بالرسم على ورق، باستخدام قلم الرصاص، ثم اقوم بتحديد الرسم بواسطة قلم التحديد، ثم اقوم بوضع الورقة في الماسح الضوئي، لتلوين الرسمة بواسطة برنامج الفوتوشوب، وفي بعض الاوقات اقوم بالرسم مباشرة عن طريق الكمبيوتر من دون استخدام قلم الرصاص.
رسم
متى قمت برسم اول رسمة لك في حياتك؟ وماذا كانت؟
لا اتذكر بالضبط اول رسمة قمت برسمها، لاني كنت اعشق الرسم في بداية مراحل حياتي، وربما تكون الرسمة الأولى لشجرة وبيت تعلوه مدخنة وبعض السحب (رسمتها في المرحلة الابتدائية).
هل تمارس هواية رسم الكاريكاتير كهواية ام مهنة لك (وان كانت ثانوية)؟
الكاريكاتير والرسم هواية اعشقها، ففي بداياتي كنت انشر الرسومات على الشبكة العنكبوتية فقط، كان هذا من عام 2002 الى عام 2007، ثم قررت الرسم في صحيفة يومية، حتى استمر في الرسم من دون انقطاع.
تشجيع
من دعمك في تطوير هوايتك؟
كهواية رسم الكاريكاتير بالتحديد، لم يكن هناك اي دعم، او تشجيع خارجي، كان الدعم في محيط الاسرة والاهل وبعض الاصدقاء الذين لهم الفضل في استمراري واكمال طريقي في هذا المجال.
ما الذي استفدته من رسمك للكاريكاتير؟
استفدت الكثير وكسبت أكثر، رسم الكاريكاتير أجبرني على المتابعة اليومية للأحداث السياسية والاخبار العالمية، والمشاكل الاجتماعية، التي لولا الرسم لما اضطررت للمتابعة والقراءة اليومية، وكسبت الأصدقاء والاعداء، وبالأخص الاعداء واصحاب الانتقادات التي تفيدني جدا!!
أعمال
ما اجمل واحب رسمة اليك من جميع رسوماتك؟
بصراحة أحب كل اعمالي، وكل خط أقوم برسمه، ولا أفضل رسمة عن الاخرى، وكل عمل اعتبره جزء مني، فلا أميز واحدة عن الاخرى أبداً.
هل لديك هوايات اخرى تمارسها غير رسم الكاريكاتير؟
بصراحة لا، أحب الرسم اكثر من اي شيء آخر.
ما مجال دراستك؟
في مرحلة الثانوية، كنت في الثانوية العامة علمي، وبعد مرحلة الثانوية، تخصصي كان دبلوم هندسة الكترونية.
هل كنت تنوي ان تتوافق هوايتك مع دراستك؟
بصراحة، نعم كنت اتمنى ان أدرس شيئاً متخصصاً في الرسم او اي شيء متوافق مع هوايتي، لكن لم يحالفني الحظ، حتى سقطت بين أحضان الالكترونيات التي لم أحبها حتى بعد تخرجي من الكلية.
اهتمام
هل هناك اهتمام برسم الكاريكاتير والرسامين الكويتيين؟
لا يوجد اهتمام، وإن وجد فهو قليل جدا وفي مراكز او جمعيات قليلة وربما يندر تواجدها، لانها تعتمد على هواية الشخص نفسه، ولا تعتمد على التعليم او التشجيع لهذا الفن الراقي، ومع هذا نجد ان هناك رسامين مبدعين في الكويت، وهم قليلون جدا.
ما المشاركات التي قمت بها؟
قمت بالمشاركة في رسم شخصيات كتيب مسرحية بنات اول، وشاركت في الرسم في ورشة عمل حول حرية التعبير في اللجنة الوطنية الكويتية لليونسكو.. وبصراحة عرضت علي في السابق الكثير من المشاركات منها رسم قصص ورسوم متحركة ولكني رفضت، وان شاء الله في الايام القادمة أطمح للمشاركة في عمل راق.
ما الجوائز التي حصلت عليها منذ ان كنت صغيراً حتى الان؟
في المرحلة الدراسية كنت اشارك في مسابقات الرسم، وأحصل على جوائز من وزارة التربية، وبعد تلك المرحلة لم أقم بالمشاركة في اي مجال.
رسالة
ما الذي تطمح في تحقيقه في المستقبل؟
حب الناس هو طموحي الأول، والثاني ان أكون قادرا على توصيل رسالة عبر الفن الكاريكاتيري لحل قضية او مشكلة في مجتمعنا العربي.
لمن توجه كلمة شكرا؟
أولا لوالدتي التي لها الفضل لتعلقي بالفن الكاريكاتيري، ووالدي الذي لولاه لما وصلت إلى ما انا عليه الان، وثالثا لزوجتي التي كان لها الفضل في تشجيعي للرسم في صحيفة يومية، ولكل احبائي الذين ساندوني، واخيرا وليس آخرا، الشكر لكم على هذا اللقاء الرائع، والذي سيكون كالوسام على صدري. بطاقة شخصية الاسم: عادل القلاف
تاريخ الميلاد: 3/3/1983
الكلية: كلية الدراسات التكنولوجية
التخصص: قسم الهندسة الإلكترونية (إلكترونيات صناعية)



إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات  

النشرة الإخبارية

   

كاريكاتير

تطبيقات الهواتف الذكية