loader

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

ألقت محاضرة مهمة في نادي السينما

منى الصبان: المدرسة العربية للسينما..أهم حلم في حياتي


هي واحدة من أهم وأشهر أساتذة الإخراج السينمائي في العالم العربي.. تمت بصلة قرابة لرائد الواقعية في السينما العربية صلاح أبو سيف.. وصاحبة مشروع رائد وفريد من نوعه للتثقيف السينمائي مستعينة بخبرتها الكبيرة بكافة فنون السينما: الإخراج، المونتاج، التمثيل، الكتابة.
د. منى الصبان التي تزور الكويت حالياً لإلقاء بعض المحاضرات كانت ضيفة مميزة على نادي الكويت للسينما، ورغم أهمية المحاضرة لكن الحضور كان قليلاً واقتصر تقريباً على أعضاء مجلس إدارة النادي. في البداية ألقى عضو مجلس الإدارة وليد الشرف كلمة ترحيبية بالضيفة.. كما أهداها بعد انتهاء المحاضرة درعاً تكريمية.
قدمت د. الصبان عرضاً بصرياً لمشروعها الرائد «المدرسة العربية للسينما على الإنترنت» وهي مدرسة حقيقية بمعنى الكلمة، تضم كافة أقسام الفن السابع: الإخراج، المونتاج، السيناريو، المراجع العلمية، المواقع السينمائية العالمية، منتدى الحوار.. إلخ.
وتتميز المدرسة بالجهد الأكاديمي الكبير في رصد وجمع كل ما يتعلق بفنون السينما واتجاهاتها ونظرياتها، وكذلك واقع السينما العربية وأشهر المؤلفات المكتوبة بالعربية ومجموعة من «السيناريوهات» المميزة مثل: الزوجة الثانية، المومياء، وأرض الخوف.. إضافة إلى الصور الشارحة ولقطات الفيديو.. فهي باختصار شديد توفر للدارس كل ما يحتاج إليه مجاناً، وتغنيه عن عشرات الدورات وآلاف الدولارات!
وقالت الصبان خلال المحاضرة: أعتبر المدرسة أهم حلم في حياتي.. فالبعض يولد ويموت دون أن يترك بصمة.. والمدرسة هي البصمة التي أتركها للشباب وعشاق السينما في العالم العربي.
حول عدد المشتركين فيها قالت: لدينا حالياً أكثر من خمسين ألف مشترك من كافة دول العالم.. نصفهم تقريباً من مصر.. ومن الكويت لدينا أكثر من 800 مشترك وهو رقم قليل بالطبع لأن الكويت كانت رائدة سينمائياً في الخليج. وهناك دول لدينا فيها مشترك أو اثنان في أفريقيا وأميركا اللاتينية.
«النهار» سألت د. الصبان عن الجهات الداعمة لها فقالت: تدعمنا وزارة الثقافة المصرية من خلال صندوق التمنية الثقافية.. ونعتمد غالباً على الجهود التطوعية من محبي السينما.. فمثلا الناقد عماد النويري مدير نادي الكويت للسينما هو من أهدانا ملخصا وافيا عن تاريخ السينما في الكويت.
عن إمكانية توسيع مظلة الرعاية من خلال جهات مثل مؤسسة الفكر العربي أو الجامعة العربية لتغطية كافة ما يتعلق بالسينما في العالم العربي كله من تواريخ وأفلام وقوانين وكتب وأبحاث جامعية قالت: تقريباً نحن قمنا بهذا الجهد على مستوى مصر باعتبارها الرائدة والسينما الأم للعرب.. أما بقية الدولة فنحاول تغطيتها قدر المستطاع.. ونتمنى طبعاً أن يتسع المشروع سواء في زيادة أعضاء المدرسة أو الرعاية من جهات تقدر الإبداع السينمائي وتوثيقه عربياً وإتاحة الفرصة للشباب للتثقيف السينمائي بأقل جهد وتكلفة.
وأشارت الصبان إلى أنها عندما أعلنت عن تأسيس «المدرسة» واجهت الدهشة والاستغراب من الكثيرين لأنهم تصوروا أنها «مدرسة» في مكان معين ويأتي إليها الطلاب.. مشيرة إلى أن فكرة «التعلم عن بعد» و«الاستفادة من الوسائط الحديثة» مازالت غائبة عن مجتمعاتنا إلى حد كبير.
وعاتبت د. الصبان الذين يسطون على «مواد» المدرسة ويعيدون نشرها ويضعون عليها أسماءهم وقالت: لا أحزن إذا استفاد الشباب من تلك المواد وتعلموا منها ولا أريد منهم سوى الحفاظ على الحقوق الأدبية والإشارة إليها.. أما سرقة المواد والأبحاث ونسبتها إلى أنفسهم فهو أمر غير حضاري ومعيب.
وفي الختام أكدت أنها تسعى في الفترة المقبلة إلى اعتماد شهادات لتقييم الطلاب في الأقسام المختلفة، كما فعلت من خلال البرنامج الدراسي الذي تشرف عليه في الجامعة الفرنسية ويمنح شهادة معتمدة والحق في عضوية النقابة. الخوالد نعى غانم الصالح
باسم نادي الكويت للسينما نعى رئيس مجلس الإدارة حسين الخوالد الفنان القدير غانم الصالح وقال: فقدنا رمزاً من رموز الفن في الكويت والخليج والعرب.. أب لنا جميعاً بإبداعه وأخلاقه ونبله.. ومن الصعب أن نجد فناناً تمتع بالخصال التي تمتع بها «بوصلاح».. فهو كان معطاء في حياته مثلما كان مبدعأً على الشاشة.
وأضاف الخوالد: قررنا كمجلس إدارة تعليق ديوانية الأفلام كموقف رمزي حداداً على رحيل الفنان الكبير.. نسأل الله العلي القدير أن يتغمده برحمته ويلهم أهله الصبر والسلوان.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد

معدل التحويل

تاريخ:

قاعدة دينار كويتي

معدل التحويل


KWD

EUR

GBP

JPY

CAD

AUD

RON

RUB

محول العملات