loader

الاخيرة

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

باب هاني

تدوير المديرين... للإصلاح أم للتعطيل؟!


تدوير مديري المستشفيات السبعة في وزارة الصحة يثير أسئلة بقدر ما يضع علامات استفهام حول المبررات التي تقف وراء هذا القرار.... اذكر أن الرئيس المصري الراحل انور السادات عندما اختلف مع رئيس أركان القوات المسلحة آنذاك سعد الدين الشاذلي اتخذ قراراً بازاحته لكنه برر القرار بأن هناك ظروفاً خطيرة استوجبت هذا التغيير..... اذا كان الامر حصل هكذا في دولة بحجم مصر وعلى مستوى رئاسة الاركان فما بالك بقرار تدوير مديري مستشفيات.
بحسب القواعد والاعراف المتبعة يتم اللجوء الى التدوير بغرض ضخ دماء جديدة بعد ان يكون مضى على من تولى المنصب سنوات ومن أجل ألا يتكرس وضع هذا المدير ويترتب عليه عمليات فساد ومحسوبيات، تجري عملية التغيير بهدف التجديد والاصلاح والتطوير.... لكن هؤلاء المديرين ومعظمهم لم يمض عليهم في مواقعهم اكثر من سنة واربعة اشهر تقريباً وهذه المدة في عمر المديرين الكبار لا تغير شيئاً، بالكاد استطاع هذا المدير التعرف على مقتضيات ومتطلبات ومشاكل المستشفى وهضم المعوقات ووضع خطة للتطوير.... ولهذا سيكون من العسير على أي شخص مهما كانت كفاءته ومهارته ان يحقق انجازاً ما أو عمل الحد الادنى المطلوب كما كان متوقعا منه. لن نتحدث عن طريقة التبليغ، سواء كانت بالمراسلة ام عبر الصحف بل عن المردود المتوخى من وراء ذلك، فمثلاً قرأنا عن طلب احد المديرين «للتقاعد» بعد نقله... وسمعنا أن بعضهم يشعر «بالتذمر» ولا ادري ما اذا كان حصل لقاء بينهم وبين الوزير أم لا.... وانا استغرب أن يقال ان التدوير يهدف لاعطاء دفعة استمرارية نحو تطوير العمل كما نشرت صحيفة «الراي» يوم الاربعاء الماضي نقلاً عن وكيل وزارة الصحة.... اسوأ ما في الموضوع ان يتحول مديرو المستشفيات الى ما يشبه جهاز «الكاتويل» الذي يوضع على السفينة ويتحرك بحسب اتجاه الريح وهو ما ينطبق على الوضع الذي نعيشه، كأن الوزارة تسير بعكس اتجاه الريح، والا كيف يمكن تفسير طبيب متخصص بالمخ والاعصاب ينقل الى الصدري على سبيل المثال!!
أعتقد ان الوزير هلال الساير يدرك أكثر من غيره معنى التسرع بنقل مديري المستشفيات نظراً لخبرته وعلاقته ومعرفته المباشرة بواقع الخدمات الصحية وقربه من هذا المجال... أقصد النقل المفاجئ وغير المبرر منطقياً وعملانيا، وأتمنى ألا تكون تلك القرارات مثل القرارات التي تصدر عن الصحة وهي مخالفة لقرارات مجلس الوزراء وقرارات مجلس الخدمة المدنية كما نشرت ذلك صحيفة الدار يوم الاربعاء الماضي.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

yas

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد