loader

مصابيح

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

حكايات إنسانية يرويها الأبناء

فؤاد راتب «الخواجه بيجو» أشهر خواجه في السينما المصرية


عاشوا بيننا، وأسعدونا بفنهم الجميل على مدار سنوات طويلة قبل أن يرحلوا عن عالمنا تاركين تراثا فنيا يخلدهم، ويؤرخ لحقبة شديدة الأهمية في تاريخ الفن العربي.. حتى ان الأجيال الجديدة تتابع روائعهم عبر شاشة التلفزيون دون أن تعرف شيئاً عن هؤلاء العمالقة الراحلين.

النهـار في هذه الحلقات.. تقترب منهم.. من شخصياتهم.. من حياتهم.. تقترب من هؤلاء الفنانين العمالقة عبر حوارات مع أقرب الأقربين لهم.. الابن أو الابنة.. الزوج أو الزوجة.. أو حتى الحفيد. نتعرف منهم عن جوانب خفية من حياة هؤلاء الفنانين العظام.. كيف عاشوا وكيف كانت رحلة كفاحهم عبر الألم والأمل حتى شارع النجاح والنجومية..

نكشف في هذه السلسلة الحوارية جوانب جديدة في حياة فنانينا الراحلين فنياً وإنسانياً وأسرياً.



اشتهر فنياً من خلال شخصية الخواجة بيجو التي كان يمثلها مع زميله محمد احمد المصري أبو لمعه حيث كونا ثنائياً كوميدياً ناجحاً في الستينيات..

كما استطاع الخواجه بيجو ان يحقق المعادلة الصعبة في الحياة والفن معاً فالتحق بوظيفة صغيرة في مصنع لتعبئة الشاي والصابون ثم تركه الى وظيفة في اتحاد الصناعات المصرية وأبدى نشاطاً حتى تدرج واصبح مديراً إدارياً للعلاقات العامة بها ثم عمل بالهيئة الاسيوية الافريقية للشؤون الاقتصادية.. وفي تلك الاثناء انضم لفرقة ساعة لقلبك وقدم شخصية الخواجه بيجو التي جعلته أشهر (خواجه) في السينما المصرية.

نستمر في الغوص في أدق تفاصيل حياة الخواجة بيجو.. التي ترويها للإذاعة والتلفزيون زوجته فتحية الصاوي في أول ظهور لها.

كيف كان الخواجه بيجو الإنسان والزوج؟

اسمه بالكامل محمد فؤد أمين راتب من مواليد 1/5/ 1930 من الزقازيق.. مسلم وليس خواجه كما يعتقد كثير من الناس.. والده كان أمين بك راتب مدير التعليم في الزقازيق وقتها..

كان لدية شقيقان الأول يدعى صلاح راتب حالياً هو مدير في البنك الأهلي والثاني ممدوح راتب موجه بوزارة التعليم وهو كان ترتيبه الوسط بين الشقيقين وشقيقة تدعى سميحة ولدية شقيقة من والدة..

ـ عاشق للتمثيل منذ الطفولة فشارك في المسرح المدرسي.

متى دخل إلى عالم الفن؟

كانت الإذاعة هي ميدانه الحقيقي منذ دخلها على يد الاذاعي حسين فياض ثم فتح له الباب أكثر بابا شارو عام 1943 وهو طفل لا يتجاوز السابعة من عمرة وكان أجرة وقتها جنيهاً.. ثم جاءت الانطلاقة الحقيقية عام 1952 في برنامج ساعة لقلبك ويومها كان يبث من إذاعة البرنامج العام كل يوم ثلاثاء الساعة السابعة والنصف وكان يزاملة أمين الهنيدي..فؤاد المهندس، عبد المنعم مدبولي، محمد أحمد المصري أبو لمعة.. أحمد الحداد، محمد يوسف المعلم شكل وغيرهم.. وظل بها عشرين عاماً يقدم شخصية الخواجه بيجو.

عندما تخرج الخواجه بيجو من كلية التجارة عام 1949 لم تكن التجارة هي اختياره الدراسي، بقدر ما كانت اختياره الفني فهو عندما دخل الجامعة التحق بكلية العلوم وعندما ذهب لينضم الى فريق تمثيل الكلية عرف أنه قد استكفى.. فبحث عن الكلية التي بها فريق تمثيل، لايزال في حاجة الى اعضاء وعرف أنها كلية التجارة فانتقل إليها لكنه مرة أخرى اصطدم بأن الفريق قد انتهى تكوينه، وكان زميله المطرود أيضاً من فريق التمثيل، هو مخرج التلفزيون نور الدمرداش ففكرا معاً في تكوين فريق للتمثيل.

وفي عام 1948 عرضا مسرحيتهما على مسرح الريحاني الذي كان يمثل فيه الريحاني ايامها.. كانت فرقتهم تقدم عرضاً قبل عرض مسرحية الريحاني وفي إحدى الليالي انتهى الموعد المحدد للعرض حتى يجهز المسرح لعرض الريحاني.. لكن المسرحية لم تكن قد انتهت.. وعندما هاج المسرح حتى يغلقوا الستار.. أمر الريحاني بأن يتركوا الفرقة تعمل وظل جالساً يشاهد العرض ويضحك على الخواجه بيجو.. وعندما انتهت المسرحية طلبه وقال له يا جدع انت مش بطال خليك في التمثيل على طول ) وكانت هذه هي شهادة للخواجة بيجو..وبداية علاقة قوية بنجيب الريحاني.

حدثينا عن هذه العلاقة؟

كان أحد تلاميذه وقد شارك معه في مسرحيات كثيرة منها مسرحية ذات البيجامة الحمراء، آه من الستات.. وما كان من الأول، وكان دائماً يقول بيجو انه تعلم من مدرسة كبيرة للكوميديا وهي مدرسة نجيب الريحاني.

ما سبب اختياره لشخصية الخواجة بيجو؟

كل واحد من أعضاء فرقة ساعة لقلبك مع الكاتب يوسف عوف والمخرج فهمي عمر يبحث عن شخصية يجسدها أمام الميكروفون ورغم أن شخصية الخواجة عاشت في مصر من قبل عام 1952 حيث تمتلئ مصر باليونانيين، ومنهم أختار فؤاد راتب شخصية الخواجه بيجو تلك الشخصية التي كان يقلدها حتى اتقن كل تفاصيلها، وقد اشتهر دور الخواجة في أكثر من مسرحية بعد أن استلطفته الجماهير.. وكانت الفكرة أن محمد احمد المصري أبو لمعه يتغلب على شخصية الخواجة في كل حلقة وهذا كان يعجب العامة رغم كذبه وفشره ولكنه يتغلب على الخواجة باية طريقة، وكذلك لحبه لليونانيين لحسن عشرتهم ونظافتهم واخلاصهم.

كانت له وجهة نظر عن توقف فرقة ساعة لقلبك فما هو كان تحليله لذلك؟

كان يقول ان سبب توقف فرقة ساعة لقلبك عائد إلى أن كل فنان من نجوم البرنامج كان يشعر في قرارة نفسه أنه نجم لذلك تفرقوا كما أن الظروف ساعدت على تبديد شمل الاعضاء في هذا البرنامج الناجح فأنشأت الحكومة فرق التلفزيون فتفرق الاعضاء فمثلاً ظهر محمد عوض كنجم مسرحي في مسرحية جلفدان هانم.

ما هو أول فيلم قام بتمثيله؟

أول فيلم قدمه هو عريس المولد من إخراج عباس كامل.

رفض التمثيل في مسرحية ممثل الشعب لأن بها اساءة لمصر حدثينا عن ذلك؟

كان من المفروض أن يشارك في مسرحية ممثل الشعب وبدأ فعلاً في البروفات إلا أنه اختلف في الليلة الاخيرة قبل رفع الستار مع المخرج الذي أصر على اضافة كلمة تسيء الى مصر ولكنة رفض بإصرار وحل محله ممثل آخر هو الممثل على جمعه بعد حذف الكلمة من المسرحية.. ويومها قال لي فؤاد رغم فرحتي لعودتي لخشبة المسرح بعد اثني عشر عاما لكني لا أقبل أن أشارك في تشوية سمعة بلدي.

شغل عدة وظائف فما هي؟

بعد تخرجه من كلية التجارة عام 1949 التحق بوظيفة صغيرة في مصنع لبيع الشاي والصابون بحي شبرا الخيمة.. ثم وظيفة أخري في اتحاد الصناعات وكان رئيسه في العمل الدكتور عبد الفتاح صبحي وحيده وكان رجلاً صارماً جداً أبدى بيجو نشاطاً حتى تدرج واصبح مديراً إدارياً للعلاقات العامة.. ثم عمل دراسات عليا في التخطيط والاحصاء بما يعادل الماجستير في العلاقات العامة ما سهل له العمل بالهيئة الاسيوية الافريقية للشؤون الاقتصادية.. في تلك الاثناء انضم لفرقة ساعة لقلبك وقدم من خلالها شخصيته الشهيرة بيجو مع أبو لمعه.

أثناء عمله في الهيئة الأسيوية الافريقية للشؤون الاقتصادية كان له لقاء مع الرئيس جمال عبد الناصر فماذا عنه؟

أثناء عمله كان المفوض لدعوة الرئيس جمال عبد الناصر لافتتاح مؤتمر خاص بالهيئة.. وعندما ذهب لمقابلته كان الرئيس يعرفه على أنه الخواجة بيجو الذي يقدم حفلات للمجهود الحربي.. وعندما عرفه بنفسه أنه فؤاد راتب ويعمل في الهيئة الاسيوية الافريقية اندهش الرئيس للأمر جداً.

وماذا عن العشر سنوات التي ظل فيها يعمل بالتلفزيون الكويتي؟

سافر إلى الكويت عام 1968 بناء على طلب شركة الاسمدة الكويتية وتولى تنظيم العلاقات العامة حتى عام 1972 حيث انتهت اعارته.. بعدها التحق بالعمل في التلفزيون الكويتي كعضواً ومقرراً في جميع اللجان والاجتماعات التي يعقدها التلفزيون.. وكان هو الذي يحضر ويشارك في معظم المؤتمرات والمهرجانات التي يشارك فيها تلفزيون الكويت.. فقد جهز تحضيرات مؤتمر التلفزيون التعليمي.. ومهرجان الإذاعة والتلفزيون الكويتي.. وكان مسؤولاً عن علاقة التلفزيون بكل دوريات الخليج الرياضي التي اقيمت في الكويت.. وهو المسؤول عن اعداد معظم تحضيرات برامج الأعياد الوطنية من الارسال التلفزيوني.. وعمل في قسم المنوعات الذي كان يترأسه فيصل الضاحي وكان هو الذي يقرأ كل برنامج منوع يقدم للتلفزيون ليكتب رأيه وتعليقه عليه قبل أن يعتمد من الرئيس والمراقب.. وفوق ذلك كله واكثر هو الذي أعد وقدم البرامج الناجحة الطريفة مثل المسابقات ومثل بيجو وأبو شلاخ.. وكان يعمل مثل الدينامو الذي لا يهدأ ولايكل.. ونسي فؤاد أنه مريض بالضغط ونسي صحته وان الجهد الكبير من أخطر الاشياء على الضغط.. وأخذ من المسؤول اجازة شهر ليكون بجانب الأولاد في القاهرة.. وجاء ليجد المشاكل وراءه حيث انني سأعمل عملية وكذلك ابننا طارق ولم تكن الاجازة للراحة.. وسافرنا كلنا للكويت ليستكمل العمل في التلفزيون وفي اليوم التالي ذهب للتلفزيون وداوم نصف يوم.. ولكن الطاقة نفدت والانسان لحم ودم.. عاد للمنزل متعباً ورقد على فراشه ولم يستطع النهوض وأصيب بشلل بعد أن زاد الضغط عليه في 19 / 10 /1975 وتم نقله الى المستشفى الاميري بالغرفة رقم (1) فظل حزيناً على فراق الناس الذي لم يكن متعوداً عليه.. ولكنه كان صاحب إرادة قوية ورفض أن يصدق أنه مريض بالشلل وبذل المستحيل للتغلب على المرض وساعده الاطباء على ذلك.. وكان في زيارته الدائمة الفنان الكبير الكويتي محمد السنعوسي، وكيل وزارة الإعلام الكويتي..

وبعد فترة خرج من المستشفى وظل التلفزيون الكويتي متمسكاً به لمدة ثلاث سنوات يقوم باعداد البرامج وقدم مسلسلاً وهو مصاب بالشلل النصفي بعنوان درب الزلق مع الفنانة الكويتية سعاد عبد الله والممثل الكويتي ايضاً حسن عبد الرضا واخراج حمدي فريد المخرج المصري الذي كان يعمل هناك في ذلك الوقت.. وبعد ثلاث سنوات قدم استقالته ليكون في اخر ايامه في بلده مصر التي توقع عند عودته سيكون الكل بجانبه.. وعدنا الى مصر ولكنه للأسف من شدة النسيان والاهمال على أرض الوطن أصيب بالاكتئاب.

وما أسباب إصابته بذلك بعد عودته الى مصر؟

كان يأمل برغم تقاعده انه سوف يستفاد منه في بعض الاعمال في البرامج الإذاعية أو في كتابة النصوص الكوميدية للمسرح والتلفزيون ولكن للأسف هذا لم يحدث وظل في المنزل لا يسأل عنه أحد أبداً غير فؤاد المهندس ومحمد عوض.

وما أشهر الاسكتشات الذي قدمها مع أبو لمعة؟

اسكتش أبو لمعة كابتن مصر وأذكر منه..

بيجو: سفت الماتش يا بولمعة

أبو لمعة: ماتش ايه يابني، انا باستعمل الولاعة

بيجو: لا أنا موسي قصدي ماتش يعني كبريت، انا نقصدماتش الكورة اللي كان بين الأهلي والزمالك.

أبو لمعة: لا أنا أسيوطي

بيجو: يا خبيبي، افهمني، موسي مهم، عجبك الماتش؟

أبو لمعة: لا طبعاً، هيه دي كورة دي يابني، الله يرحم أيام زمان الكورة دي كانت على أيامنا احنا.

بيجو: انت كنت بتلعب كورة يا بو لمعة.

أبو لمعة: الا كنت بالعب كورة انا يابني كنت كافتن.

بيجو: قصدك كابتن يابو لمعة؟

أبو لمعة: لا كافتن، بفتح الفاء دي أكبر من كابتن

بيجو: يا سلام، كنت بتلعب زي مين كدة.. زي الضظوي؟

أبو لمعة: ضظوي مين يا خواجة ده من اولادنا.

بيجو: زي ابو خباجة مثلا.

أبو لمعة: شوف برضة يقوللي ابو حباجة.

بيجو: زي التتش.

أبو لمعة: مش قادر تفهمني، فوق فوق.

بيجو: فوق يعني زي مين، زي بوسكاس.

أبو لمعة: يابني فوق فوق

بيجو: سوف بقي، فوق بوسكاس مافيس.

أبو لمعة: اهو انا ما فيش.

كان للخواجة بيجو اسم يوناني هو الذي ابتكره فما هو؟

في أحد الأفلام كان يقف يقول للشويش عندما يسأله عن اسمه، حتى يمل الشويش ويقول له اصمت.. هذا الاسم هو(بيجو مسفريتو كطليانو بستانو أرسيانوا جندفلوا كوكاج باولوا فستاولوا بولو فينو بيجو.. وفي شهر رمضان يضيف للاسم في نهايته فانوسوا.. وطبعاً كل هذا كلام ليس له معي ولكن من تأليفه ليضيف على شخصية بيجو.

قدم في الكويت بيجو وأبو شلاخ الأمر الذي أغضب منه أبو لمعة.. فماذا عن ذلك؟

في الكويت قدم أبو شلاخ وشلاخ تعني الفشار فقدم هذه الشخصية هناك مع ممثل كويتي وحققت نجاجاً كبيراً، وعندما علم أبو لمعة غضب منه جداً وكانت مشكلة وصلت الى صفحات الجرائد.. ولكن بيجو أفهمه الموقف وأن هناك ايضاً توجد شخصية الفشار.. والامر مر بسلام بينهما.

كيف تم التعارف والزواج بينكما؟

في يونيو عام 1954 عين في مؤسسة اتحاد الصناعات المصرية كرئيس لقسم الاحصاء، وفي يناير سنة 1956 تقدمت للعمل هناك واجرى لي الاختبار.. وأخبر السكرتير العام للاتحاد عني قال له جيدة وتجيد اللغة الفرنسية اجادة تامة وهذا صحيح فأنا خريجة مدارس فرنسية.. ولكني التحقت بسكرتارية الاتحاد قسم اخر غير قسم الاحصاء وبدأت بيننا علاقة الاهتمام وكثرة السؤال عنه، فلم يكن يراني الا نادراً فنتقابل في المصعد أو في الطريق ولم يكن لقاؤنا يتجاوز التحيات والكلام في العمل حتى راني يوماً ذات صباح أدخل الى حجرته واغلق النوافذ وضحكت وقلت له أحسن تاخذ برد وكثرت مقابلاتنا وكنا نتكلم في كل شيء ماعدا الحب، ولم أكن أعرف أنه الخواجة بيجو وعندما عرفت زاد أعجابي به وتحول الاعجاب الى حب.. وطلب مني الزواج واعترضت عائلتي من الزواج من مشخصاتي، واعترضت والدته لانها كانت تطمع في الزواج من احد اقاربة.. ولكن الحب الجارف بيننا جعلنا نتفق على الزواج ونضع الاسرتين أمام الأمر الواقع.. وبدانا نرتب للزواج وحددنا اليوم الذي سنضع الجميع امام الأمر الواقع وفي اليوم المحدد دعونا العائلتين لحضور عقد القران، وتم العقد في 4 يوليو 1957 والغريب الذي حدث في تلك الليلة أن المأذون رفض عقد القران الا إذا اطلع على شهادة الميلاد، فلم يكن مقتنعاً بانه مسلم ومصري وكان يقول انه خواجه.. ولم يتم العقد إلا بعد أن اطلع على شهادة ميلاده وعرف ديانته وجنسيته.. وفي يوم 19 سبتمبر تم الزفاف في نادي طلعت حرب وحضره كل نجوم ساعة لقلبك وعدد كبير جداً من المعجبين لأنه لم يقدم دعوات للفرح وكتب في الجريدة فرح الخواجه بيجو والدعوة عامة.. وكذلك حضرته راقصة شابة جميلة للرقص وقالت أنا أقسمت على الرقص في فرح الخواجة بيجو وكانت هذه الراقصة المغمورة وقتها هي سهير زكي.

كان للخواجة بيجو قصة حب أولى أفسدها عبد الحليم حافظ فهل حكي لكي عنها؟

تبتسم وتجيب هناك حب أول وتاني ولكن الثالثة ثابتة فسوف أحكي لك القصة الأولي ماريكا في الزقازيق كان صبياً صغيراً يحمل تحت ابطة كراريسه ويلبس الشورت ويذهب الى المدرسة الابتدائية، كان يسكن في الطابق الثالث من أحد المنازل، وكانت هناك عائلة يونانية تسكن الطابق الأول في نفس المنزل، أما الطابق الثاني فكانت تسكنة عائلة صديقه عبد الحليم حافظ الذي كان يصغره بعدة أعوام.. وكانت العائلة اليونانية لديها بنت صغيرة جميلة كان ينتظر خروجها أو عودتها ويبتسم لها ابتسامة رقيقة أو تحية.. وراح يطلب من والدته أن تزور جارتها اليونانية.. الى أن جاء عيد شم النسيم وذهب اليهم ليهنئهم وفي طريقه الى باب الخروج وضع بيدها ورقة صغيرة طلب فيها منها أن يتقابلوا وحدد لها الزمان والمكان.. ولأول مرة أبدل لبس الشورت بالبنطلون.. وانتظر ولكنها لم تحضر وفي المساء قابلها في بير السلم ومدت إليه يدها بالورقة وهي تقول انا ما عرفش أقرأ عربي وخفت اعطيها لحد يقرأها.. وبدأ غراماً عنيفاً تشهده شوارع الزقازيق، ولكن عيون الصبية وعلى رأسهم عبد الحليم حافظ راحت تنغص عليه حبه فما كان تواعد معها فيه على اللقاء، حتى يكون حليم وبعض الصبية قد سابقه وبدأت قصة الحب تشيع بين أهل الحي على يد عبد الحليم حتى بلغت والدتها ومنعتها من الخروج، وبدأت والدته تضيق الخناق عليه خصوصاً بعد أن بدأ السقوط في المدرسة يتكرر ولم تجد والدته منفذاً الا أن تترك البلد وتذهب الى القاهرة حتى يفلح طفلها في الدراسة واقاموا في حي لازغلي..

أما القصة الثانية كانت في عام 1952 وكان قد انتهى من دراسته الجامعية.. وظل هذا الحب 48 ساعة قابلها في حفله في نادي الزمالك وكانت الحفلة بها عدد كبير من اليونانيين ووقف على المسرح يعرض شخصية الخواجه بيجو وكانت هي تجلس في الصف الأول بالقرب من المسرح، وكانت يونانية شقراء جميلة فكانت تنظر إليه نظرة المعجبة الولهانة وبعد الانتهاء من العرض، وجدها تشير إليه بأصبعها نحو الحديقة فذهب إليها واخذت ترطن باليونانية وهو لم يعرف يوناني وحاول الحديث معها بالعربية ولكنها لم تفهم فبدأ الكلام بالاشارة، واتفق على موعد في الغد وعاش ليلة بين الكتب اليونانية يتعلم بعض الكلمات الغرامية وفي الصباح الباكر قصد المسيو يورغو وهو صديق يوناني له كان يحاول ان يعلمه اليونانية.. وفي المساء وما كاد أن يجلس في احد الاماكن ويحاول أن يتذكر ما تعلمه من الخواجة يورغو الا ان كل شيء تبخر في الهواء واخذ يتحدث بالاشارة الأمر الذي ضايقه جداً ووعدها بلقاء في اليوم التالي واخذ معه يورغو ليقوم بدور المترجم وينقل كل كلمات الغرام لرينا.. وما شاهدها يورغو حتى كانت خناقة وعلقة شهدتها عمارات الزمالك من أبو العلا الى إمبابة لأن رينا هي بنت عم يورغو وخطيبته وبذلك انتهت القصة التي استمرت 48 ساعة.

ما عادات الخواجة بيجو التي اكتشفتيها بعد الزواج؟

انه يتمسك بتقاليدنا الشرقية الصميمة الى حد التزمت، وهو يصوم رمضان كله وأول رجب والستة أيام البيض، ويحرص على قضاء سهرات رمضان في سيدنا الحسين..

وكذلك من عاداته أن يجلس متربعاً وقت الأكل وقد حاولت مراراً أن أرده عن هذا العيب دون جدوي، وكان هناك موقف مضحك يوم كان لدينا عزومة لمجموعة من الفنانين زملائه فقد جلس متربعاً، ليس فوق الكرسي ولكن فوق المائدة..

وكذلك ليس لديه القدرة على اختيار ملابسة لتحقيق الانسجام بين لون البدلة والكرافتة والشراب، وهو لا يطلب أن اختارها له، بل يختارها جميعاً لنفسه غلط في غلط ومازلت أذكر يوم عدنا من منتصف الطريق وكنا في طريقنا الى الأوبرج، لأنني تنبهت الى أنه قد لبس الحذاء البني على بدلة السهره الكحلي.

وكذلك كان متعلقا بفنه الى درجة الجنون ويتعمق الى دراسة كل صغيرة وكبيرة عن الكوميديا..

وهو كذلك ملك التبذير في العالم فهو أكبر مبذر رأيته في حياتي، فهو اذا ذهب الى مكان لا يعود الا اذا أفنى ما معه من نقود..

أهلاوي متعصب جداً يحب طارق وصالح سليم ومن أصدقائه المقربين.. وحريص جداً على تأليف كذبة أبريل من كل عام ويحضر لها من شهر مارس.. ودمه خفيف جداً.

ما الطعام الذي كان يحبه؟

يحب جداً الحمام المحشي ويمسكه بيده يأكله مثل الساندوتش لا يخرج منها أي عظم والملوخية بالأرانب.

وماذا عن علاقاته بأبنائه؟

كان أباً حنوناً جداً وطيب وأهم شيء عنده في الحياة هو الأولاد ولدينا ثلاثة أبناء الكبير أشرف راتب مهندس رئيس قطاع في المقاولون العرب، أميرة تعمل محامية والصغرى أمل تعمل مدير العلاقات العامة باحد الفنادق الكبري.

من هم أصدقاؤه في الوسط الفني؟

فؤاد المهندس وكان زميله في كلية التجارة يكبره بأربع سنوات.. وكانوا يجمعهم ايضاً حب نجيب الريحاني ويحرصوا على الذهاب الى مسرحة لمشاهدته وعندما يراهم يقول لهم اهلاً بالفؤادين.. وكذلك الفنان محمد عوض وطبعاً أبولمعه.. ومن أقرب أصدقائه ايضاً صلاح جاهين.. وسيد مكاوي الذي قدم في أول عيد ميلاد ابني أشرف أغنية باسمه هدية له، وغني أوبريت الليلة الكبيرة قبل ما تخرج لمسامع الناس.

ما الأعمال التي تخلى فيها عن شخصية الخواجه بيجو؟

قال له يوم فايز حلاوة سوف أنسيك أنك بيجو وفعلاً قدمه بعيداً عن هذا الدور في مسرحية حضرة صاحب العمارة مع الفنانة تحية كاريوكا وبدر الدين جمجوم.. وقدم أيضاً فيلم إسماعيل يس في مستشفى المجانين.. وفيلم عروس النيل.

وما أقرب الأعمال الى قلبه؟

من أقرب الاعمال التي كان سعيد بها هي الثلاثون حلقة إذاعية بيجو وأبولمعه في إذاعة صوت العرب والثلاثون الآخرون على إذاعة البرنامج العام في شهر رمضان وكان أجرة عنهم 200 جنيه.

وماذا عن اخر أعمال قدمها؟

آخر المسرحيات التي شارك فيها مسرحية دور على غيرها، مسرحية حركة واحدة وأضيعك.. والمسرحيتان من اخراج نور الدمرداش..

وما الأعمال التي قدمها؟

عام 1955: فيلم بنادي عليك، عروسة المولد

عام 1957: فيلم غرام المليونير

عام 1958: فيلم إسماعيل يس في مستشفي المجانين، بحبوح أفندي.

عام 1959: عودة الحياة، حماتي ملاك.

وماذا عن ظروف وفاته؟

كان في زيارة لوالدتي في العجوزة وجلس يشاهد مباريات كأس العالم بعدها شعر بتعب وفاجأته أزمة قلبية فارق على اثرها الحياة في 18/6/1986.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد

معدل التحويل

تاريخ:

قاعدة دينار كويتي

معدل التحويل


KWD

EUR

GBP

JPY

CAD

AUD

RON

RUB

محول العملات