مصابيح

تصغير الخطتكبير الخط العودة share
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf
وجــــه
جبران.. حفار القبور

لا أدري من القائل ان حياة المرء لا تقاس بعدد السنوات بل بما انجزه فيها، وجبران خليل جبران أحد الكبار المجددين في الثقافة العربية رغم انه رحل عن الحياة مصابا بداء السل دون الخمسين (1883-1931).

جبران خليل جبران بن ميخائيل بن سعد ولد في شمال لبنان في بلدة بشري، وسافر مع أمه وأخوته الى أميركا، كما قضى سنوات عدة في باريس ودرس فن التصوير. أسس وترأس الرابطة القلمية في نيويورك. وكتب باللغتين العربية والانكليزية العديد من الكتب والقصائد، لكن يبقى أشهرها وأكثرها ترجمة وانتشاراً سفره البديع النبي.

شاعر وقاص ورسام وفيلسوف ومتصوف، وسيبقى في تراثنا الأدبي رمزا للتمرد والحرية والحب والتسامح. في أحد اللقاءات قال جبران لصديقته ماري هاسكل التي آمنت بموهبته وساندته: تعلمين انهم يلقبونني غالبا بحفار القبور، ويظن بعضهم اني عنيف وهدام، لكن لا أستطيع البناء من غير هدم، ونحن البشر كثمار الجوز علينا ان نكسر لننفتح، اللمسات الناعمة لا توقظ الناس.

هكذا يلخص جبران مهمته: الهدم والبناء.. لقد نشأ جبران على كره الاستبداد بمختلف صوره، وشاهد بنفسه الصراع بين الاقطاعيين والفلاحين، بين الاستعمار والوطنيين فجاء أدبه كاستجابة فاعلة من اجل الخروج من ليل الظلم.

ويصف بنفسه دوره قائلا: انا اركض باستمرار وما سبق لي أبدا ان كنت أشد وعيا للوقت وحرصا على ألا أهدر منه دقيقة، ففقدان دقيقة في مهمة اغاثة يعني فوات فرصة مواتية ولا يستطيع المرء تفويت فرص من أي نوع عندما يسمع صرخات آلاف المعذبين تدوي في أجواء نفسه.

كان جبران ضد السيطرة التركية على الوطن العربي، وأيضا ضد الاستعمار الغربي، أو حتى الاعتماد عليه فهو يريدها ثورة عربية تؤدي الى حكم وطني، لأن الارتباط بالغرب لن يحقق الاستقلال بقدر ما يؤدي الى التبعية، فجبران يفرق بين اعجابه بمنجزات الغرب وبين علاقة التبعية، ويتجلى رأيه بوضوح من خلال رأيه في مشكلة التعليم: كان التعليم يأتينا من الغرب بشكل الصدقة وقد كنا ولم نزل نلتهم خبز الصدقة لأننا جياع متضورون، ولقد أحيانا ذلك الخبز، ولما أحيانا أماتنا، أحيانا لأنه أيقظ جميع مداركنا ونبه عقولنا قليلا، وأماتنا لأنه فرق كلمتنا وأضعف وحدتنا وقطع روابطنا ومن هنا يرى جبران ان مستقبل الثقافة العربية يرتبط بالمدرسة الوطنية وأننا يجب ان نخضع الحضارة الغربية لخصوصية شخصيتنا الشرقية، فلا نظل مجرد مقلدين، ولا نتحول الى شبه غربيين.

وبالحاح من هذا الهاجس جاء أدبه ثوريا متمردا، فالأدب في رأيه تعبير عن الحياة والانسان، دون انفصال، ودون تعال، واذا كان جبران الانسان يرتبط بالواقع ويسعى الى تغييره، فان جبران الفنان يرتبط بالمثال، تلك هي الازدواجية التي وقع فيها واخترقت أدبه، وحياته، ونعني تلك الفجوة ما بين الواقع والمثال فكل ما كتبه عبارة عن رحلة من الواقع الى المثال والعكس.

رفض جبران الشاعر ان يقتفى اثر الأقدمين، وسعى الى تحقيق نموذجه الخاص، انطلاقا من الحياة نفسها، فهو لا يقاوم التحجر بالتحجر، لا يستعير من الماضي صيغا جاهزة، انما يعمد الى تفجير أشكال جديدة في الكتابة، المقالة، القصة الرمزية، الحكاية، الرواية، المسرحية، الشعر وهو في كل هذا يطعم الأجناس بعضها ببعض، ويزيل الحواجز بينها، ويفجر الشعر في لغة النثر، ويعطي الأهمية الأولى لصدق التجربة الانسانية.

وفي الواقع عانى جبران ممزقا بين أكثر من امرأة أهمهن ماري هاسكل في الغرب ومي زيادة في الشرق، وتبادل معهما عشرات الرسائل المؤثرة، وعاش معهما نوعا من الحب الأفلاطوني.

كما عاش في حنين دائم الى وطنه لبنان وان لم يعد اليه الا جسداً مسجى! لم يكن أمامه كمخرج روحي سوى ان يحقق وجوده عبر التخيل، عبر الرسم والكتابة.. فهذا الرومانسي الحالم الثائر قاد ثورة بيضاء على الورق فحسب، وأنشأ مدينة فاضلة من نثر وشعر وألوان.



إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

مصابيح

حنين..
هل زارت ليلى مراد إسرائيل؟

ليلى بنت إبراهيم زكي موردخاي، وبنت جميلة سالومون، المشهورة باسم ليلى مراد واحدة من أجمل الأصوات العربية، ومن أوائل الفتيات اللواتي عملن في مجالات  ...

المزيد

مصابيح

مقصيد: رمضان للعبادة وليس لـ«الوناسة» والسهر

يهل شهر رمضان على الكويت بالخير والبركة، وللرياضيين في هذا الشهر الفضيل ذكريات كثيرة تسعى «النهار» الى استعادتها معهم من خلال لقاء يومي  ...

المزيد

النشرة الإخبارية

   

كاريكاتير

تطبيقات الهواتف الذكية

إستبيان

افضل المسلسلات والممثلين والممثلات خلال شهر رمضان