تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf
بمشاركة ثمانية شعراء عرب
مهرجان ربيع الشعر اختتم دورته الخامسة

اختتمت مهرجان ربيع الشعر الذي تنظمه مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين، دورته الخامسة بأمسية شعرية شارك فيها مجموعة من الشعراء العرب وقدمتها د.نجمة أدريس.

كانت البداية مع الشاعر الكويتي الشاب سالم الرميضي الذي ألقى مجموعة من قصائده، أهدى الأولى منها للشاعر عبدالعزيز سعود البابطين والثانية لوالده الذي تعلم على يديه فنون الشعر، واختتم فقرته بنموذج شعري يطلق عليه القصيدة الرميضية وهو شعر يمكن أن يقرأ بالفصحى أو بالعامية الخليجية.

الشاعر الثاني في الأمسية من جزر القمر وهو حسن سولي النائب السابق في البرلمان وخريج الأزهر والذي فاجأ الجميع بإتقانه التام للغة العربية وموسيقاها، وألقى قصيدتين الأولى عن القدس والثانية عن أفريقيا، وتحت عنوان مدينة القدس تنادي قال:

القدس نادت ذوي الإيمان

أن جاهدوا ناكثي الايمان

وناضلوا يا رجالي دوما

واستمسكوا عروة الرحمن

من وعد بلفور أضحت أرضي

محتلة مضرب العدوان

أما ثالث شعراء الأمسية الأخيرة فكان الشاعر المصري أحمد فضل شبلول وهو من مواليد الإسكندرية عام 1953 وأصدر العديد من المجموعات الشعرية للكبار والصغار مثل: مسافر إلى الله، حديث الشمس والقمر، وتغريد الطائي الآلي. ومن أجواء تجربته قصيدة دائما تشرقين والتي يقول فيها:

الرمال تودع أحزانها

وتجفف ذراتها

الطيور تحلق فوق الشواطئ

عشاقك الأقدمون

يجيئون من كل فج عميق

ثم كان للشاعر الكويتي الشاب عبدالله الفيلكاوي مشاركته، وهو من مواليد العام 1989 وربما يكون أصغر الشعراء المشاركين في المهرجان سنا، وهو حاصل على بكالوريوس محاسبة، ومن أجواء تجربته الشعرية:

شر من الطيش أني كنت متزنا

شر من الشر أني بت ممتحنا

أصلا احتراقي في الأحشاء ملتهبا

والناس من وحشتي في غبطة وهنا

خامس الشعراء العراقي فارس حرام وهو من مواليد النجف عام 1972 وحاصل على جائزة الشارقة للإبداع العربي في الشعر، وقدم حرام في فقرته تجربة متمايزة نوعا، ومن أجواء قصيدته أنتم سادة التي يهديها إلى بعض الساسة من بعض الشعراء:

أنتم سادة ونحن رواة

جمعتنا على النقيض حياة

وأرتنا ما يضحك الضد في الضد

تجاعيد ضحكة مبكيات

ومرة أخرى يكون لدولة جزر القمر مشاركة شعرية ممثلة في صوت الشاعر محمد كليم مزي الذي ألقى قصيدة بعنوان جزر العطور يقول فيها:

جزر العطور ترابها يستخصب

أشجارها و زروعها لا تخطب

أمطارها جل المواسم تهطل

ومياه باطنها تلد وتعذب

ومن سورية شاركت الشاعرة بهيجة إدلبي وهي حاصلة على العديد من الجوائز ومن مجموعاتها الشعرية: قالت لي السمراء، وخدعة المرايا. ثم كان مسك الختام مع الشاعر السعودي المتميز جاسم الصحيح في ثاني مشاركة له في مهرجان ربيع الشعر، وهو من مواليد الإحساء عام 1964 ويعمل في شركة آرامكو ومن دواوينه الشعرية: ظلي خليفتي عليكم، رقصة عرفانية، وأولمبياد الجسد.



إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات  

النهار الاقتصادي

اقتصاديون أعربوا عن سعادتهم بالروح التي اتسمت بها الانتخابات
عرس انتخابي هادئ في غرفة التجارة 2012

شهدت غرفة التجارة والصناعة أمس عرساً انتخابياً كبيراً وسط حضور ما يقارب من 5 آلاف من منتسبي الغرفة الذين قدموا منذ الصباح الباكر لاختيار 12 عضواً من  ...

المزيد

الأولى

أكد أن أسعار النفط ستنخفض إلى 85 دولاراً للبرميل بعد 8 سنوات
البنك الدولي يحذر: لا رواتب بحلول 2020

أكد البنك الدولي ان الكويت لن تكون قادرة على الاستمرار في الانفاق بهذا الحجم بحلول عام 2020 مع احتمال انخفاض اسعار النفط بما يهدد بعدم القدرة على  ...

المزيد

النشرة الإخبارية

   

كاريكاتير

تطبيقات الهواتف الذكية