loader

كتاب النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

الدروازة

الاعتدال التونسي


أفلحت تونس في الانتقال تدريجيا من الثورة الى الدولة، وابتكرت صيغة توفيقية فريدة بين الاتجاه الاسلامي والاتجاه العلماني، وقد لخص الرئيس المرزوقي هذه الصيغة بالقول: «لا استبداد باسم الوطنية أو القومية أو الدين»، وكأنه يقول ان ما جمع الاطياف التونسية هو الرغبة في منع اعادة انتاج الاستبداد تحت مسميات أخرى.
المأمول أن تفتح العلاقات مع تونس افقا جديدا للكويت في السياسة، وامكانات جديدة لتونس في الاقتصاد، والتنمية المتوازنة التي اعتبرها الرئيس التونسي هدف الحكومة الثورية، فما الذي يمكن أن نستفيده في السياسة.
أولا: تميزت تونس بالدعوة الى التغيير من الداخل في سورية، ورفض صريح للتدخل الأجنبي ولو تحت ذريعة مساعدة المعارضة، وهذا يدل على وعي عميق لغايات أي تدخل خارجي من جهة، وعلى فصل دقيق بين مناصرة الديموقراطية في سورية أو مناصرة الحملة الغربية على سورية ككل وليس فقط على نظامها، وبالقرب من الحدود التونسية لاتزال التجربة الليبية بكل خسائرها تعلم من يملك البصيرة السياسية أن هذه التجربة يجب الا تتكرر، وأن التغيير يجب أن يتم بأدوات ولغايات وطنية بحتة.
ثانيا: من ناحية السياسة الداخلية يهيمن على المشهد السياسي في تونس مثقفون كبار يجمعون بين الشرق الاسلامي والغرب العلماني ولكنهم معتدلون في فكرهم سواء كانوا اسلاميين أو غير ذلك، وهذا ما نحتاجه هنا بالضبط، الاعتدال الذي يسهل الوصول الى المصلحة الوطنية، والانفتاح الذي يترك للآخر مكانا في فكرنا. يعني أنهم مدرسة سياسية فريدة جامعة بين سعة الفكر وسعة الصدر، واذا شئت قارن بين جلسة برلمانية في تونس وجلسة برلمانية عندنا، وسيظهر لك بوضوح من مستوى الموضوعات المطروحة وطريقة استيعاب الاختلاف أنهم في الحقيقة عالم آخر، فيما يشكو نائب عندنا من أنه لم يمنح الحق بالكلام لأن رأيه مخالف لرأي رئيس المجلس.
إن الانفتاح الاقتصادي على تونس يجب أن يكون مدخلا لتبادل الخبرات والأفكار السياسية، فتدهور الفكر السياسي هنا ينذر بكوارث لا تحمد عقباها، بينما قد تساهم جرعة الاعتدال التونسية في مداواة الأورام المستفحلة عصبويا ومذهبيا.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

بدر خليفة

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد