مصابيح

رجل الأعمال تحدث لـ «النهار» عن سيرة شقيقه المغفور له عبدالحسين محمد رفيع معرفي
عبدالإله معرفي: أخي بدأ صناعة بغلة «الهاشمي» أكبر سفينة داو في العالم عام 1985

فقدت الكويت احد رجال الاقتصاد والتراث البحري وأحد رجالها المخلصين المغفور له المرحوم عبدالحسين محمد رفيع معرفي عن عمر يناهز السابعة والسبعين عاما قضاها للكويت ومن اجل الكويت والذي جاد بحياته من أجل رفعتها وسمعتها، صاحب أعمال وإنجازات كان لها الأثر البالغ والدور المهم في نشأة الكويت الحديثة، لاسيما في مجالات التنمية والاقتصاد، داعين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته .. فقد كانه له دور كبير ومشرف في نشأة الكويت ولعائلته الكريمة، وبهذا المصاب الجلل التقينا شقيقه رجل الاعمال عبدالاله معرفي «

ابومحمد رفيع»

، الذي حدثنا عن ذكرياته والحديث عن اخيه الراحل عبدالحسين معرفي احد رجالات الكويت واحد رواد التراث البحري الكويتي، وهو أول من أحيا رحلة مسار السفن الكويتية، وصاحب الانجازات الكبيرة التي تشهد الكويت له بها، حيث قام ببناء الفنادق والسفن في الكويت، بالإضافة إلى العمل الخيري الذي اشتهر الراحل بأياديه البيضاء في الكويت والعديد من الدول العربية والإسلامية، فقد أنشأ العديد من المستشفيات والمدارس وغيرهما من المشاريع.

وقال: ان عائلة معرفي عائلة عريقة في الكويت فهم من أهل الكويت القدماء ولهم دور تاريخي مميز في التجارة البحرية وبناء السفن منذ النشأة الاولى للكويت .

وعبَّر عبدالاله معرفي عن شقيقة المغفور له المرحوم عبدالحسين معرفي «

ابوعلي»

، عن عشق وحب اخيه للكويت كان بشكل صادق وعملي، من خلال اعماله ومواقفه التي يشهد الجميع له بها: قائلا لقد نال اخي «

ابوعلي»

، ثقة واعجاب كبار المسؤولين في الدولة وفي مقدمتهم الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد، والامير الوالد المرحوم الشيخ سعد العبد الله، وصاحب السمو الامير الشيخ صباح الاحمد - حفظه الله - ورئيس الوزراء السابق سمو الشيخ ناصر المحمد، ورئيس الوزراء الحالي الشيخ جابر المبارك وكانت زياراته لهم شبه دائمة، لاخذ المشورة واطلاعهم على مشاريعه وانجازاته المختلفة، بل ذاع صيت أخي المرحوم عبدالحسين معرفي في دول العالم اجمع، الى ان قام ملك السويد كارل غوستاف بتقليده عام 1997 وسام نجمة الشمال تقديراً لأعماله المميزة مع مملكة السويد .

وأشار عبدالاله معرفي الى التراث البحري الذي لعب دوراً مهماً في حياة شقيقه عبدالحسين معرفي - رحمه الله -، الذي كان كثيراً ما كان يفخر بالتراث البحري الكويتي الذي كان دائما يقول ان هذه الدولة على صغرها كانت خلال حقبة من الزمن ميناء ومركزاً تجارياً مهماً في الخليج العربي وكانت تمتلك أسطولاً بحرياً ضخماً، كما قام أخي عبدالحسين معرفي ببناء سفينته الثالثة «

البلغة الهاشمي »

تخليداً لتضحيات الرواد من البحارة الكويتيين لتبقى هذه الفترة الذهبية من تاريخ الكويت في ضمير الأجيال القادمة وفيما يلي نص الحوار :

حدثنا عن مكان ولادة ونشأة اخيك المرحوم عبدالحسين محمد رفيع معرفي ؟

ولد شقيقي الفقيد الراحل عبدالحسين محمد رفيع معرفي «

ابوعلي»

عام 1935 في حي معرفي بمنطقة الوسط، وقضى جزءا من طفولته في الكويت حتى سن الثامنة، وفي هذا العمر كان يقضي معظم وقته في مشاهدة السفن المقبلة من الهند والبصرة. وفي عامه التاسع سافر مع والده الى الهند .

علوم التجارة

ما المدارس التي درس بها ... واهم اللغات التي تعلمها في تلك الفترة.. بالاضافة الى الوظائف التي التحق بها خلال مشوار حياته؟

درس في مدارس بومباي، وتعلم اللغة الانكليزية والاوردية والفنون والعلوم الاخرى. وعندما بلغ سن التاسعة عشرة ارتأى والدي ان يكمل مشوار حياته بالكويت ليكون يده اليمنى في ادارة امواله، وبناء عليه فقد عاد من الهند الى الكويت وفق رؤية والده الذي كان يعمل بالتجارة، حيث عمل معه في المجال نفسه وكانت تلك الفترة فترة ازدهار الحركة العمرانية في الكويت، فساعد حسين والده محمد رفيع في مشاريع البناء وادارة الاعمال التجارية.

مواطن سفير

وقال ان اخي المرحوم عبدالحسين محمد رفيع معرفي كان يتمتع بشخصية قوية مكافحة ومغامرة، بالاضافة الى حب الاستطلاع، فترك الكويت مغادرا الى المانيا ليعمل في احد مناجمها المشهورة في منطقة ايسن (ESSEN)، والتي انهارت فيما بعد، فتعلم فن العمل والتعامل، بالاضافة الى اللغة الالمانية وكان مواطنا سفيرا لبلده الكويت في المانيا، كما كان الكويتيون الزائرون يجتمعون حوله وكان محط الانظار في هذا البلد الاوروبي، فأجرت معه الصحف الالمانية مقابلات عدة لما يتمتع به من ذكاء وشخصية فذة، وبعد فترة من الزمن عاد الى الكويت، ثم قرر السفر الى الولايات المتحدة الاميركية ليتعلم فنون الغوص لإصلاح السفن في عرض البحر، وعندما عاد الى الكويت من اميركا عمل في منطقة الشعيبة، ثم شغل منصب مدير فني في شركة الاسماك المتحدة .

وما الاعمال التي بدأ فيها بعد وفاة والدكم وما الاسس التي سار عليها في تلك الفترة ؟

بعد وفاة والدي في عام 1976 قام بوضع اسس جديدة للعمل مع اخوتنا لادارة ورثنا. ونظرا لحبه الشديد للسفن الشراعية، فقد قام بدراسة بوم المحمدي 1 الذي صنعه وبناه عمي علي حسين معرفي سنة 1916، وكان لهذا البوم علمان الاول طوله 5 امتار وعرضه متران وهو على شكل مثلث احمر اللون ومكتوب عليه اسم الكويت باللون الابيض، اما العلم الثاني فطوله 3 امتار وعرضه 1.75 متر وبالمواصفات نفسها، وبناء عليه قرر أخي عبدالحسين محمد رفيع معرفي اعادة صنعه وبناء بوم المحمدي 2 والذي تحول الى رمز من رموز الكويت التاريخية. وفي سنة 1983 قرر صنع بوم الغزير، والذي استخدمه في رحلته المشهورة من موانئ الهند عبر المحيط الهندي الى الخليج العربي حتى الكويت، ويرسو البوم حاليا في نادي اليخوت في منطقة الشعب وهو عامل جذب للسياح، حيث تاريخ السفن الشراعية وفن الصناعة. اللجنة الشعبية لتحرير الكويت وفي عام 1990 وإبان الغزو العراقي على الكويت، عين حسين معرفي عضوا في اللجنة الشعبية لتحرير الكويت، وقد اقام في مدينة استوكهولم بالسويد مركزا للاتصال مع المقر الرسمي لدولة الكويت في الطائف من خلال استقباله الاخبار والرسائل من الكويت عن طريق اللاسلكي بشكل يومي.. وعلى مدى الاربع والعشرين ساعة.

حدثنا عن الكيفية التي فكر بها المغفور له عبدالحسين محمد رفيع معرفي في صناعة بغلة الهاشمي والمواد التي صنعت منها هذه البغلة؟

في عام 1985 بدأ بفكرة صناعة بغلة الهاشمي 2 والتي تعتبر اكبر سفينة داو عربية في العالم مصنوعة من الخشب، وفقا لشهادة رسمية صادرة عن مؤسسة غينيس للارقام القياسية، كما تعتبر الوحيدة من نوعها نظرا للمواصفات التي على اساسها تم بناؤها، حيث بنيت في حوض جاف على الواجهة البحرية بجانب فندق الذي يقع في منطقة، «

راديسون بلو الكويت»

البدع. واستغرق استكمال المشروع من قبل السيد حسين معرفي وفريق العمل الذي قام بانجاز بناء الهاشمي 2 خمسة عشر عاما، تخللها انقطاع عن العمل بسبب الغزو الذي تعرضت له الكويت والدمار الذي اصاب الورش والمعدات التي تم تركيبها خصيصا لهذا الغرض. وبروح مفعمة بالامل والتصميم وبعد اعادة تأهيل وترميم الفندق، بوشر العمل مرة اخرى في المشروع. وببزوغ فجر الالفية الجديدة وتحديدا بتاريخ 29 مارس من عام 2000 كان اخي عبدالحسين معرفي في استقبال طليعة الضيوف في حفل الاستقبال الذي اقامه بمناسبة انجاز مشروع الهاشمي.

كيف نشأت الفكرة لديه حدثنا عنها تفصيليا؟

عندما رسخت في ذهن اخي المغفور له عبدالحسين محمد رفيع معرفي «

ابوعلي»

- رحمة الله عليه - هي فكرة لأحياء التراث الكويتي القديم وربط الماضي بالحاضر وتعريف الجيل الحالي بماضي الأجداد العريق قام ببناء بوم محمد الثاني تخليداً لبوم محمدي الأول .

تاريخ الأجداد

وقال ان فكرته ليست جديدة بالنسبة له، لأن هذا العمل يرتبط ارتباطاً وثيقاً بتاريخ اجدادنا، وفي نفس الوقت إقامة رحلات بحرية على بوم خاص بدلاً من يخت، خاصة أن العائلة كانت تمتلك أسطول بحري للتجارة بين الكويت وشط العرب والهند حيث كانوا يملكون أكبر بوم في الكويت اسمه بوم محمدي، وقد صنع في عام 1916، وكانت حمولته 6 آلاف منّ أي ما يعادل 500 طن تقريباً بالإضافة إلى مجموعة من السفن منها البغلة، وعلوي وتوره وهاشمي وابو حمره وسلامتي ومتوانه ومجموعة أبوام لنقل الماء من شط العرب وعدد آخر من السفن صغيرة الحجم، ثم كانت الفكرة عندما طلب منه الكثير من البحارة من الرعيل الأول واقترحوا عليه إقامة رحلة بحرية من الهند إلى الكويت تسلك نفس الطريق التي كانت تمر به السفن الكويتية القديمة على متن بوم الغزير .

ومع فكرته الأولى بإقامة بوم خاص له فدمج الفكرتين بإقامة رحلة على بوم آخر يقوم برحلة من الهند إلى الكويت مرورا بالخط التجاري القديم.

غزير الماضي والحاضر

متى بدأ العمل ببناء بوم «

غزير»

وما مميزاته وحدثنا عن سير ذلك البوم في تلك الفترة ؟

لقد وضع اخي ابوعلي قاعدة غزير في عام 1980 وهو بوم أكبر قليلاً تقريباً من حجم بوم الماء ويبلغ طول قاعدته 52 قدماً وطوله 87 قدماً وعرضه 18 قدماً ووزنه 175 طنا تقريباً وهو نسخة من البوم الكويتي القديم إلا إنه يمتاز بديكورات ونقوشات إسلامية حديثة وهو بوم مكيف من الداخل وبه مطابخ وحمامات حديثة أي انه سيجمع بين الماضي والحاضر في لمسات فنية رائعة .

حدثنا مما تذكر عن رحلات البوم «

غزير»

من «

ابوعلي»

، رحمة الله عليه؟

كانت أول رحلة من الهند إلى الكويت وكانت مع أول شهر ابريل وكانت تصل الى الكويت في الأسبوع الأخير من نفس الشهر، ثم ان الرحلة الثانية (لم تتحقق) من الكويت يشارك فيها بحارة كويتيون إلى دول الإسكندنافية النرويج والسويد والدانمارك وأن يكون في عام 1984 ويرافقهم أيضاً وفد إعلامي من الدول الاسكندنافية .

حدثنا عن سير ذلك البوم في تلك الفترة ؟

الخط يبدأ من ميناء كاليكوت في الهند ثم ميناء مسقط ثم البحرين وأخيراً في الكويت.

ولماذا سمي هذا البوم باسم غزير؟

أطلق على البوم الجديد اسم «

غزير»

، وهو اسم له صلة بالبحر، فغزير يعني عميقا، وقد شيد البوم غزير بدقة تامة وهو حاد المقدمة يشق البحر بسرعة وسهولة وهو بوم كويتي مئة في المئة ومصمم على نفس العمل الذي قام به الأجداد في بناء سفنهم .

فيلم سينمائي

كيف كان الوداع في تلك الفترة من ميناء كالكوت الهندي؟

بالنسبة للوداع كان هناك الكثير من الأصدقاء لاخي ومن كان معه في هذه الولاية الكبيرة وكان في وداعهم وزيران من الحكومة الهندية وشخصيات كبيرة، كما شاركت الفرق العسكرية الموسيقية بأداء معزوفات موسيقية وداعيه لهم في الميناء، بالإضافة إلى كبار التجار كما تم تصوير فيلم سينمائي للبوم من قبل التلفزيون الهندي ومراسلي الصحف الهندية وقد كتبت جميع الصحف الهندية عن موضوع رحلة الغزير والعلاقات التاريخية التي تربط الهند بالكويت .

وماذا عن كيفية ابحارهم وعدد ساعات الابحار ؟

الإبحار على مدار الساعة وهم يسيرون لمدة 24 ساعة دون توقف، وفي حالة ما إذا كان الهواء في اتجاههم يستخدمون الشراع وإن كان العكس يستخدمون الماكينات . هل رحلتهم كانت ضمن برنامج يومي ام انها كانت على البركة ؟

كانت الساعة 6 صباحاً بتوقيت الهند أي الساعة 3:30 بتوقيت الكويت يقيمون صلاة الفجر ثم يدقون الجرس ويشربون الشاي ويتناولون طعام الإفطار، ثم يقومون بالسباحة في الماء المالح وبعدها تقوم كل مجموعة بتأدية الأعمال المطلوبة منها حيث كان يشيد بالمجموعة لتعاونهم بشكل مثالي لا مثيل له، وبعدها تقوم كل مجموعة بأداء بعض الألعاب المسلية كالدومنو أو الدامة أو غير ذلك، كما انهم كانوا يستمعون إلى إذاعة الكويت بواسطة الراديو باستمرار . وفي الساعة 12 ظهراً يدق الجرس مرة أخرى لتحضير وجبة الغداء ثم يتناولون طعام الغداء وبعد ذلك بساعة يشربون الشاي ثم صلاة الظهر ونفس الشيء يقضون بعض الوقت حتى يتم تناول العشاء .

كيف كان يقضون ليلهم في تلك الرحلة الطويلة ؟

كان يقول عن الليل انه ممتع في كثير من الأحيان حيث انه يضم أحاديث الماضي وذكرى الأجداد وقصص البحر والغوص واللؤلؤ، بالإضافة إنهم كانوا يسمعون إلى أخبار الكويت الساعة الثامنة مساء.

حريق البوم

هل حدثتنا عن المشاكل التي صادفتهم في عرض البحر ؟

قال هناك بعض المشاكل واجهتهم في عرض البحر، منها تحولات الجو «

الهواء»

، باستمرار وهم في عرض المحيط الأمواج مرتفعة . يصل ارتفاع الموجة أحياناً 5 أمتار ففي بعض الليالي هبت رياح قوية لم يستطيعوا فيها النوم طوال الليل والأمواج مرتفعة ما أثار القلق في قلوب البعض .

وبعد أن غادروا ميناء كاليكوت بأيام قليلة شعروا بشيء غريب فوجدوا أن الأكزوزت لم تكن معزولة ومع مرور الوقت إزداد الخشب سخونة ما أدى إلى احتراقه وبالفعل حدث حريق ولكن - الحمد لله - استطوا التغلب عليه وأطفأوا النار ثم ذهبوا إلى مانجلور وتم تعديل الإكزوزت مرة ثانية وقاموا بعمل عازل له مرة أخرى وواصلوا رحلة السير .

متى انطلقت رحلتهم من ميناء كاليكوت؟

يقول في صباح يوم جميل وفي العاشر من أبريل من عام 1983 غادروا كاليكوت وهي مركز قديم للتجارة البحرية في جنوب الهند على ظهر الغزير ذلك الداو الذي يزن 175 طنا واتخذ أحد خطوط الملاحة للتجارة البحرية القديمة مساراً له متجها إلى الكويت .

محمد المسقطي

كم كان عدد الموجودين بالبوم معه ومن تسلم زمام القيادة في رحلة الغزير ؟

يقول كان يوجد على ظهر الغزير 32 شخصاَ من بينهم اثنان يعملان طيارين في الخطوط الجوية الاسكندنافية «

SAS»

تسلم محمد المسقطي زمام القيادة في أول رحلة للغزير وقد تحقق هذا الحلم بعد التخطيط وبذل الجهود الكبيرة للإعداد لها وعلى الرغم من وجود المكائن إلا أنه قد تم استخدام الأشرعة ودفع الرياح في معظم الرحلة وعلى أي حال ساعدهم استخدام المكائن في تعويض فترات سكون الرياح وتغير دورة المد والجزر، ومحمد المسقطي الذي قضى 10 سنوات في قيادة الدفة على ظهر الأبوام التجارية منح رحلة الغزير بعداً فريدا من نوعه لكونه رجلاً خبر الإبحار على سفن الداو قديماً وحديثاَ وبالنسبة له كانت هذه الرحلة للمتعة عند مقارنتها برحلات العقود الماضية، فقد أبحر الغزير شمالاً بمحاذاة ساحل «

مالابار»

التاريخي الذي كان مركزاً لنشاط التجار في العصور القديمة، ثم إلى «

منجلور»

وهي أيضاً مركز تجاري وميناء هندي وبعد ذلك ثم عبور بحر العرب .

50 ميلاً بحرياً

حدثنا عن رحلات الغزير الاخرى والسرعة التي كان يسير فيها؟

وقال من مساء الجمعة 15/4/1983 بتوقيت الكويت كان الغزير يبعد عن ميناء «

منجلور»

مسافة 150 ميلاً شمال غرب «

منجلور»

بعد أن توقف في المنياء للتزود بالوقود وواصل رحلته، وقد بلغت سرعة البوم الكويتي الذي يسير باتجاه الكويت - إن شاء الله - 5 أميال بحرية في الساعة وهي سرعة بطيئة نوعاً ما بسبب إبحار البوم في هذه المرة بواسطة الشراع . وقد تم استخدام الشراع بهدف تجربة الإبحار به في هذه الفترة والجدير بالذكر أن بوم الغزير سار في هذا الوقت على خط عرض شمال خط الاستواء 14 درجة و40 وخط طول 72 درجة و 26 دقيقة على خط بحر وقال شقيقي ان رحلتهم كانت ممتعه للغاية حيث انهم يعيشون نشوة الماضي الجميل، ذاكرين رحلات الآباء والأجداد، كما أن العديد من أعضاء الوفد يصرون على تناول طعامهم بالنوعية والأسلوب نفسهما الذي كان يتناوله رجال البحر من الرعيل الأول .

حدثنا عن بعض المشاهدات التي حصلت لهم اثناء تلك الرحلة ؟

تحدث ايضا عن سهرات السمر عبر ذكرى الماضي المجيد ومع أمواج بحر العرب العالية واصل بوم الغزير رحلته التاريخية شاقاً مياه البحر في اتجاه الكويت بعد أن سار على بعد 270 ميلاً شمال غرب مانغلور مقابل مدينة يانفيرا على الساحل الهندي ففي الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر يوم الجمعة 15/4/1983 كان بوم الغزير على خط عرض 16,25 درجة وخط طول 69,22 درجة وكان يبعد مسافة 270 ميلاً شمال غرب ميناء مانغلور الهندي وقد بلغت سرعة البوم 5,8 أميال بحرية في الساعة وكانت زاوية الاتجاه إلى مسقط 307 درجات وسرعة الرياح 10 أميال شمال غربي في الساعة وقد بلغت درجة الحرارة في عرض البحر 28 درجة مئوية .

وقد سار بوم الغزير في تلك الفترة في بحر العرب حيث تراوح العمق المائي للبحر ما بين 650 – 850 متراً ووصل ارتفاع الموج إلى ما بين 2,5-2 متراً وقد استعمل ثلاثة أشرعة للبوم.

وفد إعلامي

وقال الجدير بالذكر أن الوفد الإعلامي المرافق من وزارة الإعلام وبتوجيهات من سمو الشيخ ناصر المحمد عندما كان وزيراً للإعلام لبوم الغزير قد أرسل بطلب أفلام تلفزيونية ليتزود بها في أقرب ميناء سيتم الوصول إليه حيث ان الرحلة شيقة وممتعة للغاية وأن الأفلام المتوافرة لديه قد تم استخدامها في تصوير هذه الرحلة التاريخية .

والطريف أن مئات من الدلافين البحرية كانت في شكل مجموعات تتراقص مع أمواج البحر حول بوم الغزير في رحلته التاريخية وهو فأل خير - إن شاء الله - وقد تم تصوير هذه الرقصات الجميلة للدلافين في عرض البحر.

وقد علق اخي عليها في تلك الفترة على هذه الدلافين قائلاً : إنها تبشرنا بالخير - إن شاء الله - وتطمئننا على الأهل في الكويت وتحيي البوم ومن عليها .

وبهذا يكون بوم الغزير قد قطع نصف المسافة إلى سلطنة عمان تقريباً حيث يبدأ البوم مواصلة الإبحار إلى مسقط .

وقد تم بث رسالة جديدة تناولت خبر البوم حيث يتجه إلى ميناء رأس الحد العماني للتزود بالوقود، وقال من المقرر أن يتوقف البوم في مدينة صور العمانية لعدة ساعات وقد أعد استقبال حافل للبوم الكويتي في ميناء رأس الحد العماني يشترك فيه العديد من الشخصيات المحلية هناك.

وقال: ففي الساعة الثامنة من بعد ظهر يوم الأحد 17/4/1983 كان بوم الغزير على خط عرض 19,27 درجة وخط طول 64,33 درجة، وقد كان العمق البحري للمياه في هذه المنطقة 2500-3000 متر وقد بلغت سرعة الريح 8 أميال في الساعة باتجاه شمال شرقي وسرعة البوم كانت 5,8 أميال في الساعة وقد استخدم ثلاثة أشرعة بالإضافة إلى ماكينة البوم.

وقد أبلغ الوفد الإعلامي المرافق لبوم غزير أن البوم تعرض خلال اليومين الماضيين لرياح شديدة وأمواج عالية، وبحمد الله مرت الأمور بسلام .

وقد تم الاتصال يوم الأثنين 18/4/1983 بجميع أسرأعضاء الوفد المرافق للاطمئنان عليهم عن طريق جهاز «

الفون باتش»

وذلك بتوصيله مع جهاز الاتصالات اللاسلكية .

متى عبر بوم «

الغزير»

مضيق هرمز وعدد الساعات التي توقف فيها؟

عبر بوم الغزير الكويتي مضيق هرمز فجر الأربعاء 27/4/1983 بعد أن غادر ميناء قابوس العماني يوم الأثنين الماضي وقد أبلغ الوفد الإعلامي المرافق أن البوم قد توقف لمدة 18 ساعة قبل عبوره المضيق حتى يتسنى للوفد الإعلامي تصوير عملية العبور مع بزوغ فجر الأربعاء وبالفعل فقد تم تصوير العديد من المناظر الطبيعية الجذابة لمدخل مضيق هرمز، وقد أبلغهم السيد أحمد معرفي ضابط الاتصال من بوم الغزير أن سرعة البوم كانت في الساعة الثانية بعد الطهر 4,8 أميال في الساعة وسرعة الريح 10 أميال في الساعة وكان البوم على خط عرض 26,25 درجة وخط طول 26,25 درجة وكانت درجة الحرارة 25 درجة مئوية .

ومر الغزير يوم الخميس 28/4/1983 قبالة سواحل دولة الإمارات العربية المتحدة في طريقة أمام السواحل القطرية وقد أرسل اخي عبدالحسين محمد رفيع معرفي رسالة لاسلكية من البوم إلى حكومة دولة الإمارات يبلغها تحياته بمناسبة مرور الغزير أمام سواحل الإمارات .

وقد أرسل الوفد الإعلامي المرافق بأن نوخذة البوم محمد جاسم المسكتي قد لاحظ وجود جسم معتم يطفو أمامهم فاعتقدوا أن ذلك الجسم له علاقة ببقعة الزيت، فقاموا بسحب الجسم وتبين لهم أنه «

قرقور»

لصيد الأسماك، وقد وجد فيه سبعة هوامير وسمكة حمراء واحدة وتبين أن هذا القرقور قد وضع منذ مدة تزيد على الشهر وذلك لوجود كمية من الطحالب تغطيه بالإضافة إلى أن الهوامير قد أصيبت بجروح نتيجة محاولتها الخروج منه وقد تم وضع مبلغ من النقود ثمناً للأسماك بالسعر الكويتي لهامور وريالات الإمارات ووضعت ورقة في زجاجة داخل القرقور كتب فيه : نحن من رحلة بوم الغزير الكويتي نأسف لأخذنا الأسماك مرفق طيه ثمن الأسماك وأن وجدتم أن المبلغ أقل من السعر لديكم أرسلوا إلينا على عنواننا في الكويت مع تحياتنا .

حدثنا عن وصول بوم الغزير إلى البحرين ؟

وصل بوم الغزير الكويتي الساعة الثالثة والنصف من بعد ظهر الأحد 1/5/1983 إلى ميناء المنامة البحريني وقد باشرت وسائل النقل الخارجي التابعة للتلفزيون البحريني بنقل وقائع وصول البوم الكويتي وهو على مسافة 7 أميال من الميناء حيث قام زورقان بحريان على متنهما وفد أعلامي من رجال الصحافة والإذاعة والتلفزيون بنقل وقائع البوم على الهواء مباشرة من تلفزيون البحرين، وقد صعد إلى بوم الغزير الكويتي المرشد البحري البحريني الكابتن إبراهيم حسن سلمان ليرافق البوم أثناء عبوره إلى الميناء وأثناء توجه البوم إلى ميناء المنامة البحريني كانت طائرتان هليكوبتر تحلقان فوق بوم الغزير تحية وتقديراً لرجال الكويت.

أهم الأحداث والمشاهد التي حصلت عندما وصل بوم الغزير الى ميناء المنامة ؟

رفعت الأعلام الكويتية البحرينية في ميناء المنامة وكان في استقبال البوم على أرض الميناء سفيرنا في البحرين والقائم بأعمال السفارة وأعضاء السفارة وسفراء دول مجلس التعاون الخليجي ومندوب عن وزارة الإعلام وعن وزارة الجمارك ومجموعة كبيرة من مراسلي الصحف المحلية والتلفزيون البحريني كما قامت أربع فرق شعبية بحرينية بعروض شعبية تحية لطاقم البوم الكويتي وأنشدت الأغاني للشعبين الشقيقين الكويتي والبحريني، لما يربط هذين الشعبين من أواصر الأخوة والمحبة منذ القدم وعلى مرالسنين .

1717 ميلاً بحرياً

وقد بلغ بوم الغزير بوصوله البحرين يكون قد قطع مسافة 1717 ميلاً بحرياً من ميناء كاليكوت الهندي منذ بداية رحلته التي بدأت منذ شهر تقريباً، والجدير بالذكر أن المسافة بين ميناء كاليكوت الهندي والكويت تبلغ 1957 ميلاً بحرياً . وقد غادر بوم الغزير البحرين ليتابع رحلته التاريخية باتجاه الكويت .

متى وصل بوم الغزير الى السواحل الكويتية ؟

واصل بوم الغزير الكويتي رحلته التاريخية في طريق عودته إلى أرض الوطن الحبيب بعد أن سار في رحلته البحرية عبر الخط التجاري الكويتي القديم الذي ربط الهند والكويت وبعد أن كان من المتوقع وصول البوم مساء الخميس 5/5/1983 فقد تأجل وصول الغزير ليتسنى للمواطنين والفرق الشعبية والمؤسسات الأهلية المساهمة في استقبال الغزير وطاقمه على أرض الكويت بعد أن قطعوا مسافة 1957 ميلاً بحرياً من ميناء كاليكوت الهندي حيث أحيوا ذكرى الرعيل الأول من أبناء الكويت ضمن تاريخهم المجيد في التجارة والغوص .

ففي الساعة الثالثة كان بوم الغزير على خط عرض 28,17 درجة وخط طول 49,33 درجة وسرعة الريح ميلان في الساعة وسرعة البوم 6 أميال في الساعة حيث قطع مسافة 140 ميلاً من ميناء المنامة البحريني .

وقد أبلغ الوفد المرافق أن البوم قد توقف بالقرب من جزيرة رأس ابوعلي حيث تم اصطياد بعض الأسماك، وقد كان البوم في الساعة السادسة من مساء الأربعاء في منطقة بحر بلداني . وقد توقف البوم الكويتي في نهاية مطافه على شاطئ دسمان مقابل مبنى التلفزيون القديم لتتاح الفرصة أمام المواطنين والمقيمين مشاركة في حفل الاستقبال الذي أعد لدى وصول الغزير إلى الشواطئ الكويتية الساعة الرابعة من مساء الجمعة 6/5/1983 .



إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

الأولى

نمو غير مسبوق لأرباح بنك الكويت الدولي

أعلن بنك الكويت الدولي في افصاح له أمس على موقع سوق الكويت للاوراق المالية عن تحقيقه أرباحاً بلغت 9.4 ملايين دينار، وذلك عن الاشهر التسعة الماضية من  ...

المزيد

الأولى

ديوانيات ترفض استقبال أعضاء الأغلبية

تفاعلت بعض ديوانيات الكويت في مختلف المناطق مع التطورات التي تشهدها الساحة السياسية وأعلنت موقفاً رافضاً ومستنكراً للخطاب التصعيدي الذي انتهجه بعض  ...

المزيد

نهار الحدث

هاشم: تسرب بأنبوب الحفر تسبب في عطل «المحبس»

بعد ساعات طويلة من العمل المتواصل في مركز عمليات شركة نفط الكويت بالشمال، وبالتحديد في حقل الروضتين الذي يتمتد على مساحة 50 كليو متر مربعاً، من اجل  ...

المزيد

مصابيح

رجل الأعمال تحدث لـ «النهار» عن سيرة شقيقه المغفور له عبدالحسين محمد رفيع معرفي
عبدالإله معرفي: أخي بدأ صناعة بغلة «الهاشمي» أكبر سفينة داو في العالم عام 1985

فقدت الكويت احد رجال الاقتصاد والتراث البحري وأحد رجالها المخلصين المغفور له المرحوم عبدالحسين محمد رفيع معرفي عن عمر يناهز السابعة والسبعين عاما  ...

المزيد

النهار الاقتصادي

السعد: حصلنا على الرخصة في «الإنتربنك»
«هيئة الاستثمار» تتجه لشراء سندات صينية بمليار دولار

كشف العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار بدر السعد ان بنك الصين المركزي منح الهيئة الكويتية العامة للاستثمار مؤخرا رخصة بقيمة 6.5 مليارات يوان اي  ...

المزيد

النهار العقاري

الاتجاه إلى تأثيث الوحدات لرفع الإيجارات
الجراح: المطورون اتجهوا للعقارات ذات الجودة العالية

أكد رئيس اتحاد العقاريين توفيق الجراح ان المطورين العقاريين يتجهون أكثر إلى العقارات ذات الجودة الأعلى بوتيرة سريعة الامر الذي ادى الى زيادة  ...

المزيد

متابعات

حذر من خطر ترك صياغة الدستور الجديد لجماعات الإسلام السياسي
حمزاوي لـ «النهار»: مصر مرتبكة بسبب حكومة «اليوم بيومه»

أكد الناشط السياسي المصري عمرو حمزاوي أن أمام مصر تحديات كبيرة منها قضية الدستور، وطالب بإصلاح هيكلي للأمن والإعلام والأجهزة التنفيذية.   ...

المزيد

الرياضة

رئيس قائمة أسرة التغيير في النادي العربي
عبدالرزاق معرفي: الحضور لن يتجاوز 3 آلاف عضو

توقع رئيس قائمة أسرة التغيير في النادي العربي عبدالرزاق معرفي ان عدد الاعضاء الذين سيدلون باصواتهم في انتخابات النادي المقررة الاثنين المقبل لن  ...

المزيد

النشرة الإخبارية

   

كاريكاتير

تطبيقات الهواتف الذكية