وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة share
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf
دعوا إلى عدم اتخاذ أي إجراء في شأنها قبل استشارة القانونيين
المحامون لـ«البدون»: احذروا البطاقات الملونة.. فخ قاتل
مشعل عبدالله مقالات أخرى للكاتب

أكد عدد من المحامين والحقوقيين أنه من الأفضل لغير محددي الجنسية البدون عدم اتخاذ أي موقف تجاه البطاقات الملونة التي تم الاعلان عنها أخيراً الا بعد استشارة المحامين في جميع الخطوات التي ينوون المضي فيها، مشددين على ان استلام تلك البطاقة أو عدم استلامها قرار شخصي يحدده كل فرد.

جاء ذلك خلال ندوة التي أقيمت الأول من أمس في نقابة المحامين الكويتية تحت عنوان بطاقات البدون الملونة والاجراءات القانونية لتصحيح أخطائها، , تعليقا على ما أعلنه الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية من اعتزامه اصدار بطاقات ملونة تصنف البدون لعدة فئات بحيث تحمل كل فئة لونا معينا.

وانتقد ممثل نقابة المحامين المحامي خالد الكندري قيام الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية باصدار بطاقات ملونة للبدون تختلف ميزة كل فئة فيها عن الأخرى حسب اللون، معتبرا ما يثير الدهشة ان تذيل البطاقة في هامشها بعبارة لا تعتبر هوية شخصية، ما يدعو للتساؤل: ما الداعي اذن لإصدار هذه البطاقة.

وقال متسائلا: على أي أساس تم تصنيفها الى 5 ألوان تشبه ألوان الطيف؟

وشدد على أن هذا التصنيف لم يأت على وجه الحق، مؤكدا ان الجميع سواسية وكذلك للجميع الحق في التقاضي وفقا لما أقره الدستور.

منعطف مهم

بدوره، اعتبر رئيس اللجنة القانونية في لجنة الكويتيين البدون عبدالله فيروز أن قضية غير محددي الجنسية دخلت منعطفا مهما، معربا عن تخوفه من عدم حيادية الجهاز القائم بمعالجة هذه المشكلة.

وقال فيروز أن الحل يكمن في استعانة غير محددي الجنسية بالمحامين في كافة خطواتهم , مؤكدا ان جهاز المقيمين بصورة غير قانونية يخشى المواجهة ولا يستطيع اللجوء للقضاء ولا يملك عرض معلوماته ويعج بالعديد من الاخطاء التي قد تدمر أسر عدة، مطالباً بالغاء تصنيف البطاقات الملونة كما طالب بتجنيس المستحقين للجنسية.

وأضاف فيروز ان الهدف من هذه الندوة هو التوعية القانونية معتبرا ان قضية مقاطعة البطاقات أو استلامها قرار خاص بصاحب الشأن.

بدوره، قال المحامي دوخي الحصبان أن هذه الكوكبة من الحقوقيين لم تجتمع من أجل كسب مادي ولا لاسترضاء أحد، محذرا البدون من مباشرة أي اجراءات فيما يتعلق بالبطاقات الملونة دون استشارة قانونية.

وقال الحصبان: أزعم ان زملاء المهنة لن يبخلوا بالمشورة، ونقابة المحامين مكلفة بتوفير الإستشارات القانونية فهناك من البدون من لا يجد قوت يومه، ولذلك أقول لاخواني البدون لا تكتفوا باستشارات الدواوين، ولا أنصح كل البدون باللجوء للقضاء لأن وضع البعض قد يكون أسوأ مما هو عليه الان.

ودعا الحصبان الى تشكيل فريق تطوعي من المحامين لدراسة كل حالة من حالات البدون بتجرد ثم فرز هذه الحالات حتى يتم تقديم النصيحة، أما باللجؤ للقضاء أو التريث في ذلك.

نصرة البدون

وقال المحامي محمد عبدالله العنزي: أتشرف بنصرة قضية البدون التي ليست مشكلة حديثة، مشيرا إلى أن التقاضي في مسألة الجنسية مكفول دستورياً.

وحذر من ان استخراج البطاقات غير الخضراء تعني الاقرار بعدم المطالبة بالجنسية الكويتية، وحتى أصحاب البطاقة الخضراء ليس لديهم تأكيد بالحصول على الجنسية , وخاطب البدون قائلا: تمسكوا بحقكم في عدم تقسيم البطاقات لألوان لأنه أصحاب البطاقات غير الخضراء لن يحصلوا على شيء، ولا تجلس في بيتك فالقضاء مفتوح. بدوره، قال عريف الندوة نواف البدر أنه كانت تتم المناداة منذ زمن بعيد بأن يتم الفصل في قضايا البدون عبر القضاء، مشيرا الى أن البطاقات الملونة ليست الحل الذي كان ينتظره البدون.



إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

نهار الديرة

بعد الزيادات التى أقرتها الحكومة للمواطنين وارتباطها بارتفاع الأسعار
جشع البعض جعل العلاوات وبالاً على المقيمين

بعد الزيادات التى شهدت البلاد مؤخرا في رواتب موظفي القطاع الحكومي، وشمل ذلك الوافدين من العاملين في الوزارات الذين «نالهم من الحب جانب»  ...

المزيد

نهار الديرة

مقيمون رفعوا لها القبعة وأشادوا بالتنظيم الجيد والجهد الرائع
السفارة المصرية نجحت بامتياز في امتحان الاستفتاء

أثنى أبناء الجالية المصرية المقيمون في الكويت على دور السفارة الكبير الذي بذلته في تنظيم الاستفتاء على دستور بلادهم حيث قامت باستقبال اعداد غفير من  ...

المزيد

وطن النهار

خلال ورشة عمل أقيمت بالمجلس البلدي لمناقشة عقود النظافة الجديدة
بوشهري: تعثر العقود الجديدة وتدني مستوى النظافة أبرز المشاكل

أكدت عضو المجلس البلدي ورئيس لجنة البيئة المهندسة جنان بوشهري أن العديد من المناطق في البلاد مازالت تعاني من نقص في عدد الحاويات وبعض المشاكل الأخرى  ...

المزيد

النشرة الإخبارية

   

كاريكاتير

تطبيقات الهواتف الذكية