loader

وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع

مهرجان الموروث الشعبي يواصل فعالياته

منافسة مثيرة في مسابقة مزاين الإبل فئة الصفر 50


انطلقت صباح أمس الأول مسابقات مزاين الابل لفئة الصفر (50) المخصصة للكويتيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي الى جانب مسابقة السرعة لصقور الجير شاهين المخصصة للكويتيين فقط في منطقة السالمي ضمن فعاليات مهرجان الموروث الشعبي الثالث الذي يقام بمكرمة من سمو أمير البلاد خلال الفترة من 15 يناير وحتى 15فبراير الحالي.

حيث شهدت المسابقة مشاركة لافتة سجلت لأول مرة 40 متسابقاً في مسابقة مزاين الابل لفئة الصفر 50 توافدوا منذ الصباح الباكر، وسط فرحة عارمة من الجمهور الذي توزع على شكل مجموعات مصاحبين الابل لحين دخولها ميدان التحكيم ، في ظل حرص الكثير منهم على اطلاق الأهازيج والأناشيد تحفيزا لملاك الابل، ولرفع معنوياتهم.

وقال رئيس لجان التحكيم لمهرجان الموروث الشعبي الشيخ صباح فهد الناصر ان مسابقة الصفر فئة 50 لاقت استحسان الجميع، خاصة أن المشاركين وهم من الكويت والخليج العربي تميزوا بامتلاك إبل على قدر كبير من الجمال.

ولفت الشيخ صباح الى أن المشاركين الكويتيين لهذا العام ظهروا بمستوى كبير نظرا لما يملكونه من ابل غاية في الجمال.

وأوضح الناصر أن مقاييس مزاين الابل تعتمد على جمال المجموعة المشاركة من حيث سخف الجسم وطول الرقبة وجمال الوجه والرأس والسنام، اضافة الى عمر الناقة، مشيرا الى أن المقارنة بين المتنافسين يحددها عدد الابل الجميلة في المجموعة.

وأكد أن جميع المشاركين كانوا راضين عن أداء الحكام، خصوصا أن لجنة الحكام عمدت الى تطبيق حازم لقوانين المسابقة من حيث التقيد بألوان الابل والعدد الكامل لها.

بدوره قال نائب رئيس لجنة الابل سعد بن ملفي السبيعي ان عدد المشاركين في مسابقة الصفر 50 وصل الى 40 متسابقا من الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدا أن اللجنة المنظمة وضعت قوانين صارمة من شأنها تنظيم المسابقات وضمان النزاهة والشفافية وضبط التلاعب من ناحية تبديل الابل بين المتسابقين.

وأكد السبيعي أن لجنة الابل تعتمد في تقييمها لجمال الابل على مواصفات دقيقة للرأس والرقبة والقارب والعرقوب والسنام ولون الوبر، مشيرا الى أن تلك العوامل تفرق بين الابل وتساهم في فرزها وترتيبها من حيث الأفضلية .

وذكر السبيعي أن أصحاب المراكز الـ 10 في مسابقة الصفر 50 ينالون جوائز تصل الى سيارات ومبالغ نقدية.

من جانب آخر شهدت مسابقة الصقور للسرعة جير شاهين للكويتيين اقبالاً كبيراً من المشاركين والحضور، ما زاد من حدة المنافسة التي أشعلت المسابقات وأضفت جواً من الحماسة والمتعة.

وكان من اللافت خلال هذه المسابقة ارتفاع المستويات الفنية للمتسابقين الكويتيين الذين أذهلوا الحضور بالعروض التي قدموها وقوة وسرعة الصقور التي شاركوا بها.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت