loader

متابعات

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

البابا في كلمته الوداعية: الكنيسة لن تغرق على الرغم من «المياه المضطربة»


الفاتيكان- أ. ف. ب: تحدث البابا بنديكتوس السادس عشر أمس في لقائه الاخير مع المؤمنين قبل استقالته عن «المياه المضطربة» في عهده مؤكدا في الوقت نفسه ان «الله لا يدع كنيسته تغرق».
وقال البابا بعدما حياه آلاف المؤمنين الذين احتشدوا في ساحة القديس بطرس من اجل هذه الجلسة الاخيرة «انني متأثر جدا وارى أن الكنيسة حية».
واكد انه يدرك ان استقالته «امر خطير وجديد»، مشددا على انه «سيرافق الكنيسة في صلواته«
وكان البابا وصل الى ساحة القديس بطرس ليلتقي المؤمنين أمس للمرة الاخيرة قبل انتهاء حبريته التي استمرت ثماني سنوات.
وقام البابا بجولة في الساحة بسيارته وسط هتافات حشد يضم اكثر من مئة الف مؤمن وسائح رفعوا اعلاما او لافتات كتب عليها «شكرا» بكل اللغات.
وقال «في الاشهر الاخيرة، شعرت بقواي تضعف وطلبت من الله بالحاح في الصلاة ان ينيرني ويجعلني اتخذ القرار الاكثر صحة... قمت بهذه الخطوة وانا ادرك تماما خطورتها وفرادتها لكن بضمير مرتاح».
وقال بنديكتوس السادس عشر ان الوقت الذي قضاه كقائد للكنيسة الكاثوليكية «كانت به أوقات من البهجة والنور، ولكن أيضا كانت به أوقات لم تكن سهلة».
واوضح البابا ان «قواي قد ضعفت، وطلبت من الرب ان يعطيني القوة في الصلاة لاتخاذ القرار الصحيح وقد اتخذت هذا القرار، احب محبة الكنيسة، وهذا يعني ان يكون لنا الشجاعة الكافية ان نختار ونحتمل وان نفتش على خير الكنيسة»، وتابع «اطلب منكم ان تذكروني في صلواتكم واطلب من الكرادلة ان يختاروا خليفة لبطرس». ولفت الى انه «في 19 نيسان قبل 8 سنوات قبلت أن أكون خليفة لبطرس وقبلت أن أقود وأن أصلي معكم مع كل ضعفي».
وعقد مقارنة بين الكنيسة والسفينة التي كانت حملت القديس بطرس وتلاميذ المسيح في بحيرة طبريا، وقال «أعطانا الرب العديد من الايام المشمسة والنسيم العليل، أيام يمكننا فيها صيد الكثيرمن السمك، وهناك أيضا أوقاتا كانت عاصفة ورياح معاكسة، مثلما كان يحدث عبر تاريخ الكنيسة».
ومن دون اي مراسم احتفالية، سينهي البابا مهامه اليوم بعد وداع الكرادلة الموجودين في روما.
وسيتوجه على متن مروحية الى كاستيل غاندولفو على بعد 25 كلم جنوب روما حيث يبقى لشهرين في المقر الصيفي للباباوات.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت