النهار الاقتصادي

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf
أكدوا أن السوق ينتظر عمليات جني أرباح تؤسس مستويات جديدة
خبراء: سيطرة المضاربات وسط زخم الشراء على الأسهم الصغيرة

أجمع خبراء اقتصاديون على أن العمليات المضاربية مازالت مستمرة في قيادة دفة تداولات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) وسط زخم الشراء على الأسهم الصغيرة وعدد قليل من الأسهم الكبيرة التشغيلية. واكد هؤلاء في لقاءات متفرقة مع (كونا) ان المناخ العام بين أوساط المتداولين في البورصة يمر بمرحلة تفاؤل ملفتة مشيرين الى ان السوق ينتظر عمليات جني أرباح متتالية تؤسس مستويات جديدة للسوق على أسس فنية بحتة وغير مبالغ فيها. وقال نائب رئيس مجلس ادارة شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) صالح السلمي ان التشخيص الحقيقي لمجريات تداولات البورصة خلال الفترة الحالية هو الغياب الواضح للاعبين الرئيسيين عن السوق نتيجة لبعض المشاكل الفنية الكثيرة التي تواجهها تلك المجاميع ما أفسح المجال للمضاربة التي باتت تسود حركة الشركات المدرجة.

وأضاف لا نستطيع أن نوجه اللوم الى المضاربين أو اتجاههم لهذا السلوك الذي فرضه الواقع حيث ان السوق يسير حاليا بدعم واضح من الأسهم الصغيرة والمتوسطة التي تلقى اقبالا لافتا من كل شرائح المستثمرين. وأكد السلمي أن السوق في طريقه الى استعادة أوضاعه الطبيعية وان كان لايزال يحتاج الى جرعات تنشيطية من الجهات ذات الصلة تسهل أداء الشركات خاصة الاستثمارية التي تعتبر المحور الأساس لمجريات البورصة.

حجر الزاوية

وقال مدير شركة (عربي) للوساطة المالية ميثم الشخص ان السوق شهد في جلسة الامس زيادة في جرعة الشراء على الأسهم الصغيرة والمتوسطة والتي أصبحت تأخذ الطابع العام في التداولات الأمر الذي ساعد كثيرا في ارتفاع المؤشر السعري الى مستويات قياسية على خلاف المؤشرين (كويت 15) والوزني وكانت الأسهم الصغيرة هي حجر الزاوية في تلك المستويات.

وأضاف ان القيمة النقدية شهدت ارتفاعات بدعم من الشراء على الأسهم الصغيرة كما أن النمط الشرائي تركز أكثر على قطاعات العقار والخدمات المالية وهما وقود السوق.

وأوضح الشخص أن التركيز على الأسهم الصغيرة والمتوسطة كان بسبب الاحتقان الموجود في السيولة المضاربية التي تتنفس حاليا خاصة بعد تراجع الفرص الاستثمارية في المجالات الأخرى مقارنة مع الأوراق المالية. وأشار الى وجود عامل ثان ساهم في موجة التفاؤل في السوق وهو تحسن البيانات المالية لكثير من الشركات والتحول الى الربحية وتوزيعات الأرباح وتقليص الخسائر.

وأكد أن المرحلة الحالية تشهد تفوق المؤشر السعري على الوزني و(كويت 15) وهذا لن يكون في مصلحة السوق مستقبلا وعلينا بتقليل المخاطر النمطية في السوق وعودة التداولات على الأسهم الصغيرة والمتوسطة والكبيرة في آن واحد.

مجريات السوق

ومن جهته قال المحلل المالي علي النمش ان هناك ثلاثة عوامل تحرك مجريات السوق هي النتائج المالية للكثير من الشركات والحراك السياسي والاقتصادي في المنطقة والسيولة المتداولة حاليا في البورصة بدعم من الشركات الصغيرة التي تأثرت من أزمات سابقة وتعوض جزءا من خسائرها حاليا.

وعزا ارتفاع السيولة في البورصة الى انتفاخ العقار ووصول أسعاره الى مراحل غير مسبوقة جعلت المستثمرين حذرين في هذا الاستثمار والاتجاه بعض الشيء الى البورصة التي ارتفع معها حجم التداولات.

وأوضح أن التداول على الأسهم القيادية لم يكن على مستوى القبول المنشود وان كانت تحقق نموا أشبه بالاستقرار بدعم من النتائج المالية للعام 2012 والأداء الجيد للربع الأول خاصة البنوك التي اذا تخلصت مستقبلا من المخصصات المقتطعة منها ستحقق نموا متزايدا أما اذا لم تتخلص منها فستستمر على حالها.

قفزات قياسية

ووصف مدير عام شركة (مينا) للاستشارات الاقتصادية والمالية عدنان الدليمي مسار السوق بالممتاز خاصة مع تحقيق المؤشر السعري قفزات قياسية وارتفاعات معقولة اعتمادا على الأسهم الصغيرة ما يدل على أن السوق جيد منذ نوفمبر 2012 ويكفي أن نشير الى ارتفاع المؤشر السعري 9 في المئة منذ بداية 2013 وحتى الان.

وقال ان الأسهم القيادية حققت مكاسب جيدة ما ساعد السوق على التوسع صوب الأداء الانتقائي خاصة ونحن على مشارف اختراق مستوى الـ 6500 نقطة وسط سيولة لا بأس بها علاوة على الأوضاع الاقتصادية والتناغم بين السلطتين.



إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات  

الأولى

النائب الأول يعود غداً

يعود النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود إلى البلاد غداً الاربعاء عقب رحلة علاج في الخارج أجرى خلالها فحوصات طبية تكللت  ...

المزيد

الأولى

السفير الإيراني لنظيره الأميركي: تصريحاتك واهية!!

أكد السفير الايراني لدى البلاد روح الله قهرماني ان ايران لم ولن تتدخل في الشؤون الداخلية لاي من دول الجوار العربي، وأبدى قهرماني في بيان صحافي  ...

المزيد

الاخيرة

التحقيق مع باسم يوسف بتهمة إهانة مرسي

أصدر النائب العام المصري المستشار طلعت عبد الله أوامره إلى النيابة المختصة، بالتحقيق مع مقدم برنامج «البرنامج» على قناة «سي بي  ...

المزيد

النهار الاقتصادي

أكدوا أن السوق ينتظر عمليات جني أرباح تؤسس مستويات جديدة
خبراء: سيطرة المضاربات وسط زخم الشراء على الأسهم الصغيرة

أجمع خبراء اقتصاديون على أن العمليات المضاربية مازالت مستمرة في قيادة دفة تداولات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) وسط زخم الشراء على الأسهم  ...

المزيد

النهار الاقتصادي

في تقرير حول أداء المصارف خلال النصف الثاني من 2012
6.13 % نمو الأصول النقدية لدى البنوك المحلية

نمت الاصول النقدية والارصدة للبنوك المحلية مع بنك الكويت المركزي بمقدار 9 مليارات دولار وبنسبة 6.13 % في المتوسط خلال النصف الثاني من العام الماضي  ...

المزيد

متابعات

مصر في عصر «الإخوان» .. الاستعانة بالمرشد لتحديد جلسات «الشورى»!

في واقعة هي الأولى من نوعها في مجلس الشورى تقدم حسين زايد النائب عن حزب الوسط بطلب رسمي لأمانة المجلس يطالب فيها الاستعانة بالدكتور محمد بديع المرشد  ...

المزيد

متابعات

منع الديموقراطية: سياسة التحالف ما بين الولايات المتحدة ومصر

لايزال كتاب جيسون براونلي المعنون «السلطوية في عصر الديموقراطية» والصادر في نهاية عام 2007 مُحتلاً للمرتبة الأولى لدى الباحثين  ...

المزيد

النشرة الإخبارية

   

كاريكاتير

تطبيقات الهواتف الذكية