وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf
فشل في استخدام المادة 14 ضد اعتراض الوزير على شهادات أوصاف الجليب
البلدي: توحيد أنشطة أبوفطيرة وإقرار المرحلة 4 من توسعة الأفنيوز
مقالات أخرى للكاتب

وافق المجلس البلدي في جلسته الاعتيادية صباح امس على المقترح الذي قدمته مجموعة من الاعضاء بتوحيد انشطة منطقة ابوفطيرة الحرفية مع باقي المناطق الحرفية الاخرى اسوة بباقي المناطق الاخرى واضافة انشطة خدمية وتجارية، كما وافق على الطلب المقدم لانشاء فندق ومكاتب ومعهد صحي في التوسعة الجديدة في مجمع الافنيوز (المرحلة الرابعة).

بينما لم تكف اصوات الاعضاء لاستخدام المادة 14 ضد اعتراض الوزير على قرار المجلس البلدي الموافقة على الاقتراح المقدم من الاعضاء فرز المطيري واحمد البغيلي بالسماح لاصحاب العقارات في منطقة جليب الشيوخ باصدار شهادات اوصاف لاصحاب العقارات والعقارات المشاعة مع اخذ تعهدات على البائع والمشتري للعقارات المخالفة كما هو معمول به سابقا حيث صوت 8 اعضاء بالموافقة وهو ما لم يكف لاستخدام المادة حيث تنص اللوائح على وجوب 9 اصوات للموافقة على الاعتراض ولذلك وافق المجلس بالتالي على الاعتراض المقدم من الوزير.

بداية استكمل رئيس المجلس البلدي زيد عايش العازمي محضر الجلسة السابقة والذي لم تستكمل مناقشته بسبب رفعها انذاك لفقدان النظام حيث بدات الجلسة بالطلب المقدم لانشاء فندق ومكاتب ومعهد صحي في التوسعة الجديدة في مجمع الافنيوز (المرحلة الرابعة).

حيث طالب رئيس اللجنة الفنية العضو فرز المطيري باقفال باب النقاش والتصويت على المعاملة وعندها رفض بعض الاعضاء بعدم احقية رئيس اللجنة اقفال باب النقاش والمجلس هو سيد قراراته.

ولكن تدخل مدير عام بلدية الكويت المهندس احمد الصبيح ان هذه المعاملة اخذت دورتها القانونية والروتينية بالجهاز التنفيذي، وان الجهاز التنفيذي يأخذ الحياد بكل المعاملات والمجلس البلدي سيد قراراته ونحن قانونيون بكل خطواتنا.

وطالب رئيس المجلس البلدي زيد عايش بقفل باب النقاش والتصويت ولكن اثارت حفيظة المجلس بينما اصر الرئيس على التصويت وبالفعل وافق المجلس على المعاملة والسماح بالترخيص. وانتقل المجلس الى محضر اجتماع لجنة العاصمة حيث اطلع المجلس على ورشة العمل التي عقدت بشان امكانية انشاء محولات تحت الارض حيث تمت احاله توصيات الورشة الى الادارة. وبعد ذلك انتقل المجلس بالنقاش لمحضر اجتماع لجنة الاحمدي حيث وافق المجلس على طلب تعديل مخطط القطعة 9 بالوفرة الزراعية واستحداث انشطه ذات طابع صناعي حرفي تجاري. كما وافق المجلس على طلب وزاره الشؤون الاجتماعية والعمل بنقل الموقع المخصص لفرع لوازم العائلة لجمعية الصباحية بالقطعة رقم 5.

وانتقل المجلس الى مناقشة محضر اللجنة القانونية والمالية حيث وافق على طلب وزاره الشؤون الاجتماعية والعمل على تجديد قرار المجلس البلدي الذي يقضي بصفة مؤقتة على تخصيص موقع لاتحاد الجمعيات التعاونية الانتاجية الزراعية بمنطقه الشويخ. كما تطرق المجلس لمناقشة المذكرة المقدمة بشان تعديل بعض احكام القانون في شان بلدية الكويت، حيث قالت العضو منى بورسلي ان مجلس الامة قبل اقل من شهر قد ناقش وعدل نفس المادة التي وردت في المذكرة التي امامنا والتي تنص على ان البلدية مستقلة ذات شخصية اعتبارية والتعديل المعدل من مجلس الامة قد ربط ميزانية البلدية بباقي وزارات الدولة.

ولكن طالب المجلس على اعادتها للادارة القانونية لابداء الرأي القانوني. كما ناقش المجلس محضر اجتماع لجنة التسميات حيث وافق المجلس على التوصيات المقترحة من قبل لجنة دراسة اقتراحات تسميات المدن والضواحي والمناطق والطرق والشوارع والميادين. وبعد ذلك ناقش المجلس محضر اجتماع اللجنة البيئية حيث سحب المجلس طلب شركة نفط الكويت تخصيص موقع بمنطقة الصبية لاخذ رمل كتسوية لسطح الارض وليس حفر في الموقع وذلك لبناء طريق لتثبيت منصات الحفر ضمن جزيرة بوبيان لهدف التنقيب عن النفط وتم اعادتها الى اللجنة لدعوة شركة النفط.

وتطرق المجلس الى المقترح الذي قدمه مجموعة من الاعضاء بتوحيد انشطة منطقة ابوفطيرة الحرفية مع باقي المناطق الحرفية الاخرى اسوة بباقي المناطق الاخرى، واضافة انشطة خدمية وتجارية.

حيث قال العضو مانع العجمي ان الموافقة التي اتت من الجهاز على الانشطة المضافة تمت الموافقة عليها وهي نفس المعاملة التي اتت بالمنطفة الحرفية بمنطقة العارضية، مستغربا عدم توحيدها بباقي المناطق الحرفية. وقال العضو موسى الصراف ان كلام الاخ مانع غلط فلا يوجد موافقة للمناطق الحرفية في الجهراء وفي الصليبية من هيئة الصناعة، فلذلك لا نربط المواضيع ونخلطها مع بعض.

واما العضو منى بورسلي فقد قالت المنطقة تشمل عدداً من القسائم فمنها الحرفية ومنها مرافق اخرى بيعت حسب شروط معينة للمستثمرين، كما ان الوضع في هذه المنطقة لا تتحمل ان ارخص لها تلك الانشطة المقترحة فالبنية التحتية وموقع المنطقة لا يتحمل. واما العضو عبدالله فهاد فقد اكد ضرورة التعامل مع الجميع بالمسطره الواحدة من غير اي تحيز لاي مشروع تجاه الاخر، فلابد التنسيق مع الهيئة العامة للصناعة بتلك القرارات التي من الممكن ان تعطى لاي كان. واوصى المجلس بالموافقة على المقترح بتوحيد جميع الانشطة في جميع المناطق الحرفية شريطه التنسيق مع الهيئة العامة للصناعة.

وبعد ذلك انتقل المجلس بالانتقال الى محضر اجتماع الجلسة الاعتيادية الرئيس حيث بدا المجلس بمناقشة اعتراض الوزير على الاقتراحين المقدمين من الاعضاء فرز المطيري واحمد جديان بالسماح لاصحاب العقارات في منطقة جليب الشيوخ باصدار شهادات اوصاف لاصحاب العقارات والعقارات المشاعة مع اخذ تعهدات على البائع والمشتري للعقارات المخالفة كما هو معمول به سابقا.

وقال العضو فرز المطيري: حرام ما يحدث لاهالي جليب الشيوخ من تعطيل لمصالحهم فهم لا يستطيعون الان بناء او بيع منازلهم بسبب تعسف الحكومة في حل مشاكلهم.

وبدوره قال المهندس عبدالله فهاد ان الحكومة غير شفافة في تعاملها مع موضوع جليب الشيوخ.

وقدم العضو احمد البغيلي طلبا باستخدام المادة 14 على اعتراض الوزير حيث فشل المجلس بالتصويت على الموضوع لأن عدد الاصوات لم تتجاوز 8 اصوات.

ومن ثم انتقل المجلس لمناقشة محضر اجتماع محافظة مبارك الكبير والتي شملت طلب الهيئة العامة للصناعة بتخصيص موقع لمحطة تحويل رئيسية بمنطقة صباح السالم وايضا طلب وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية تعديل حدود توسعه مسجد قائم بمنطقة القرين قطعة 2 حيث وافق المجلس على المعاملتين. ومن ثم انتقل المجلس لمناقشة محضر اجتماع محافظة الجهراء حيث وافق المجلس على طلب وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية تخصيص موقع مسجد بمعسكر الشباب بمنطقه الصليبية جنوب الدائري السادس، وتمت الموافقة على باقي توصيات اللجنة كما جاءت. كما احال المجلس عددا من الاقتراحات المقدمة الى الجهاز الاداري منها الاقتراحات المقدمة العضو عبدالله الكندري وعددهم (2) الأول بشأن عمل مدخل ومخرج لمنطقة حطين والثاني بشأن مخرج لمنطقة السرة من شارع طارق بن زياد بطريق المغرب السريع، واقتراح المهندسة أشواق المضف بشأن كادر وبدلات مساعد فني أول وثان في بلدية الكويت، والاقتراح المشترك والمقدم من الأعضاء عبدالله الكندري والمهندس عبدالله فهاد والمهندسة أشواق المضف والمهندسة جنان بوشهري بشأن اشتراطات موافقة وزارة الصحة وإدارة البيئة على نشاط شركات التجهيزات الغذائية في المناطق الصناعية الى الجهاز الاداري.

كما احال ايضا الاقتراح المقدم من المهندسة جنان بوشهري بشأن أن يتم عمل ( لفة عكسية ) في الشارع رقم (44) الواقع ما بين القطعة (5) والقطعة (8) بمنطقة الزهراء ، الاقتراح المقدم من المهندسة جنان بوشهري والمهندسة أشواق المضف بشأن إعطاء جمعيات النفع العام بمنطقة الشويخ الشمالية مهلة لمدة عامين والاقتراح المقدم من العضو فرز المطيري بشأن تعديل نسبة البناء في الدور الأرضي في المباني التجارية خارج مدينة الكويت مع المحافظة على النسبة الاجمالية الى الجهاز الاداري.

كما احال المجلس عدداً من الاقتراحات الخاصة بتسمية بعض الشخصيات الكويتية على عدد من شوارع الكويت ضمن بند ما يستجد من اعمال الى لجنة التسميات في بلدية الكويت والتي يترأسها مدير عام البلدية المهندس احمد الصبيح.



إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات  

الأولى

النائب الأول يعود غداً

يعود النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود إلى البلاد غداً الاربعاء عقب رحلة علاج في الخارج أجرى خلالها فحوصات طبية تكللت  ...

المزيد

الأولى

السفير الإيراني لنظيره الأميركي: تصريحاتك واهية!!

أكد السفير الايراني لدى البلاد روح الله قهرماني ان ايران لم ولن تتدخل في الشؤون الداخلية لاي من دول الجوار العربي، وأبدى قهرماني في بيان صحافي  ...

المزيد

الاخيرة

التحقيق مع باسم يوسف بتهمة إهانة مرسي

أصدر النائب العام المصري المستشار طلعت عبد الله أوامره إلى النيابة المختصة، بالتحقيق مع مقدم برنامج «البرنامج» على قناة «سي بي  ...

المزيد

النهار الاقتصادي

أكدوا أن السوق ينتظر عمليات جني أرباح تؤسس مستويات جديدة
خبراء: سيطرة المضاربات وسط زخم الشراء على الأسهم الصغيرة

أجمع خبراء اقتصاديون على أن العمليات المضاربية مازالت مستمرة في قيادة دفة تداولات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) وسط زخم الشراء على الأسهم  ...

المزيد

النهار الاقتصادي

في تقرير حول أداء المصارف خلال النصف الثاني من 2012
6.13 % نمو الأصول النقدية لدى البنوك المحلية

نمت الاصول النقدية والارصدة للبنوك المحلية مع بنك الكويت المركزي بمقدار 9 مليارات دولار وبنسبة 6.13 % في المتوسط خلال النصف الثاني من العام الماضي  ...

المزيد

متابعات

مصر في عصر «الإخوان» .. الاستعانة بالمرشد لتحديد جلسات «الشورى»!

في واقعة هي الأولى من نوعها في مجلس الشورى تقدم حسين زايد النائب عن حزب الوسط بطلب رسمي لأمانة المجلس يطالب فيها الاستعانة بالدكتور محمد بديع المرشد  ...

المزيد

متابعات

منع الديموقراطية: سياسة التحالف ما بين الولايات المتحدة ومصر

لايزال كتاب جيسون براونلي المعنون «السلطوية في عصر الديموقراطية» والصادر في نهاية عام 2007 مُحتلاً للمرتبة الأولى لدى الباحثين  ...

المزيد

النشرة الإخبارية

   

كاريكاتير

تطبيقات الهواتف الذكية