loader

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

فرقة «نايا».. موسيقى بأنامل نسائية


أكثر من عشر فتيات أتين من الأردن لاحياء احدى ليالي مهرجان الموسيقى الدولي، انهن عضوات فرقة نايا اللواتي يرفعن شعار للنساء فقط، فهن يقمن بالعزف والغناء، حتى على آلات تكاد أن تكون حكراً على الرجل مثل القانون. وبرغم حداثة الفرقة الا أنها منسجمة الى حد كبير، وقادرة على تقديم توليفة متنوعة من التراث العربي المشرقي، من مصر ولبنان والأردن والخليج وسورية والعراق. الفرقة التي تقودها رولا جرادات قدمت أكثر من عشر أغنيات، متنوعة في مقاماتها ومدارسها، منها الدور الكلاسيكي الصعب ومنها الطقطوقة الخفيفة، وهي تتخذ من آلة الناي اسمها بكل ما تتميز به تلك الآلة من شجن وحنين وأنين، وفي الآرمية يعني الاسم الغزال وفي اليونانية الجديد.

وشاركت الفرقة في العديد من المهرجانات خلال العامين الماضيين، وهي تعتمد على مطربتين شابتين هما لينا صالح وهيفاء كمال، بمساندة تخت نسائي يضم آلات مثل العود والقانون والناي والكمان والدف، حيث تتألق الفتيات في ملابس تراثية عربية.

وكانت البداية مع استهلال موسيقي لرائعة عبد الوهاب وأم كلثوم أغداً ألقاك، ثم تبادلت لينا وهيفاء الغناء تباعاً. بدأت لينا بواحدة من أشهر الأغاني الخليجية وهي بعاد كنتم لفنان العرب محمد عبده، كلمات فائق عبدالجليل ولحن يوسف المهنا.

وعودة الى التراث قدمت هيفاء كمال باحساس شجي دور ليه يا بنفسج كلمات محمود بيرم التونسي وألحان رياض السنباطي وغناها عشرات المطربين أولهم صالح عبد الحي. وعادت لينا مجددا لتغني دقو المباهيج لفيروز، وبعدها هيفاء غنت وعيونها لتؤدي بعدها الفرقة بالكامل ميدلي من التراث الأردني، ثم تصدت لينا الى ميدلي خليجي فقدمت واقف على بابكم.

ومن التراث الشامي غنت هيفاء يا زريف الطول من تراث بلاد الشام، لتعود لينا بميدلي من أعمال الشحرورة.

وأبدعت هيفاء في أداء أغنية مستنياك لعزيزة جلال، قبل مسك الختام مع ميدلي من القدود الحلبية بصوت لينا.

وكان الامين العام المساعد محمد العسعوسي كرم رئيسة الفرقة رولا جرادات في مستهل الحفل.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت

معدل التحويل

تاريخ:

قاعدة دينار كويتي

معدل التحويل


KWD

EUR

GBP

JPY

CAD

AUD

RON

RUB

محول العملات