نهار الديرة

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf
«برج التحرير» بلا مواقف.. و«جابر العلي» زحمة.. و«الجهراء» بلا مراقبة
الحكومة مول... إنجاز تحت سقف واحد

يعتبر مشروع الـحكومة مول من أهم المشاريع التي قدمتها وزارة المواصلات في السنوات الاخيرة لخدمة المواطنين والمقيمين كافة، بل انه يعتبر الوحيد الذي نجا من سياسة  الغرق الجماعية للكثير من المشاريع التنموية والحضارية في الدولة، ويبقى الدور الكبير لهذا المعلم الحضاري هو الطفرة الـحديثة التي طبقتها وزارة المواصلات في هذا المشروع الخدماتي بمساعدة الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات في توفير مبنى واحد يضم عدداً من الجهات الـحكومية تحت سقف واحد بهدف توفير الخدمات اليومية لجميع المواطنين حيث ان معظم الجهات الحكومية التي لها خدمات كثيرة مع المواطنين  تم وضعها في أماكن مريحة سواء للموظفين او المراجعين وتزويد المكان بأفضل خدمات الكترونية، ذلك ان مبنى الحكومة مول المرفق ضمن برج التحرير هو القلب النابض للمعاملات اليومية من حيث الإقبال الكثيف لجميع أطياف المجتمع لانجاز معاملاتهم  بهدوء ويسر ومنعا للتكدس البشري الذي أرهق جسد مجمع الوزارات لسنوات طويلة. 

وخلال جولة ميدانية خاطفة لمبنى الحكومة مول في الصفاة، تجد ان الزحام عملة يومية في هذا المبنى الضخم الذي يضم أكثر من  15 جهة في برج التحرير ما بين حكومية وهيئة ومؤسسة، بالاضافة إلى الجهات الخاصة كالبنوك والجهات هي غرفة التجارة والصناعة، والمعلومات المدنية، الطاقة، والعدل، وبنك التسليف، البلدية، التجارة، الاطفاء، الداخلية، الشؤون، التأمينات الاجتماعية، خدمة المواطن، شؤون القصر، بالاضافة إلى المواصلات التي تدير هذه الجهات وتنظم عملها من برج التحرير كما يشمل القطاع الخاص مثل البنوك وبعض الشركات الاستثمارية وشركات الانترنت. 

وحسب  الاحصائية التي ذكرها أحد المسؤولين في برج التحرير  بأن  الاقبال اليومي على الحكومة مول خلال الفترة الصباحية فقط من 400 الى 600 مراجع  بخلاف الفترة المسائية التي احيانا تزيد او تقل حسب اقبال المراجعين ما يؤكد ان مبنى الحكومة مول يستقبل 15 ألف مراجع شهريا في الفترة الصباحية وفي الفترة المسائية ما يعادل 12 ألف مراجع شهريا لانجاز معاملاتهم بشكل يومي  مع احتمالات الزيادة البشرية للمراجعين تختلف من شهر لآخر.    وبين المسؤول ان المواطنين قد استفادوا من هذه الخدمات بشكل كبير والاحصائيات تزيد شهريا بالنسبة للمراجعين، خصوصا ان الامور ميسرة وكل الجهات موجودة تحت سقف واحد، بالاضافة إلى النظافة والتكييف والكافتيريا والاستراحة، هذا وان المراجع لا يدور على الجهات المختلفة بقدر ما يعطي المعاملة ويستريح وبعد دقائق يستلمها جاهزة كما ان من لا يستطيع الخروج صباحا يمكنه انجاز المعاملة مساء حسب طبيعة الجهة المراد مراجعتها. 

وقال المسوؤل ان الجهات الحكومية متعاونة جدا في هذا المبنى باشراف وزارة المواصلات التي تنظم هذه العملية بما انها الجهة المخولة، لافتا الى ان  معظم الجهات الخدمية للحكومة ودورها هو تخفيف العبء عن المواطن وانجاز معاملاته الكترونيا بدلا من الذهاب لمكان الجهة والوقوف بالطابور، مبينا انه بمقدور المواطن سداد جميع الالتزامات والمخالفات والغرامات المستحقة عليه عن طريق الحكومة مول. 

ورغم الايجابيات التي يحظى بها مبنى الحكومة مول في برج تحرير الصفاة بوجود عدد كبير من الجهات الحكومية وتعاملها المثالي في إنجاز المعاملات الا ان هناك سلبيات واضحة  فالعيب الشرعي هو عدم توفير مواقف خاصة تتسع للمراجعين الذين يتوافدون بالمئات على المبنى ، ما خلق تذمرا كبيرا في نفسياتهم، حيث ان المخالفات  والكابح المروري يعتبر ان وجبة يومية ودسمة لمراجعي المبنى، بالاضافة الى ان المبنى في حاجة ضرورية الى جسر مشاة يسهل عملية المرور منعا للاختناقات المرورية التي أصبحت تقتل حماس المراجع له.

ومثلما ذكرنا سابقا ان مشروع الحكومة مول يعتبر مشروعا حضاريا وتقدميا في الدولة بقيادة وزارة المواصلات الا انه يحتاج الى بعض اللمسات الخفيفة وتعاون جدي على أرض الواقع بين الجهات الحكومية لتصل الى حالة مرضية في ترك انطباع ايجابي في نفوس المواطنين، ومنا الى وزارة المواصلات والبلدية والداخلية والأشغال بضرورة توفير ورش عمل تهدف الى المصلحة العامة ليستريح المواطنون من عناء المراجعة وترسباتها. 

الأحمدي

من جانب اخر .. لم يقف طموح وزارة المواصلات عند برج التحرير، بل قامت في فترة سابقة بأفتتاح مشروع الحكومة مول في محافظة الاحمدي بمنطقة جابر العلي لخدمة أهالي المحافظة وتوفير عدد من الوزارات والهيئات الحكومية التي تخدم أبناء المحافظة وتسهيل انجاز معاملاتهم دون مراجعة العاصمة أو الوزارات الرئيسة. ويعتبر الحكومة مول منظوراً شاملاً ووحدات للخدمة الذاتية في جميع محافظات الدولة، وتعميم هذا المشروع يعتبر خطوة رائدة لوزارة المواصلات في تطبيق سياسة الدولة للارتقاء بالخدمات وتوفير عناء المراجعات على المواطنين وغيرهم.

ورغم الايجابية التي يحظى بها الحكومة مول في جابر العلي الا انه يشهد زحاما غير طبيعيا بشكل يومي نظرا لكثرة المناطق المجاورة في محافظة الاحمدي والأعداد الهائلة من السكان في هذه المحافظة المكتظة بشريا.

وخلال جولة سريعة في مبنى الحكومة مول في جابر العلي، كانت أمور المراجعين تسير بالشكل المطلوب نظرا للثقافة الـمكتسبة التي يعمد الى تطبيقها موظفو المول من رحابة صدر وابتسامة في وجه المراجع.. ورغم المزايا التي علقها موظفو المبنى هناك الا ان التكدس الـوظيفي في بعض المكاتب يخلق نوعا من التذمر في بعض الجهات الحكومية العاملة،حيث ان بعض الموظفين يتناوبون العمل على بعض المكاتب نتيجة التكدس وغياب التخطيط السليم في تقسيم أرجاء المبنى ..مما خلق نوعا من تذمر الموظفين وليس المراجعين .،، بالاضافة الى رفض بعض المؤسسات الحكومية التواجد في مبنى الحكومة مول في جابر العلي لعدم وجود سعة كافية وابسط مثال غياب التأمينات الاجتماعية وبيت الزكاة. 

وحسب ما لمسناه خلال الجولة الميدانية والانطباعات السريعة لبعض الزوار فان محافظة الاحمدي بحاجة الى حكومة مول آخر في المحافظة ليخفف الزحام اليومي الذي تحظى به منطقة جابر العلي. 

ومنا الى وزارة المواصلات في بحث هذا الرآي والوقوف على نتيجة ايجابية .. حيث ان المحافظة تعتبر من اكثر المحافظات تعداداً للسكان .. وضرورة ان يتم افتتاح حكومة مول اخر .. ليخف الضغط على موظفي الحكومة مول في جابر العلي حيث تستقبل الجهات الحكومية من 300 الى 400 مراجع على فترتين وتختلف العملية من وقت لآخر.

وأما محافظة الجهراء فتعتبر أكثر المحافظات الست استقرارا من حيث الموقع الاستراتيجي الذي يحظى به موقع الحكومة مول هناك، لذلك غالبية المراجعين هناك من أهالي الجهراء ونادرا مايكون الزحام في تلك المنطقة للمراجعات اليومية .. 

الا ان العيب الفاضح الذي كشفته السرقة الاخيرة في الحكومة مول في الجهراء وهو عدم تركيب جهاز مراقبة وكاميرات بدقة عالية.. ليستطيع موظفو الأمن والسلامة من السيطرة على أرجاء المبنى، بالاضافة الى ان مثل هذه المباني المهمة يجب ان توفر لها كافة الاحتياطات اللازمة.. لرصد  كل ما يدور في المبنى المتعددة أدواره.

الفروانية مول

وأخيرا يعتبر مشروع الحكومة مول في محافظة الفروانية  في مقسم الجليب هو اخر مواليد وزارة المواصلات المشرفة على هذا العمل الحضاري بمتابعة من قبل الجهاز  المركزي لتكنولوجيا المعلومات، الا ان المبنى لم يتم افتتاحه رسميا الى الان، حيث ان جميع المؤشرات تشير الى أكتمال التجهيزات الاخيرة من تأثيث وأجهزة الكترونية الا ان الموعد الـ نهائي للافتتاح لم يتم اقراره الى هذه اللحظة في انتظار تعليمات وزير المواصلات عيسى الكندري .. الذي يتابع التجهيزات عن قرب. 

وفي تصريح صحافي سابق  قال  الوكيل المساعد لقطاع خدمات المشتركين رئيس لجنة حكومة مول عبدالله العازمي لـالنهار ان الوزارة حريصة كل الحرص على افتتاح مشروع الحكومة مول في جميع المحافظات الست من أجل تطبيق وتوفير جميع الخدمات التي تقدمها للمواطنين  وبمشاركة جميع وزارات وهيئات الدولة.

وأشار العازمي الى ان الوزارة تعمل على عدة مراحل وحسب جدول زمني متقارب  تنفيذاً لسياسة مجلس الوزراء في تأهيل مراكز الحكومة مول وتسهيل الخدمات للمراجعين تحت سقف واحد.

وأوضح  العازمي أن  مشروع الحكومة مول حقق الأهداف المنشودة   على أكمل وجه تلبية للجهود الكبيرة التي يقوم بها الوزارة لتطوير العمل في مشروع الحكومة مول  وتنفيذا  لخطة التنمية وبرنامج عمل الحكومة الخاص بالمواصلات.



إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات  

النهار الاقتصادي

تنظمه كلية الحقوق العالمية  تحت رعاية سمو رئيس الوزراء
«الدولي» راعي «الجوهرة» لمؤتمر «المتغيرات القانونية  المعاصرة في الوطن العربي»

أعلن بنك الكويت الدولي عن رعايته  المؤتمر  السنوي الأول لكلية  القانون الكويتية  العالمية،  الذي اقيمت فعالياته  ...

المزيد

وطن النهار

خلال لقائه مع قياديي الوزارات
الغانم: إحالة المخالفين إلى محاكمات تأديبية ونحن شركاء ورقباء في المصلحة العامة

أكد وكيل ديوان المحاسبة إسماعيل الغانم على أن الديوان غير معني بتحويل أي موظف أو جهة مخالفة إلى النيابة وأن عملها يقتصر على التحقق من التجاوزات  ...

المزيد

وطن النهار

بكلفة نصف مليار دينار
العصفور: مشاريع إنشائية تشهدها «الصباح الطبية» خلال الأعوام الأربعة المقبلة

كشف مدير منطقة الصباح الطبية التخصصية د.عادل العصفور عن مشاريع كبيرة وجديدة ستشهدها المنطقة خلال الاربعة اعوام المقبلة تقدر كلفتها بنصف مليار دينار  ...

المزيد

أول النهار

أكد في مؤتمر صحافي أن لجنة الأسعار تقوم بمهامها وتلتزم بضوابط «الشؤون»
السمحان: تخفيض هامش الربح على المنتج الوطني بنسبة 50 %

كشف رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية عبد العزيز السمحان أن الاتحاد وافق على طلب بتخفيض هامش الربح على المنتج الوطني بنسبة 50% في حال صدور شهادة من هيئة  ...

المزيد

وطن النهار

الوفد النسائي الكويتي اختتم زيارته إلى إيران بزيارة مرقد الإمام الرضا
مشهد.. وريثة «طوس» ومدينة الورود

أثناء رحلتنا الى ايران زرنا مدينتين ايرانيتين عريقتين هما مشهد وشيراز، وكان لدي شغف كبير للتعرف على مشهد أو طوس كما كانت تسمى قديما، وكذلك لدي فضول  ...

المزيد

النشرة الإخبارية

   

كاريكاتير

تطبيقات الهواتف الذكية