loader

النهار الاقتصادي

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

يأتي في صدارتها «بنك الأهلي سوسيته جنرال مصر»

قطر صائدة الصفقات حققت استحواذات بـ 9 مليارات دولار لعام 2013


واصلت الاستثمارات القطرية غزو العديد من دول العالم لتتسع رقعتها وتنوعها لتشمل القطاعات الحيوية بين اقتصادات الدول خلال 2013 لتصبح بذلك صائد الصفقات الأول وأحد اللاعبين الأساسين في سوق الاستحواذات فاستغلال قطر للعوائد المالية في المشاريع الاستثمارية جعل اقتصادها بين الأبرز عالميا اضافة الى ذلك وضع الصندوق السيادي القطري كمنافس كبير وجيد لباقي الصناديق العالمية المتخمة بمليارات الدولارات.

وبلغت قيمة صفقات الاستحواذات التي شهدها السوق القطري خلال عام 2013 نحو 32.33 مليار ريال بما يُعادل 8.88 مليارات دولار حيث هذه الاستحواذات عبر 9 صفقات وفق تقرير مباشر يأتي في صدارتها استحواذ بنك قطر الوطني على بنك الأهلي سوسيته جنرال مصر لتمثل هذه الصفقة خطوة هامة لقطر الوطني نحو التوسع الخارجي ووصلت قيمة الصفقة 2.44 مليار دولار أميركي شكلت 27.5% من اجمالي قيمة الاستحواذات التي شهدتها قطر خلال العام الحالي.

وشكل قطاع البنوك ابرز القطاعات من حيث القيمة خلال 2013 والذي استحوذ على نحو 35.05% من اجمالي قيم تلك الصفقات حيث بلغت اجمالي قيم عمليات الاستحواذ في هذا القطاع نحو 3.114 مليار دولار وذلك بعد اتمام صفقة استحواذ بنك قطر الوطني على بنك الأهلي سيوسيته جنرال مصر والتي بلغت قيمتها 2.44 مليار دولار.

كما ضم القطاع في خلال تلك الفترة صفقة استحواذ مؤسسة قطر للتربية على 37.37 مليون سهم من أسهم البنك الأهلي القطري والتي بلغت قيمة تلك الصفقة نحو 615 مليون دولار مستحوذاً على 7.33% من اجمالي قيم الاستحواذات بدولة قطر خلال 2013.

وضمت أيضا صفقات قطاع البنوك القطري استحواذ البنك التجاري القطري على 74.245% من أسهم بنك Alternatif Bank التركي الذي قام بدوره الاستحواذ في نوفمبر الماضي على 99.9% من شركة اية ليس لخدمات التمويل بقيمة 59 مليون دولار.

وجاء قطاع الاتصالات ثانياً من حيث قيمة الصفقات بقيمة 2.97 مليار دولار وذلك من خلال 3 عمليات استحواذ وكان أبرزها قيام شركة Ooredoo بالاستحواذ على حصة اضافية في آسياسيل العراقية بنسبة 4.1% بقيمة 1.35 مليار دولار شكلت ما نسبته 15.2% من اجمالي صفقات الاستحواذ في دولة قطر.

تلاه الاستحواذ الذي قام به جهاز قطر للاستثمار على بهارتي ايرتل الهندية خلال 2013 بقيمة 1.260 مليار دولار والذي نتج عنه شراء 5% من أسهم بهارتي ايرتل لصالح قطر للاستثمار.

وقامت Ooredoo خلال العام 2013 أيضا بالاستحواذ على حصة اضافية نسبتها 15% من أسهم شركة تونيزينا التونسية للاتصالات بقيمة 360 مليون دولار مستحوذا على ما نسبته 4.05% من اجمالي صفقات الاستحواذ بدولة قطر.

وشارك القطاع النفطي خلال العام بصفقة من الاستحواذات في قطر حيث قامت مؤسسة قطر للبترول بالاعلان عن الاستحواذ على نسبة 15% من أسهم شركة اي آند بي في الكونغو احدى الوحدات التابعة لشركة توتال الفرنسية وبلغت قيمة تلك الصفقة نحو 1.6 مليار دولار مثلت نحو 18% من اجمالي صفقات الاستحواذ . وقامت أيضا شركة قطر القابضة الذراع الاستثمارية للصندوق السيادي خلال العام بالاستحواذ على حصة اضافية في تيفاني آند كومباني لمتاجر الذهب بنسبة 0.9% بقيمة 700 مليون دولار .

صفقات لم تكتمل

وخلال تلك الفترة أيضا أعلن عن 6 صفقات من الاستحواذ والتي تمت بالفعل ولم يعلن عن قيمتها وكان أبرزها استحواذ جهاز قطر على حصة نايسي يورونكست من البورصة القطرية والتي تبلغ 12% حسبما أفاد تقرير مباشر وكان من أبرز تلك الاستحواذات التي لم يعن عن قيمتها استحواذ البنك التجاري القطري على 74.24% من أسهم بنك Alternatif Bank واستحواذ بنك قطر الوطني على التونسي القطري خلال النصف الأول من 2013 على حصة بلغت 49.96%.

ومن هذه الصفقات أيضا التي لم يعلن قيمتها استحواذ الوطنية للاجارة على كامل أسهم النصر للسواق الحديثة وبتروقطر للمشاريع وأيضا من تلك الصفقات التي لم تعلن عن قيمتها استحواذ حصاد الغذائية على أغلب أسهم بوش الهندية.

وتصدرت قطر عمليات الاستحواذ والاندماج بالمنطقة خلال الربع الثالث من العام الحالي بقيمة 3.9 مليارات دولار وهي أعلى قيمة تسجلها في العامين الأخيرين.

واستحوذت دولة قطر على صفقات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا خلال النصف الأول من العام الحالي والتي شهدت ارتفاعاً كبيراً وقفزت الى 10.6 مليارات دولار من 5.1 مليارات دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي بزيادة 108%.

وسجلت عمليات الاستحواذ والاندماج في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الربع الثالث من العام 2013 ارتفاعا في قيمة الصفقات المحلية بنحو 170 % من 3 مليارات دولار في الربع الثالث من العام 2012 الى 8.2 مليار دولار في الربع الثالث من 2013.

وتمثل الاستحواذات ظاهرة ايجابية في زمن ركود أسواق المال فهي تعكس الرغبة في تحمل المخاطر العالية لمطاردة العائدات الأكبر كما تعكس الثقة في البيئة التشغيلية للسوق.

كما بلغت القيمة الاجمالية للاندماجات والاستحواذات في منطقة الشرق الأوسط 25 مليار دولار في عام 2012 مرتفعة بذلك 76% الى أعلى مستوى لها منذ عام 2008.



14.8 مليار دولار قيمة الاستحواذات المنتظرة

خلال 2013 قامت بعض الشركات القطرية بالمفاوضات المبدئية مع بعض الشركات العالمية للاستحواذ على حصة من أسهمها ولكن لم تكتمل هذه الصفقات خلال العام الحالي وكانت هذه الاستحواذات جميعها تابعة لوحدات الصندوق السيادي القطري وكانت أبرزها مفاوضات جهاز قطر للاستثمار للاستحواذ على سلسلة متاجر نيمان ماركوس الأميركية بقيمة 6 مليارات دولار، بالاضافة الى صفقة شركة قطر القابضة للاستحواذ على حصة بأسهم بنك كريدي سويس العالمي والقيمة المقدرة لتلك الصفقة هي 4.5 مليارات دولار.

وفى تلك الفترة دخل جهاز قطر للاستثمار في مباحثات مع بنك في تي بي الروسي للاستحواذ على حصة من أسهمه وقيمة تلك الصفقة نحو 3 مليار دولار.

وعام 2013 أيضا شهد مفاوضات جهاز قطر للاستثمار على مجموعة كورتى انغليس التجاري في أسبانيا وأعلن أن تلك الصفقة تقدر قيمتها بنحو مليار دولار.


صفقات مهمة لم تكتمل خلال 2013

خلال عام 2013 تمت المفاوضات بين شركات للاستحواذ على حصة من أسهمها ولكن لم تكتمل بعض ولم يعلن عن قيمة الصفقة حيث أعلن بنكين مدرجين بالبورصة القطرية خلال الفترة للاستحواذ على مؤسسات خارجية ولم تحسم تلك الصفقات مع اقتراب العام الحالي حيث أعلن مصرف الريان والبنك الاسلامي البريطاني في آخر نوفمبر الماضي عن توصلهما الى اتفاق حول شروط العرض النقدي المقدم من قبل شركة الريان المحدودة المملكة المتحدة احدى شركات مصرف الريان المملوكة من قبله بالكامل لشراء كامل الأسهم المصدرة والتي سيتم اصدارها من قبل البنك الاسلامي البريطاني. وسوف يعطى هذا الاستحواذ المجال لمصرف الريان بتقديم منتجاته المالية المتطورة في أسواق المملكة المتحدة ودول القارة الأوربية وكذلك يؤمن لعملائه الحاليين خدمات اضافية تمتد الى المملكة المتحدة وأوروبا وفى فبراير 2013 أعلن مصرف قطر الاسلامي خلال عموميته السعي للاستحواذ على بيت التمويل العربي اللبناني الذي تأسس في 2003.

كما قامت مؤسسة الخطوط القطرية في تلك الفترة أيضا ببدء المفاوضات مع سبايس جت الهندية ولم تعلن عن قيمة تلك الصفقة وأيضا أعلن أنها لازالت في مرحلة التفاوض بين الطرفين . كما لم تكتمل المفاوضات التي بدأتها الجزيرة الفضائية مع ديجي-ترك التركية بشأن الاستحواذ الكامل عليها.

ولم تكتمل المفاوضات أيضا التي قامت بها شركة الخليج الدولية مع الشريك الأجنبي بشأن الاستحواذ على حصته البالغة 30% بشركة شركة الخليج العالمية للحفر.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت