loader

آخر النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

عشرات الاتصالات لقراء «النهار» تبارك لضيفتنا عودتها بعد غياب

فطومة: حياتي الخاصة خط أحمر .. والزواج والأمومة قسمة ونصيب


عندما نذكر اسم الفنانة فطومة تتبادر إلى أذهاننا الأغاني القديمة والسامري والخبيتي وغيرها من الألوان التي أجادتها بكل اقتدار وتميز واستطاعت بصوتها الجميل أن تشد جميع الأعمار إلى سماع صوتها الذي اطرب الصغير قبل الكبير على الرغم من انقطاعها عن التواصل مع جمهورها الذي افتقدها لفترة من الزمن غابت خلالها عن الساحة الفنية . فطومة، كانت ضيفة علينا في ديوانية «النهار للالتقاء عبر الاتصال مع محبيها من الجمهور الذي بادر بالاتصال عليها قبل موعد اللقاء لكي يسمعوا صوت فنانتهم المحبوبة التي بادرتهم بالمحبة نفسها وبادلتهم الشعور ذاته وكان هذا الحوار مع جمهورها:
عبدالرحمن العنزي : فطومة يعطيج العافية.
الله يسلمك يا هلا.
ودي اسأل عن الألبوم الجديد؟
اليوم كمل شهر في السوق وصداه جميل جداً وتأتي اتصالات من الكويت وخارجها تثني على الاختيار النوعي للاغاني والكلمات واختياري فيه جاء مناسبا لكل الأعمار ولست مركزة على فئة معينة وأدخلت عليه «مكس خليجي غربي.
أنت نزلت أغنية باللهجة المصرية يعني كل البوم راح تطرحين أغاني مصرية؟
لا ، هذه ثاني مرة لأن الألبوم السابق الذي تضمن أغنية مصرية لم يأخذ حقه لكن الحمد لله نجحت الأغنية الجديدة وحتى لا يقول الناس إن فطومة تغني في الأعراس فقط وملا تغني الأغاني العاطفية وعندما ذهبت إلى القاهرة كان في نيتي أغنية «حلي وحلالي وحدها ولم يكن في بالي عمل ألبوم ولكن تيسرت الأمور وأنتجته على نفقتي وتم الاتفاق مع «روتانا للتوزيع.
انقطاع
علي محمد: شكرا لـ «النهار على استضافة فطومة في مطلع العام الجديد.
الله يسلمك ويخليك يا علي.
أنا متابع لأعمالك الغنائية وبصراحة تأسفت لانقطاعك عن الغناء الفترة اللي طافت.
مشكور ويعطيك العافية على شعورك.
عندي أكثر من سؤال، ودي تجاوبين عليها بكل صراحة؟
اي حياك اسأل.
ليش البعض كلما يذكرون فطومة يربطون في بالهم الفنانة الشعبية اللي تحيي الأعراس والحفلات؟
بالعكس، افتخر إني بدأت في أغاني الأعراس ولا أنكر ذلك ولا استنكف واغلب المطربين غنوا في أعراس أو حفلات وليس الأمر خاصاً في فطومة فقط والبعض حصرني في أغاني الأعراس فقط ما يهضم حق الشعراء والملحنين المشاركين معي في الألبوم الجديد.
انضممت إلى «روتانا؟
دخولي إلى روتانا مجرد توزيع الألبوم فقط ولم أوقع معهم عقد انضمام.
سبب عدم مشاركتك في حفلات «هلا فبراير؟
مهرجان «هلا فبراير مكرر على اسم كذا فنان منذ بدايته وعندما سألوني لماذا لم تشاركي في المهرجان قلت لهم لا توجهوا السؤال لي بل إلى اللجنة المنظمة التي تختار المشاركين وهي مقتصرة على فئة معينة وانا موجودة ولست مختفية عن الأنظار.
لماذا أنت مقلة في الظهور؟
لست مقلة أو مقصرة في الظهور إعلاميا ولكن عندما تظهر في التلفزيون يجب أن يكون عندك شيء جديد تعلن عنه وليس لمجرد الظهور فقط. ودعني أقول لكم لا أحب مسألة اللف والدوران للظهور باستمرار. أنا بنت الديرة وقلة أعمالي التلفزيونية يسأل عنها التلفزيون ولا افرض عليهم إلزاميا أن يعرضوا أغنياتي ولكن على الأقل أن يهتموا بالأمر ولو مجاملة بس الحمد لله وأنا قادمة إلى هنا أتتني دعوة للمشاركة في ذكرى جلوس صاحب السمو أمير البلاد المفدى على كرسي الحكم والإذاعة تحديدا لم تقصر معي وحتى خلال توقفي عن الأعمال الفنية كانوا يتابعوني بالاتصالات ويذيعون آخر أخباري.
تصوير الكليب
أسماء : فطومة شلونج ؟
الله يسلمج حبيبتي.
أتمني انج تشدين حيلج أكثر من قبل؟
ان شاء الله وبدعائكم لي ووقفتكم معاي راح أتواصل.
علياء: فطومة .. أحب صوتج وايد؟
تسلمين حبيتي الله يسلمج.
هل تضعين أهمية لفئة معينة من الجمهور أو للكل عند تصوير الكليب؟
شوفي حبيبتي، الكثيرون لا يرون أهمية في نوعية الكلام عند تصويره ولا الألحان لكن من المفترض عندما تطرح أغنية أن يتناسب الكليب مع طبيعة الكلمات ويراعي ذوق جميع الأجيال والمستمع حاليا هو الناقد الفني ويعرف كيف يختار ومن الصعب أن تفوت عليه أدق التفاصيل حتى في اختيار الآلات الموسيقية وعلى الفنان قبل أن يقدم أي عمل أن يكون متكاملا حتى لا تقع أخطاء.
هنادي : شنو آخر أخبارك؟
طرح الألبوم الجديد وتصوير أغنية «وجعت دماغي على حسابي الخاص أما التوزيع فهو من مسؤولية روتانا.
جاسم : فطومة ليش اختفيت كل المدة اللي طافت؟
سبب عدم ظهوري انه كان عندي قضية ضد الشركة السابقة والحمد لله كسبتها وهذا سبب انقطاعي بسبب الالتزام بالجلسات القضائية وغيرها من الأمور وفسخت العقد حتى لا اخسر جمهوري وأقول لك بكل صراحة عندما أصدرت الألبوم الجديد أحسست بأنني لأول مرة اطرح أغاني وكأنني جديدة وفي النهاية اقدر الشركة السابقة واحترم أصحابها وخلافي معهم كان على العمل فقط.
انزين جمهورك في الكويت بس؟
لاليس في الكويت بل في الخليج كله.
خط أحمر
أمل: دائما الناس يهتمون بحياة الفنان الخاصة، ليش؟
الناس إذا أحبوا متابعة اخباري عليهم أن يسألوا عن أخباري الفنية وليست الشخصية لأنها ملكي أنا فقط وحياتي لن تفيدهم وليس من الصحيح أن افرض على الناس وجودي. وتبقى حياتي الخاصة خطا احمر.
عبد الله علي: تعتقدين أن بعض المطربين الشباب عندهم حظ أكبر منك في الشهرة؟
لا، ليست مسألة حظ لأنه إذا أنت لم تتعب على شغلك ما راح تبرز للعلن وبعدين أول كنا معدودين على الأصابع أما الحين فكل يوم يظهر لنا فنانون
جدد فيلزم على الفنان أن يشد حيله ويبرز موهبته والعالم العربي كله يعتبر منطقة واحدة وعندما تظهر فنانة جديدة تبرز غيرة حميدة ومنافسة شريفة تساعد على أن ينتج الفنان أفضل ما لديه بعيدا عن الحقد والحسد.
فرج: تتدخلين في اختيار الكلمات التي تغنيها ؟
الفنان في العادة يجلس مع الشاعر ويتفقان على الكلام حتى يهيئ نفسه لكن بعض المخرجين لا يسمح للفنان أن يبدي رأيه في أي ملاحظة وعندما صورت الكليب الأخير في مصر اخترت النمط الذي أظهر فيه لأن كلمات الأغنية مناسبة له والفكرة جميلة جداً وصورناه في أجواء شعبية وأتمنى أن يظهر في القريب حتى يراه الجميع.
التمثيل
هند: كانت لك تجربة في التمثيل ما في مستقبلا عمل تمثيلي جديد؟
في التمثيل كان لي تجربة قديمة في مسرح الطفل بعنوان «بلاي ستيشن مع الفنان الكبير عبدالرحمن العقل وسماح وجاسم عباس وكانت تجربة حلوة وعرضت في دبي قبل الكويت وبصراحة لم أكمل لان التمثيل متعب جداً والله يعين الممثلين ومشاركتي أحببت فيها أن أقدم شيئا للطفل.
مؤيد: ليش فطومة أول ما تغني تذكرنا بأيام زمان؟
افرح عندما اذكر الناس في أيام أول وغناء السامري والنقازي وغيرها من الفنون والناس تراني امتدادا لفن السامري خصوصا عند عائشة المرطة وعودة المهنا وعوض الدوخي.
عندي سؤال ثاني بعد، الفن اخذ كل وقتك؟
أكيد اخذ كل وقتي لأنه عندما انتهي من عمل أفكر في العمل الآخر وهذا على حساب العمر ولذلك تفرغت للحياة الفنية وبصراحة ما في وقت اني أفكر مثل غيري في تكوين أسرة وأترك الزواج والأمومة للقسمة والنصيب.
هدى أخت عزيزة
أثناء حديثها مع المعجبين كان برفقة ضيفتنا مديرة أعمالها ورفيقة دربها هدى الياقوت وسألناها عن سر العلاقة القوية التي تربطهما فقالت : هدى اعجز أن أتكلم عنها فهي أخت عزيزة فوق ما حد يتصور لأنها وقفت معي في حياتي الفنية وتحملتني وايد وقد حملت عني عبئا كبيرا من تنسيق ومتابعة الارتباطات وهدى تعرف شنو اللي أبيه وشنو اللي مضايقني وما اقدر أوفيها حقها.
لن أغني باللهجة العراقية
ردا على سؤال لأحد المتصلين عن سبب عزوفها عن الغناء باللهجة العراقية أسوة ببعض اللهجات التي غنتها قالت فطومة: الأغاني الشامية في المستقبل ربما أقدمها لكن الأغاني العراقية لا اعتقد ذلك ودعني أتكلم معك كمواطنة كويتية الحمد لله تحررت الكويت ولكن ذلك ترك أثرا في نفسي بسبب المعاناة والظروف السرية التي عشتها جراء الغزو ودائما في بالي أن احد إخواني أسر وزوج أختي قتل وهي مواقف مو سهلة علي. ولا أريد أن افتح صفحة الغناء العراقي لأنني لا استطيع وفي الوقت لا أنكر أنني اسمع لبعض الفنانين القدامى واردد أغانيهم بيني وبين نفسي مثل ناظم الغزالي والياس خضر وفؤاد سالم وجميع الفنانين أحرار فيما يغنون.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد

معدل التحويل

تاريخ:

قاعدة دينار كويتي

معدل التحويل


KWD

EUR

GBP

JPY

CAD

AUD

RON

RUB

محول العملات