loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

دعا إلى الاستفادة من موقع البلاد لتعزيز التجارة العابرة للحدود

مشعل الصباح: هيئة تشجيع الاستثمار بصدد الانتهاء من دراسة جدوى المناطق الاقتصادية


أكد مدير هيئة تشيجع الاستثمار المباشر الشيخ مشعل جابر الأحمد الصباح ان الكويت شهدت مؤخرا الموافقة على حزمة من القوانين الاقتصادية؛ تحديدا المرسوم بقانون الشركات رقم 25 لعام 2012 والقانون رقم 116 لعام 2013 لتشجيع الاستثمار المباشر في دولة الكويت، الذي حل محل القانون رقم 8 لعام 2001، ومكتب الاستثمارات الاجنبية الكويتي مع هيئة تشجيع الاستثمارات المباشرة الكويتية. لافتا الى ان هذه التطورات على نطاق واسع خطوة في الطريق السليم نحو تحسين بيئة الاستثمارفي دولة الكويت. فهي تساهم في ضمان ملاءمة مناخ الاعمال في الكويت مع شتى أنواع الكيانات القانونية، والسماح بالعديد من طرق الدخول الى الاقتصاد وتمهيد الطريق للتشريع الحديث الذي يمكن بلادنا من تحقيق الأهداف الاقتصادية على المدى الطويل.
وقال الشيخ مشعل الصباح في حديثه عن تقرير الكويت 2014 الصادر عن مؤسسة اكسفورد بيزنس غروب.
أعتقد ان هذه التوجهات التقدمية لتحسين الاطار التشريعي والقانوني ستستمر مع مرور غيرها من القوانين التمكينية مثل القانون رقم 111 لسنة 2013 بشأن اصدار تراخيص الشركات، والقانون رقم 98 لسنة 2003 بشأن انشاء الصندوق القومي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والقانون رقم 20 لسنة 2014 بشأن المعاملات الالكترونية والذي يتوقع ان يؤدي الى سهولة التعاملات الحكومية وتنظيم المعاملات الالكترونية، لاسيما التي تتعلق بالتسجيلات الالكترونية والتوقيعات الالكترونية والأرشفة الالكترونية.
وأشار الى ان هيئة تشجيع الاستثمار المباشر في الكويت الآن بصدد الانتهاء من دراسة جدوى تتعلق بتحديد كيفية تطوير مناطقها الاقتصادية الخاصة الثلاث، وادارتها على النحو الامثل. وتشمل نتائج الدراسة خطة رئيسية تفصل جوانب القوة من ناحية اختيارالقطاع، واقتراح سبل مواجهة عدد من التحديات المتعلقة بالتنظيم الاقتصادي والتسويق. وتم انشاء المناطق الاقتصادية الخاصة بما يتفق مع الاهداف التنموية الاقتصادية للبلاد، وتعزيز التنويع الاقتصادي، وخلق ظروف مؤاتية من أجل دعم القطاع الخاص وزيادة نسبة انخراط الكويتيين في قوة العمل لدى القطاع الخاص وتقديم فرص التدريب على الجودة وتعزيز فرص الصادرات الكويتية.
وأفاد مدير هيئة تشجيع الاستثمار المباشر بان الاقتصاد الكويتي تهيمن عليه صناعة النفط بسبب قاعدتها الانتاجية ومصادر الصادرات والعوائد.والتنويع كان هدفا على المدى الطويل تم السعي وراءه كجزء من استراتيجية التنمية الاقتصادية للبلاد.وتنبع استراتيجيتنا في هذا الصدد من التكليف الذي عهد الينا بموجب القانون رقم 116 لعام 2013 باعتبار هيئة تشجيع الاستثمار المباشر هي الذراع التنفيذية الاقتصادية للحكومة بالتماشي مع باقي المؤسسات العامة، لاتدخر جهدا من أجل تحقيق هذا الهدف عبر دعم مشروعات الاستثمار ذات القيمة المضافة واقامة الشراكات الحية في شتى القطاعات.
وقال: ستعمل هيئة دعم الاستثمار المباشر طبقا للتفويض المحدد، والذي يكلفها بمهام جذب الاستثمار المباشر من المستثمرين المحليين والاجانب، لابراز الكويت كوجهة استثمارية مفضلة واجراء الحملات الترويجية التي تستهدف ذلك، فضلا عن أمور أخرى. وستتم صياغة سياسة تستهدف الاستثمار الاجنبي المباشر بما يتماشى مع الخطة الاستراتيجية الموضوعة بما يتماشى مع السياسات العامة للبلاد وأولويات التنمية.
لافتا الى ان الكويت تقع في أقصى شمال الخليج، مع سهولة الوصول الى الاراضي المجاورة في الشمال وغيرها.ويمكن لتلك الدول استخدام الكويت لمد وصولها الى الجنوب عبر شبكة طرق للنقل وموانئ ومطارات. والبنى التحتية في مجال النقل التي تم التخطيط لها أو الخاضعة للتطوير التي توضح هذا المطلب.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت

معدل التحويل

تاريخ:

قاعدة دينار كويتي

معدل التحويل


KWD

EUR

GBP

JPY

CAD

AUD

RON

RUB

محول العملات