loader

الاخيرة

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

رحيل جورج جرداق.. صاحب «الإمام علي صوت العدالة الإنسانية»


غيب الموت الشاعر اللبناني الكبير جورج جرداق عن عمر يناهز 83 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض.
ولد جرداق عام 1931، لأب مهندس في جديدة مرجعيون وهي بقعة يتحدر سكانها من أسر عربية عريقة، ودرس في مدارس مرجعيون، ثم في الكلية البطريركية في بيروت.
أصدر كتابه الأول فاغنر والمرأة عام 1950 وهو في الثامنة عشرة، وبعد تخرجه عمل في التأليف والكتابة في الصحف اللبنانية والعربية وتدريس الأدب العربي والفلسفة العربية في عدد من كليات بيروت. ومن المحطات المهمة في حياته مجلة الحرية التي كان يحرر مقالاتها من الغلاف إلى الغلاف وكذلك مجلة الجمهور الجديد ودار الصياد حيث عمل في مجلة الشبكة وصحيفة الأنوار، ومجلة صروح السورية. كما قدم برنامج على طريقتي عبر إذاعة صوت لبنان. وجاءت شهرته العريضة عندما غنت كوكب الشرق رائعته هذه ليلتي من ألحان محمد عبدالوهاب. لكن الأثر الباقي والفريد له هو موسوعته عن أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، حيث تلقى جرداق في طفولته كتاب نهج البلاغة هدية من أخيه فؤاد وحفظه عن ظهر قلب، إلى أن واتته الفرصة لكتابة موسوعة في خمسة أجزاء سمّاها: الإمام علي صوت العدالة الإنسانية، ومنها: علي وحقوق الإنسان، بين علي والثورة الفرنسية، علي وسقراط، علي وعصره، علي والقومية العربية، ثم أتبعها بملحق كبير بعنوان روائع نهج البلاغة.
وكتب جرداق عن سيد الشهداء الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام وقال في مؤلفه رسالة الخالدين عن سيد شباب أهل الجنة: حينما جند يزيد الناس لقتل الحسين وإراقة الدماء كانوا يقولون له كم تدفع لنا من المال؟، أما أنصار الحسين فكانوا يقولون لو أننا نقتل سبعين مرة فإننا على استعداد أن نقاتل بين يديك ونقتل مرات أخرى. يذكر أن آخر تكريم حصل عليه الشاعر الراحل كان من مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين التي منحته جائزتها التكريمية الكبرى وقيمتها خمسون ألف دولار.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت

معدل التحويل

تاريخ:

قاعدة دينار كويتي

معدل التحويل


KWD

EUR

GBP

JPY

CAD

AUD

RON

RUB

محول العملات