loader

عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع

مقتل أحد نواب زعيم تنظيم الدولة في الموصل.. والعبادي يهنئ البيشمركة

«خراسان» ينضم إلى «داعش» في معارك قاعدة البغدادي


بغداد- الوكالات: أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي دعم ومساندة حكومته لإقليم كردستان وقوات البشمركة في الحرب ضد الإرهابيين فيما برز تطور جديد بتدخل تنظيم خراسان الى جانب داعش في معارك الانبار. وذكرت رئاسة اقليم كردستان في بيان ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البرزاني تلقى اتصالا هاتفيا أمس من العبادي عبر خلاله عن تهانيه للبرزاني بمناسبة الانتصارات الأخيرة التي حققتها قوات البيشمركة في زمار وشنكال وكسر حصار الإرهابيين على جبل شنكال مؤكدا دعم ومساندة الحكومة العراقية لإقليم كردستان في الحرب ضد الإرهابيين. من جهته أكد مجلس أمن إقليم كردستان مقتل أحد نواب زعيم تنظيم داعش أبوبكر البغدادي مشيرا إلى تورطه في قتل أعداد كبيرة من سكان مدينة الموصل. وجاء في بيان لمجلس أمن إقليم كردستان كان الإرهابي شهاب أحمد حسن اللهيبي المعروف بـ (أبو سعد) نائباً للإرهابي الكبير البغدادي للشؤون العسكرية لولاية نينوى بالدولة الإرهابية مشيرا الى انه قُتِل مع إرهابي آخر معروف بـأبو عبدالله في غارة جوية الأربعاء الماضي بحي الكفاءات.
في غضون ذلك ذكرت الشرطة العراقية امس أن القوات العراقية ومتطوعي الحشد الشعبي تمكنوا من اعادة السيطرة على قرى ومناطق من تنظيم داعش جنوب مدينة صلاح الدين (170 كيلو مترا شمال بغداد).وقالت مصادر أمنية إن القوات العراقية ومتطوعي الحشد الشعبي تمكنوا من تحرير مناطق التحرير والتل بعد انسحاب داعش منها.واشارت المصادر إلى قيام عناصر داعش بنقل 20 جثة من عناصره عبر نهر دجلة الى قرية بيشكان .
الى ذلك صدت القوات العراقية وقوات التحالف هجوما لعناصر داعش وتنظيم خراسان على قاعدة البغدادي العسكرية في إقليم الأنبار كما تعرضت أيضا بلدة حديثة التي تقع غرب الرمادي كبرى مدن الأنبار لهجمات من المسلحين.وتضم القاعدة المذكورة عددا من المستشارين الأميركيين الذين يتولون مهام الاستشارات والتدريب للجيش العراقي. ووجه طيران التحالف ضربات مؤثرة ضد قوات داعش التي حاولت الاستيلاء على القاعدة، ونجح في إيقاع خسائر بها فيما نفت مصادر عراقية رسمية تحرك قوات عسكرية أميركية صوب قاعدة البغدادي او مشاركتها في القتال. وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون بدروها أن التحالف الدولي زاد عدد الغارات الجوية التي يشنها ضد تنظيم داعش في العراق بناء على طلب من الحكومة العراقية في وقت يتواصل دعم طيران التحالف لقواتُ اليبشمركة الكردية العراقية قرب جبل سنجار شمالي العراق حيث يحاصر التنظيم مئات الأسر من الطائفة الأيزيدية.
وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية الأدميرال جون كيربي إننا ننفذ ضرْبات جوية بوتيرة تتناسب مع الدقة والحاجة المُلحة لمواجهة التهديد داخل العراق التهديد الناجم عن تنظيم داعش أين ينتشرون وماذا يفعلون وقدراتِنا على دعم القوات العراقية والكردية على الأرض وعليه فإن هناك ارتفاعا في وتيرة الغارات الجوية خلال الأسبوع الحالي لمساعدة البيشمركة على استعادة جبل سنجار.
من جانب آخر وافق وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل على إرسال نحو 1300 عسكري أميركي إلى العراق نهاية الشهر المقبل.
وفي الرمادي قال قائد شرطة محافظة الأنبار كاظم محمد الفهداوي إن قوات الأمن استطاعت أن تصد هجوما واسعا لتنظيم داعش من أربعة محاور على الرمادي مركز محافظة الأنبار.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت