loader

عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع

قانون أميركي يضمن تفوق تل أبيب العسكري

أول غارة إسرائيلية على غزة منذ عدوان يوليو


غزة واشنطن الوكالات: أعلن الجيش الاسرائيلي ان طائرات اسرائيلية قصفت قاعدة لحركة حماس في قطاع غزة ليل الجمعة لأول مرة منذ انتهاء حرب في القطاع ردا على صاروخ أطلقه ناشطون في وقت سابق.وأصابت القنابل منطقة خان يونس في جنوب قطاع غزة. وقال مسؤولو مستشفيات محليون انه لم يقع ضحايا. وسقط الصاروخ الذي قالت اسرائيل ان ناشطين أطلقوه في حقل في جنوب اسرائيل ولم يسبب ضحايا. واعتبر المتحدث العسكري اللفتنانت كولونيل بيتر ليرنر في بيان أن حماس هي المسؤولة عن الهجوم على اسرائيل. وسجلت حالتا اطلاق ناشطين لصواريخ على اسرائيل ولكن لم يحدث رد عليهما وشنت اسرائيل هجومها على غزة في الثامن من يوليو بهدف معلن وهو وقف اطلاق حماس لصواريخ عبر الحدود. وأنهت هدنة توسطت فيها مصر القتال في أغسطس. وقالت وزارة الصحة بغزة ان أكثر من 2100 فلسطيني معظمهم مدنيون قتلوا في القتال الذي استمر سبعة أسابيع. وقتل 67 جنديا اسرائيليا وستة مدنيين في اسرائيل.
وفي حادث منفصل الجمعة قال الجيش الاسرائيلي ومسؤولون طبيون بغزة ان أربعة متظاهرين فلسطينيين أصيبوا برصاص القوات الاسرائيلية في سيقانهم بعد تجاهلهم تحذيرات من الاقتراب من السياح الحدودي بين قطاع غزة واسرائيل.
(اعداد أحمد صبحي خليفة للنشرة العربية) على صعيد آخر وقَّع الرئيس الأميركي باراك أوباما قانونا لتعزيز علاقات بلاده مع اسرائيل يضمن تفوقاً عسكريا نوعيا على جيرانها في منطقة الشرق الأوسط. وقال أوباما ان التشريع الجديد سيقوي البرامج الدفاعية والأمنية الحيوية وان من شأنه أن يؤسس لتجارة وتعاون متنامٍ بين الولايات المتحدة واسرائيل. غير أنه استدرك قائلا ان ادارته ستعمل على تفسير مواد معينة في القانون الجديد على نحو لا يتعارض مع سلطاته الدستورية لتصريف العمل الدبلوماسي. ويشمل ذلك التفسير قسما من القانون يلزم الادارة الأميركية بتزويد الكونغرس بمعلومات دبلوماسية محددة.
ويقضي التشريع المسمى قانون الشراكة الاستراتيجية الأميركية الاسرائيلية باضافة مائتي مليون دولار الى قيمة أسلحة الطوارئ الأميركية المخزنة في اسرائيل لتصبح 1.8 مليار دولار في مجملها. كما ينص على تعزيز العلاقات الأميركية الاسرائيلية بشكل أوثق في مجالات الطاقة والمياه والأمن الوطني، وتقنية الوقود البديل وأمن المعلوماتية. ويضمن القانون الجديد لاسرائيل فعليا تفوقاً عسكرياً نوعياً على جيرانها.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت