loader

عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع

أكد أنه لن يسمح لديكتاتور بـ«فرض رقابة» في الولايات المتحدة

اوباما توعَّد بالرد على بيونغ يانع بعد «هجوم سوني»


واشنطن-أ.ف.ب: توعد الرئيس الاميركي باراك اوباما كوريا الشمالية بالرد بعد الهجوم الالكتروني الذي استهدف شركة سوني للافلام بعد اعلان عن عرض فيلم اثار غضب بيونغ يانغ بينما اكدت طوكيو وسيول عزمهما على التعاون بشكل وثيق مع واشنطن في مكافحة الجرائم المعلوماتية. وقال الرئيس الاميركي في مؤتمر صحافي لقد تسببوا في خسائر كبيرة وسوف نرد. سنرد بشكل مناسب وسنرد في الوقت والطريقة اللذين نختارهما.
وجاءت تصريحات اوباما بعدما اكد مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي اف بي آي الجمعة ان كوريا الشمالية مسؤولة عن عملية القرصنة المعلوماتية الضخمة في نهاية نوفمبر ضد الاستوديوهات السينمائية لشركة سوني التي كانت تنوي عرض فيلم يسخر من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون ويحمل عنوان المقابلة. وقال مكتب التحقيقات الفدرالي في بيان ان لديه ما يكفي من ادلة للاستنتاج بان حكومة كوريا الشمالية مسؤولة عن هذه الاعمال. واضاف ان مثل هذه الاعمال الترهيبية ليست سلوكا مقبولا من دولة.
ورأت كوريا الجنوبية امس ان الهجوم يحمل بصمات بيونغ يانغ مؤكدا انها ستقاسم الولايات المتحدة المعلومات بشأن الهجوم على سوني. وعبرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية عن اسفها العميق وادانتها للنشاطات الكورية الشمالية التي تقوض انفتاح وامن الانترنت وتشكل جريمة ادت الى خسائر في الممتلكات.
واشارت الى نقاط تشابه بين الهجمات على سوني واخرى استهدفت مصارف كورية جنوبية في مارس.وفي طوكيو قال ناطق باسم رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي ان الحكومة اليابانية على اتصال وثيق مع الولايات المتحدة وتدعم اسلوب تعاملها مع هذه القضية.
وقال اوباما ان شركة سوني ارتكبت خطأ بالغاء عرض الفيلم الذي يدور حول خطة خيالية لاغتيال زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون. واضاف لايمكن ان نسمح لديكتاتور في مكان ما ان يبدا بفرض الرقابة هنا في الولايات المتحدة.الا ان المدير العام لشركة سوني مايكل لينتون اكد ان الشركة لم ترضخ للقرصنة المعلوماتية موضحا انه اجبر على التخلي عن عرضه خلال عيد الميلاد كما كان مقررا لان صالات السينما اتصلت الواحدة تلو الاخرى لتقول انها لن تعرضه في ظل التهديدات التي اطلقها قراصنة المعلوماتية.
واعلنت سوني في بيان منفصل انها لاتزال تأمل بعرض الفيلم على منصات مختلفة. غير ان لينتون اوضح ان هذا الامر صعب لان اي موقع تجاري لم يوافق حتى الان على بث الفيلم سواء بنسخة رقمية او على قرص مدمج.
في بكين وصفت صحيفة غلوبال تايمز الصينية بالوقاحة الثقافية الفيلم الاميركي الذي يسخر من الزعيم الكوري الشمالي.وقالت الصحيفة التي تملكها صحيفة الشعب الناطقة باسم الحزب الشيوعي الصيني ان فيلم المقابلة الذي يسخر من زعيم بلد عدو الولايات المتحدة لا يمكن ان يكون مصدر فخر لهوليوود والمجتمع الاميركي.ونفى المستشار السياسي للبعثة الكورية الشمالية في الامم المتحدة كيم سوغ اي علاقة لبلاده في الهجوم. من جهته وجه السيناتور الديموقراطي روبرت مينينديز رئيس لجنة الشؤون الخارجية، على الفور رسالة الى وزير الخارجية جون كيري طالب فيه ادراج كوريا الشمالية على لائحة الدول الداعمة للارهاب بعد هذه السابقة الخطيرة. بينما وصف السيناتور الجمهوري جون ماكين الذي سيتراس في يناير لجنة القوات المسلحة النافذة في مجلس الشيوخ الهجوم على سوني بالعمل الحربي.
اما وزير الامن الداخلي الاميركي جيه جونسون فاكد انه ليس هجوما على شركة وموظفيها فحسب، بل هو هجوم على حريتنا في التعبير واسلوب حياتنا.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت