أجيال

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf
عمر شمس الدين: رياضة الطائرات الشراعية عالم من التشويق والإثارة والمغامرة
مقالات أخرى للكاتب

عمر شمس الدين شاب كويتي يبلغ من العمر 28 عاماً صاحب عمل خاص وهاوٍ في مجال الطائرات الشراعية، حيث يعتبر من رواد ممارسي هذه الرياضة في الكويت والتي تحوي كل أحاسيس الإثارة الممتزجة باللياقة البدنية الممتعة.. قامت « النهار» بالتعرف عليه عن قرب.. وأجرت معه هذا اللقاء..
بداية أود أن تعطينا نبذة عن رياضة الطائرات الشراعية وما هي بالضبط هذه الرياضة؟
تعتبر الطائرات الشراعية نسخة مكبرة وأكثر تعقيداً من الطائرات الورقية التي كنا نقوم باللعب بها أيام الطفولة، حيث انها مصممة لتعطي قوة سحب وتحكم أكبر لممارستها مما تمكنه من القفز لارتفاع يصل أحياناً إلى 4 أمتار أو أعلى عن مستوى البحر والوصول إلى سرعات قد تصل أحياناً إلى 80 كيلو مترا في الساعة على سطح الأرض.
متى بدأت ممارسة رياضة الطائرات الشراعية؟ ولماذا استهوتك هذه الرياضة بالتحديد عن باقي الرياضات؟
بدأت ممارسة هذه الرياضة خلال فترة الدراسة الجامعية في الخارج، وكنت أتابع ممارستها هناك وأحببت هذه الرياضة واستهوتني لأنها تعتبر عالما من التشويق والإثارة والمغامرة والمتعة اللامتناهية ويمكن من خلالها القيام بالعديد من الحركات الرياضية المثيرة التي لا يمكن انجازها بغيرها من الرياضات.
ذكرت أن رياضة الطائرات الشراعية عالم من التشويق والمتعة اللامتناهية، فما هي المتعة التي تجدها في هذه الرياضة؟
متعة هذه الرياضة لا تقارن ببقية الرياضات على اختلاف أنواعها،وتؤدى فيها العديد من القفزات التي قد يصل ارتفاعها إلى 4 أمتار أو أكثر عن مستوى البحر والوصول إلى سرعات قد تصل أحياناً إلى 80 كيلو مترا في الساعة على سطح الأرض كما ذكرت آنفاً.
ماهي أنواع هذه الرياضة؟ وهل لها موسم معين؟
مما يميز هذه الرياضة عن غيرها أنه يمكن ممارستها على مدار العام ولا تتقيد بموسم أوفصل معين، ففي الصيف نمارس رياضة الطائرات البحرية وفي الشتاء نمارس أكثر من نوع مثل الكايت بجي أو الكايت لاند بورد أو مجرد استخدام الطائرة فقط.
ما النوع الذي تفضله منها؟
أفضل البحرية منها لأن جو الكويت خلال فصل الصيف ملائم جدا وكذلك في فصل الشتاء حيث لا يعتبر شديد البرودة، علاوة على ذلك فإن الكويت تتمتع برياح جيدة جداً لهذه الرياضة على مدار العام، وتتميز بتوافر الشواطئ الملائمة لممارستها.
ما هي المعدات أو الأدوات التي تستخدمها لهذه الرياضة؟
ببساطة هذه الرياضة لا تحتاج إلا الطائرة أساساً والقليل من المعدات كعداد الهواء والبجي أو اللاند بورد بالإضافة إلى معدات الأمان.
ما الذي استفدته من هذه الرياضة؟
استفدت من رياضة الطائرات الشراعية الكثير كاستغلال الوقت برياضة مفيدة وممتعة وصحية، والتعرف على أشخاص جدد، إضافة إلى التخلص من ضغوط العمل.
هل تعرضت للمخاطر أثناء ممارستك لهذه الرياضة؟ وما هي الاحتياطات الواجب اتخاذها؟
لم أتعرض والحمدلله للمخاطر وذلك لأنني أتوخى الحذر عند ممارستها، ولأني أمارسها عن دراية كوني أخذت دورات متخصصة فيها وتعلمت مبادئ هذه الرياضة بطريقة عملية ومدروسة، وكحال الرياضات الأخرى فيجب اتخاذ احتياطات قبل ممارسة رياضة الطائرات الشراعية ألا وهي اتخاذ اجراءات السلامة كارتداء الخوذة والقفازات وكسارات الحماية للرجلين للبر وسترة النجاة للبحر، ومن هذه الاحتياطات أيضاً وخاصة للمبتدئين استخدام طائرات صغيرة الحجم تناسب مستواهم وكلما قلت سرعة الرياح كان ذلك أفضل لهم كبداية.
هل واجهتك صعوبات عندما جلبت هذه الرياضة للكويت؟
لم أواجه صعوبات كبيرة والحمدلله، فيما عدا تعريف هذه الرياضة للشباب الكويتي كونها رياضة جديدة وغير مألوفة.
ما مدى إقبال الكويتيين عليها؟
للأسف لم تلق هذه الرياضة رواجها المطلوب بعد على الرغم من أن الاقبال عليها قد زاد مقارنة بسنواتها الأولى في الكويت، لكن ان شاء الله في المستقبل ستلقى الاقبال المطلوب كوني ألاحظ اهتمام الشباب الكويتي وذلك بالسؤال عنها عند مشاهدتها وأخذ التفاصيل عنها لأن الشباب الكويتي يستهويه كل ما هو جديد ومشوق.
هل هذه الرياضة تناسب جميع الأعمار؟
تتراوح أعمار ممارسي هذه الرياضة بين 10 سنوات إلى 60 سنة وذلك على حسب خبرة ممارسها وحجم الطائرة المستخدمة.
هل لهذه الرياضة جمعيات وأندية متخصصة؟
نعم توجد لهذه الرياضة جمعيات وأندية متخصصة على مستوى العالم مثل رابطة ممارسي رياضة الطائرات الشراعية البريطانية، وأندية أخرى في أميركا، وأنا شخصياً عضو في رابطة هواة الطائرات البحرية العالمية.
أما محليا فإننا نعمل حالياً على إنشاء رابطة لممارسي هذه الرياضة في الكويت.
ماهي منظمة الـــ؟
هي: INTERNATIONAL KITEBOARDING ORGNAISATION
وهي مؤسسة عالمية تعني في الاستخدام الآمن لرياضة الطائرات البحرية ونشر ثقافتها بصورة صحيحة ومقرها في الولايات المتحدة الأميركية.
كيف ترى مستقبل هذه الرياضة في الكويت؟
هذه الرياضة آخذة في الانتشار سنة تلو الأخرى، فمنذ أن بدأت بممارسة رياضة الطائرات الشراعية قبل 4 سنوات في الكويت زاد عددنا بصورة كبيرة.
وأصبحت لنا أماكننا المعروفة مثل شاطئ ماكدونالد على الواجهة البحرية وشاطئ المارينا ومنطقة جنوب السرة بالإضافة إلى أماكن أخرى عديدة في الكويت.
ما الذي تطمح لتحقيقه في المستقبل فيما يتعلق بهذه الرياضة؟
أطمح لنشر هذه الرياضة بصورة كبيرة وبطرق آمنة بين الشباب الكويتي وذلك لأنها تجمع بين المتعة والإثارة والصحة البدنية.
كيف يمكن الاطلاع على آخر مستجدات هذه الرياضة وممارسيها في الكويت؟
يمكن زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.Q8Kite.com
وفي نهاية اللقاء هل تود أن تقول كلمة أخيرة؟
أحب أن أوجه دعوة للشباب الكويتي لاستكشاف هذه الرياضة المثيرة والتمتع ببعد آخر من المغامرة التي تجمع بين الكثير من الرياضات المختلفة في الوقت نفسه.
وأود أن أشكركم شخصياً «جريدة النهار» على هذا اللقاء ولإتاحة المجال لنا لعرض هذه الرياضة الجديدة بين الشباب الكويتي ونتمنى التوفيق لكم كصحيفة جديدة... وشكرا.

الهوية الشخصية الاسم: عمر سليمان شمس الدين
تاريخ الميلاد: 28 سنة
الوظيفة: طبيب في وزارة الصحة



إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات  

jawad
السلام عليكم ورحمة الله
نحن جمعية لرياضة الكايت سيرف بمدينة الداخلة جنوب المغرب ونحتاج الى تنسيق مع اي جمعية ومرحبا بكم في مدينة الداخلة التي اقيم فيها هداالشهر كأس العالم للكايت سيرف و هدا هو العنوان الالكتروني لكل من يهمه الأمر وشكرا ahmasou_dakhla@live.fr
الأربعاء 14 أكتوبر 2009
 
عائشة
عمر شمس الدين دكتور ومحب لعملةو مهتم جداً في العمله



الخميس 22 يوليه 2010
 
عائشة وشيخة شمس الدين
عمر شمس الدين متزوج ولدية ولدان الاول سلمان والثاني مشاري

3wash o0 shyoo5
الجمعة 23 يوليه 2010
 
عائشة
عمر شمس الدين كويتي -_
الثلاثاء 27 يوليه 2010
 
عائشة جاسم
عمر شمس الدين الذي متزوج ولدية ولدان الأول :أسليمان:والثني:أمشاري: حفصهم الله
الجمعة 22 أكتوبر 2010

النشرة الإخبارية

   

كاريكاتير

تطبيقات الهواتف الذكية