loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع

أكد أن الأولوية ستكون لتوسعات المصانع الجادة

العجمي لـ«النهار»: توزيع 172 قسيمة صناعية في صبحان خلال شهر


أكد مدير عام الهيئة العامة للصناعة بالإنابة محمد فهاد العجمي انه سيتم توزيع 172 قسمة صناعية خلال شهر في منطقة صبحان، بالإضافة الى توسعات الجديدة في منطقة امغرة الصناعية، لافتا الى ان معايير توزيع القسائم قائمة على توطين المصانع الجادة فعليا من خلال توسعات المصانع الحالية وذلك وفقا للسياسات التي اقرها مجلس ادارة هيئة الصناعة.
وقال العجمي في تصريحات خاصة لـ النهار انه خلال عامين ونصف سوف يتم الانتهاء من المنطقة الصناعية في الشدادية والتي ستضم 1056 قسيمة مختلفة المساحات، موضحا ان توطين هذه القسائم سيكون للصناعات الجديدة وفق دراسة الجدوى المقدمة من الشركات بالإضافة الى اهميتها حيث سيتم اعطاء القسائم لمن ينطبق علية السياسات والاستراتيجيات والخطوط الرئيسة التي وضعتها الاستراتيجيات وكذلك الصناعات التي نحتاجها فعلا وليس في الصناعات التقليدية او لمن حصل على موافقات مسبقة.
سياسة الثواب والعقاب
واشار العجمي الى ان الاستراتيجية الصناعية التي تم توقيع عقد صياغتها مؤخرا مع الشركة الاستشارية البريطانية ماكسويل ستامب ستساهم في معرفة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج القومي كما ستساهم الى اين نريد الوصول في هذا الاتجاه وما هي البرامج المطلوبة للوصول الى هذا الهدف لافتا الى انه من خلال هذه الاستراتيجية ستكون كل الاهداف الموضوعة وتكون قابلة للقياس ومن يقوم بتنفيذها ومحاسبة من يخطأ ومكافأة من اثاب.
وشدد العجمي ان هذه الاستراتيجية لن تكون مجرد كلام عام بل ان وضعها وفق اسس علمية قابلة للقياس حيث تم معالجة السلبيات السابقة في الاستراتيجية الصناعية الحالية للفترة 2000-2015 التي من اهمها افتقارها لاهداف تفصيلية ومؤشرات اداء كمية ونوعية قابلة للقياس.
الصناعات الاستراتيجية
وذكر العجمي ان الاستراتيجية ستتكلف 993.5 الف دينار لمدة 18 شهرا وتم اختيار المكتب الاستشاري من بين 5 اكبر مكاتب استشارية في العالم لافتا الى اننا حددنا الملامح الرئيسة للاستراتيجية وستركز على الصناعات الاستراتيجية وذات قيمة مضافة وكذلك الصناعات التي تنقل البلد وتحقق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني وتعزيز اركان النمو الصناعي المستدام وخلق فرص العمل للكوادر الوطنية في القطاع الصناعي و تطوير التنافسية الصناعية و الاستثمار في الصناعات القائمة على المعرفة وذات التكنولوجيا المتطورة.
واعرب العجمي عن تفاؤله الكبير بإقرار وتنفيذ الاستراتيجية في القريب العاجل لتقوية الدعائم الاساسية للتنمية الصناعية لتحقيق انطلاقة صناعية قوية وقابلة للاستمرار.
وكان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة الدكتور عبدالمحسن المدعج قد وقع الثلاثاء الماضي عقد مشروع إعداد وصياغة الاستراتيجية الصناعية الوطنية للكويت حتى عام 2035 التعاون مع الشركة الاستشارية البريطانية ماكسويل ستامب حيث شدد على أهمية العمل على انشاء قاعدة صناعية وطنية متنوعة تسهم في تنويع مصادر الدخل القومي والاستفادة من الفرص الصناعية الاقليمية والعالمية مبينا انها خطوة مستحقة واجبة العمل والتنفيذ وسوف تعطي الصناعة والصناعيين في هذا البلد خطوة ودفعة نحو الامام بإتجاه التطوير الصناعي.

تنفيذ 65 اجراءً صناعياً عبر الربط الآلي

اشار العجمي الى ان الهيئة تقوم بدور فعال في تنفيذ الربط الالي مع المستثمر والجهات الحكومية حيث تم تنفيذ نحو 65 اجراء صناعياً حيث ان هناك 137 اجراء صناعياً يحتاجها المستثمر وبالتالي يمكن ان يؤدي اعماله دون الحضور الى الهيئة من خلال التواصل الالكتروني.
واضاف العجمي ان الخط الثاني للتواصل مع الجهات الحكومية حيث تم تنفيذ 70% من المشروع وسوف الانتهاء من الية التواصل الحكومي في شهر 8 المقبل لافتا الى ان الية الشباك الواحد كانت قائمة علي اساس وجود الجهات الحكومية في الهيئة استعضنا عنها بالربط الالي علي اساس ان الهيئة لها علاقة مع جهات اخري مثل البلدية والجمارك ووزارة الشؤون والهيئة العامة للبيئة وادارة الاطفاء حيث اصبح الارتباط آلياً.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت