loader

آراء

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع

نبض القلم

تعيين الوظائف الرفيعة في البلاد النامية (أين تؤكل الكتف!)


عجلة التنمية متوقفة، الوضع الاقتصادي مزر لأبعد الحدود، الخدمات الصحية متهالكة، التعليم مازال في هرمه القلوب، انها بسبب سوء إدارة حكومية لسوء تعيين المعنيين لبعض القيادات في الوظائف الرفيعة داخل حكومات بعض الدول النامية (النائمة) في هذا العالم، ذكرتني عملية اختيار بعض تلك الكفاءات في تلك الدول، والتي تعتمد في تعيين المناصب الرفيعة على الأهواء والواسطات في بعض الوظائف القيادية بالقصة التي قرأتها من مدة قصيرة، وتحكي الواقع في بعض تفاصيله الحقيقية...
يحكى انه كان في قديم الزمان في احدى الممالك الصغيرة، ملك يعشق الصيد في الغابات، وكان لهذا الملك وزير متخصص في حالة الطقس (وزير الطقس)، فإذا أراد الملك ان يخرج للصيد امر وزير الطقس ان ينظر في حالة الطقس فيذهب الوزير ويضرب الرمل والودع ويقرأ النجوم ثم يعود للملك فيخبره اذا كان الطقس مناسبا للخروج أو غير ذلك، حتى جاء يوم أراد الملك أن يخرج للصيد وقرر ان يصحب معه الأميرة والملكة حتى تشاهدا براعته في فنون الصيد، وأمر الوزير ان يخبره عن حال الطقس. فقال الوزير: الطقس رائع ومناسب للصيد يا مولاي.
فخرج الملك في موكبه بصحبة الأميرة والملكة وما إن دخلوا في قلب الغابة حتى انقلب الجو فجأة وهبت الرياح والاعاصير والامطار، جزع موكب الملك وسقطت الأميرة والملكة في الطين والوحل، غضب الملك غضبا شديدا ونقم على وزير الطقس أشد نقمة، وبينما هم عائدون إذ رأى على اطراف الغابة كوخا لاحد الحطابين يخرج منه الدخان فطرق الباب، فخرج إليه الحطاب فسأله الملك: لماذا لا تخرج لجمع الحطب؟ فأجاب الحطاب: كنت أعرف أن الطقس سيكون اليوم سيئاً فلم اخرج.. اندهش الملك، وقال: وكيف عرفت ذلك؟ فقال الحطاب: من حماري هذا. فقال الملك: كيف ذلك؟ قال الحطاب: عندما اصبح، انظر الى حماري، فاذا وجدت أذنيه واقفتين عرفت ان الجو سيكون سيئا، وان وجدت أذنيه نازلتين عرفت ان الجو سيكون مناسبا. فنظر الملك الى وزيره وقال له: أنت مفصول، وامر بصرف راتب شهري للحطاب واخذ منه الحمار، وأصدر الملك مرسوما ملكيا بتعيين الحمار وزيرا للطقس، ومنذ ذلك الوقت صارت الحمير تتولى المناصب الرفيعة.
عندما لا تكون هنالك قواعد منطقية ومؤهلات حقيقية للتوظيف، وعندما يعتمد التوظيف فقط على الأهواء والواسطات تصبح (الحمير) في أعلى المناصب.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت