علم ومعرفة

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf
حفل تكريم الفائزين 11 مايو المقبل
«زايد للكتاب» اختارت محمد بن راشد «شخصية العام»

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن منح سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، جائزة شخصية العام الثقافية للدورة التاسعة
وجاء الاعلان عن اختيار سموّه خلال مؤتمر صحفي عقد في فندق قصر الامارات في أبوظبي بحضور جمعة القبيسي عضو مجلس أمناء الجائزة والمدير التنفيذي لدار الكتب الوطنية. وتقدّم الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة رئيس مجلس أمناء جائزة الشيخ زايد للكتاب، بأسمى معاني التهنئة الى سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بمناسبة اختيار سموه شخصية العام. وقال: ان اختيار سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم شخصية العام هو فخر لجائزة الشيخ زايد للكتاب، لأنه تكريم لشخصية كرّست جل جهودها للارتقاء بالدولة والمجتمع والنهوض بهما، في اطار رؤية حكيمة وازنت بين الحفاظ على هوية المجتمع وصلته بالجوانب المشرقة والخلاّقة في الموروث، والانفتاح على العصر وعلومه ومعطياته المعرفية والثقافية.
وأضاف: ان اختيار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للجائزة هو اختيار وافق أهله، ذلك أنه قائد ذو اسهامات فذة وانجازات جمة، وقد وصلت روح الابتكار والابداع لديه حدوداً وآفاقاً غير مسبوقة، في مختلف أبعاد العطاء المعرفي والمجتمعي والانساني والابداعي على المستويين العربي والعالمي.
وبدوره رفع د. علي بن تميم أمين عام جائزة الشيخ زايد للكتاب، أسمى آيات التهنئة لسمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مؤكداً ان جائزة الشيخ زايد للكتاب تعتز باختيارها هامة وطنية وعالمية استثنائية، لتكون شخصية العام 2015.
وقال أمين عام الجائزة: ان مجلس الأمناء وهيئتها العلمية رأيا في حيثيات منح الجائزة، ان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم هو واحد من أبرز صنّاع التحوّل في مختلف حقول التنمية الثقافية ولا تزال بصمته الفريدة وجهوده الحثيثة تمتد الى ربوع الأرض كافة، تثري الثقافة العربية ابداعاً وفكراً، وتنشر روح التسامح وقيم الأصالة والتعايش السلمي، وتبث الطاقة الايجابية والأمل، وتشجع على التميّز والريادة في شتى المجالات.
وأضاف بن تميم: ان شخصية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الاستثنائية وانجازاته الثقافية والانسانية، رسّخت حضورها في العالم أجمع، وباتت مصدر الهام واقتداء. وهي شخصية قيادية بامتياز، تستلهم الرؤى الحكيمة للراحل الكبير المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي تتشرّف الجائزة بحمل اسمه.
وأشار الى صعوبة حصر السمات الأصيلة التي تجمعها شخصية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أو تعداد انجازاته الجليّة في شتى الميادين، مورداً بعض الحيثيات التي خلص مجلس أمناء الجائزة وهيئتها العلمية، مؤكداً أنها لا تمثل الا جزءاً يسيراً من سيرة سموه الثقافية والنهضوية والتنموية:
1 - العمل على وضع الخطط الاستراتيجية لاستمرارية التنمية المستدامة وتعزيز دولة الرفاه والعدالة وتكافؤ الفرص. وهو واحد من صنّاع التحولات التي يلمس آثارها ونتائجها مواطنو دولة الامارات العربية المتحدة والمقيمون فيها من شتى بقاع المعمورة.
2 - اطلاق مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم التي نهضت بدور فاعل في مجالات عديدة من خلال ما صدر عنها من مبادرات معرفية هادفة أدّى الكثير منها الدور المنشود من ورائها، في حين تطور بعضها الى مشاريع أكثر ابتكاراً وبمسميات جديدة تسهم بتعزيز مكانة دولة الامارات على الخارطة المعرفية العربية والدولية.
3 - اطلاق العديد من المبادرات والأفكار التي شكلت نموذجاً خاصاً لرجل البناء والتنمية المتفاعل بصورة ايجابية مع واقعه، القادر على مخاطبة الشباب بروح عصرهم ولغتهم وتقديم الآفاق المفتوحة لهم ومحاورتهم وتقديم نموذج للتنمية يستطيع أولئك الشباب التفاعل معه.
4 - الحرص على منح المرأة العربية عموماً والاماراتية خصوصاً، المكانة التي تستحقها، حيث باتت تشعر بأهميتها سواء على المستوى الحكومي التنفيذي أو الابداعي أو الثقافي العام، وكان من شأن ذلك منحها ثقة بالنفس يشعر بها العالم أجمع، وهو ما يمنح الامارات تمايزها الخاص أمام العالم كدولة لا تعرف التمييز بمختلف أشكاله، بما في ذلك التمييز القائم على أساس الجنس.
5 - الاهتمام بكافة الشرائح الاجتماعية في المجتمع الاماراتي وسعيه للنهوض بها، ومن أبرزها حرصه على صون حقوق الطفل من خلال اعتماد قانون وديمة.
6 - رعاية مجموعة من المشروعات الفاعلة والمستمرّة ذات الصلة بالهوية الحضارية للمجتمع الاماراتي، ومن أبرزها ميثاق اللغة العربية ورعاية الطلبة المبدعين في اللغة العربية، واطلاق كلية للترجمة، وانشاء معهد لتعليم العربية لغير الناطقين بها، اضافة الى توجيهه باعتماد اللغة العربية في التعاملات الحكومية الداخلية والخارجية وفي كافة الخدمات الحكومية المقدّمة للجمهور، واطلاق جائزة خاصة باللغة العربية.
7 - اطلاق القمة الحكومية التي سرعان ما تحوّلت الى منصة عالمية سنوية لتلاقي صنّاع القرار والسياسات والخبراء والمهتمين بتحقيق تقدم نوعي في عمل الحكومات ووضع أسس ومعايير تقديم خدمات حكومية مبتكرة للوصول الى الجيل الجديد من حكومات الغد التي تحقق تطلعات واحتياجات المواطنين.
8 - اطلاق المبادرات الهادفة لتعزيز الهويّة الوطنية من خلال حثّ الشباب على قراءة تاريخهم والاطلاع على أهم الحضارات التي نشأت على أرضهم، وهي مبادرات تعزّز الجهود الرامية للتعريف بالموروث الحضاري وتوثيقه وصونه والحفاظ عليه، واتاحة الفرص أمام الشباب للاطلاع على مكوناته والتعمّق في دراسته كونه يشكل جزءا من الهوية الوطنية.
9 - رعاية الموهوبين والعمل على اطلاق العنان لطاقات الشباب وصناعة القيادات وتدريبها وتأهيلها، والحرص على الانفتاح على التجارب الحضارية العالمية والتي تجسدت في دعمه اللامحدود لاستضافة دولة الامارات العربية المتحدة معرض اكسبو الدولي 2020 في دبي الذي ينظم تحت شعار تواصل العقول وصنع المستقبل.
10 - اطلاق استراتيجية المدينة العالمية للخدمات الانسانية في دبي للفترة 2015-2021، تأكيداً على استمرارية جهود دولة الامارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، كمنبع للخير والعطاء الانساني. ومن المقرّر ان يُقام حفل تكريم الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب بتاريخ 11 مايو القادم بالتزامن مع معرض أبوظبي الدولي للكتاب في مركز أبوظبي الدولي للمعارض.



إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات  

وطن النهار

الانقلاب الحوثي تقويض للعملية السلمية المتفق عليها قبل 4 سنوات
صباح الخالد: إذا حكّم اليمنيون العقل.. الأمور بخير

جدد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد تأكيده على ان الرياض ستستضيف قمة خليجية تشاورية يوم الثلاثاء 5 مايو المقبل على  ...

المزيد

وطن النهار

كرَّمت الفائزين في مسابقة «شفت الكويت الـ 5»
عايدة السالم: اتساع دائرة جائزة المعلوماتية لتشمل 99 دولة

أعربت رئيس مجلس أمناء جائزة سمو الشيخ سالم العلي للمعلوماتية الشيخة عايدة سالم العلي الصباح عن سعادتها بالنجاح الكبير الذي صاحب مسابقة (شفت الكويت  ...

المزيد

وطن النهار

عماد بوخمسين: الكويت حريصة على إبراز دورها الإنساني في «إكسبو ميلانو»

تشارك مجموعة بوخمسين القابضة ممثلة بجريدة «النهار» في معرض إكسبو ميلانو 2015 من خلال مشاركة نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة ورئيس تحرير  ...

المزيد

مال وأعمال

في ندوة «الشركات العائلية.. التقييم والتخارج»
الصالح: فشل الشركات العائلية بالجيل الثاني بنسبة 70 % عالمياً

طالب عضو مجلس إدارة الجمعية الاقتصادية طارق الصالح، بضمان حق التقييم والتخارج لجميع المساهمين في الشركات العائلية حيث قال: ان الشركات العائلية ليست  ...

المزيد

عربيات ودوليات

مظاهرات احتجاج على مقتل شاب أسود خلال توقيفه تحولت إلى أعمال شغب عرقية
ليلة عنف مدمر تنتهي بحظر تجول في بالتيمور الأميركية

بالتيمور- أ. ف. ب: عاد الهدوء امس الى مدينة بالتيمور شرق الولايات المتحدة اثر استدعاء تعزيزات من الحرس الوطني والاف الشرطيين وفرض حظر تجول ليلي  ...

المزيد

مال وأعمال

خلال ورشة عمل لمناقشة دراسة لتبسيط تنفيذ المشاريع
الصبيح: «المالية والتخطيط» ترتبان لوضع جدول زمني لتطبيق توصيات «البنك الدولي» حول الدورة المستندية

كشفت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل وزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية د. هند الصبيح عن ترتيبات تقوم بها وزارة المالية بالتعاون مع وزارة التخطيط لوضع  ...

المزيد

النشرة الإخبارية

   

كاريكاتير

تطبيقات الهواتف الذكية