loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

خلال ورشة عمل لمناقشة دراسة لتبسيط تنفيذ المشاريع

الصبيح: «المالية والتخطيط» ترتبان لوضع جدول زمني لتطبيق توصيات «البنك الدولي» حول الدورة المستندية


كشفت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل وزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية د. هند الصبيح عن ترتيبات تقوم بها وزارة المالية بالتعاون مع وزارة التخطيط لوضع جدول زمني محدد لاعتماد دراسة البنك الدولي الخاصة بتبسيط دورة المشاريع في الكويت ، موضحة أن هناك توصيات مباشرة من مجلس الوزراء لوضع حلول لجميع المعوقات التي تواجه تطبيق تلك الدراسة.
وأضافت الصبيح خلال تصريحات صحافية على هامش حضورها ورعايتها لفعاليات ورشة نتائج مشروع دراسة تبسيط دورة المشاريع بالكويت والتي اعدها البنك الدولي ، أن الخطة الخمسية التي أقرتها البلاد تتضمن مجموعة مشروعات استراتيجية من شأنها تحفيز النمو الاقتصادي عبر جذب الاستثمارات الأجنبية وخلق فرص عمل جديدة ، فضلا عن اهمية دعم وتوسيع دور القطاع الخاص ومشاركته في الأنشطة الاقتصادية ، الى جانب تطوير الخدمات في مجالات الصحة والتعليم والمواصلات والبيئة ومجال الاعلام والسياحة ورفع كفاءة البنية التحتية.
وقالت أنه منذ بداية العمل بالخطة التنموية 2015/ 2016 كان هناك فريق يعمل على تقليص الدورة المستندية وتلاقى هذا الفريق مع البنك الدولي للوقوف على المعوقات والتوصل الى حلول لمعالجة تلك المشكلة.
وأضافت الصبيح أن هناك ضرورة لوضع جدول زمني لاعتماد دراسة البنك الدولي بهدف انجاز المشاريع التنموية.
ودعت الصبيح الى ضرورة مواجهة التحديات والمعوقات والاختلالات التي شابت تنفيذ المشروعات الرأسمالية خلال العقدين السابقين والتي منها تأخير انجاز بعض المشاريع لسنوات عديدة وطول اجراءات الدورة المستندية.
وأشارت الى تبني وزارة المالية اعداد دراسة شاملة تتناول الدورة المستندية لمعالجة الاختلالات ووضع القواعد والاجراءات التي من شأنها رفع كفاءة ادارة وتنفيذ المشاريع التنموية من النواحي الفنية والمؤسسية والاقتصادية.
وأرجعت الصبيح سبب الاستعانة بالبنك الدولي الى تقديم الدعم الفني في شأن مراجعة الدورة المستندية للمشاريع الرأسمالية لما يتمتع به من خبرات كبيرة في هذا المجال.
مدة الإجراءات
ومن جانبه قال وكيل وزارة المالية خليفة حمادة ان ورشة العمل عقدت لاستعراض ما تناوله التقرير النهائي للبنك الدولي والخاص بالدورة المستندية للمشاريع الرأسمالية ، موضحاً أن الأرقام التي تضمنتها دراسة البنك تؤكد بطء شديد في الدورة المستندية للمشاريع الرأسمالية لدينا.
وأوضح حمادة أن هناك ضرورة لتنفيذ توصيات الدراسة والتي بدورها ستقلص الدورة المستندية.
وأشار حمادة الى تعاون وزارة المالية والبنك الدولي ووزارة التخطيط للعمل على تنفيذ توصيات البنك الدولي وفق خطط زمنية تتراوح بين 6 أشهر وعام وعامين.
وفي سؤال عن اسباب تأخر الاستعانة بدراسة البنك الدولي لاصلاح الاقتصاد 6 سنوات من 2009 - 2015قال حماده أن وزارة المالية طلبت من البنك الدولي توسيع نطاق الدراسة أكثر من مرة وتنويع نوعية المشاريع التي تسلط عليها الدراسة حتى تعتمد دراسة قريبة من الواقع الكويتي.
54توصية
ومن ناحيته قال الوكيل المساعد للشؤون الاقتصادية بوزارة المالية سامي الصقعبي إن ورشة العمل تتضمن دورة تنفيذ المشروعات الرأسمالية التي قام بدراستها البنك الدولي عبر لقاءات مع عدة جهات حكومية ورقابية نتج عنها الوصول الى 54 توصية طلب البنك الدولي من الحكومة تبنيها والعمل على تنفيذها.
وأشار الصقعبي الى ان واحدة من توصيات البنك الدولي والتي جاءت اثر دراسة قام بها البنك بالتعاون مع الفتوى والتشريع تتعلق بمعاملة تستغرق نحو14 يوماً في حين انها تستغرق من الناحية الفنية 3 ايام، ما يعد مجهودا وتكلفة على الدولة.
وحول وجود خطة زمنية محددة لبدء العمل بتوصيات البنك الدولي أوضح الصقعبي ان التوصيات من ضمنها توصيات بتعديل اجراءات وقوانين ستأخذ وقتا ولكن نسعى للبدء فيها بالسرعة الممكنة لتقليل الهدر في الوقت والتكلفة والجهد على المستويين الحكومي والخاص، لافتا الى ان البنك الدولي قام اكثر من مرة بمقابلة اعضاء مجلس الامة لشرح خطواته حيال تلك الامور.
الدورة المستندية
من جانبه قال المدير الاقليمي لدول مجلس التعاون البنك الدولي نادر محمد ان المشاريع التنموية بالكويت تأثرت بطول الدورة المستندية ، موضحاً ان هناك ضرورة لزيادة كفاءة المشاريع عبر تقليص الدورة المستندية وتسريع الانجاز.
واضاف أن اطالة دورة المشاريع تكلف الدولة مبالغ طائلة، مشيراً الى ان الالتزام الحكومي للاصلاحات من شأنه ان يزيل جميع المعوقات، ومن تلك الاصلاحات حزمة من الاجراءات الادارية التي يمكن ان تتخذ لتحسين دورة المشاريع.
ودعا الى تطوير وتعديل بعض القوانين الاقتصادية عبر البرلمان ، مطالباً باصلاحات في عملية ادارة توزيع الاراضي السكنية.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت