وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf
اختتمت فعالياتها بتكريم الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى
المهنا: «ميكانيكا السيارات» حدث توعوي وأساس مهم من أسس القيادة السليمة للشباب

تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد، وحضور وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المرور اللواء عبدالله يوسف المهنا، أقيم بمقر النادي العلمي أمس الأول حفل ختام مسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية الـ 23 التي ينظمها النادي العلمي بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وبالتعاون مع وزارتي الداخلية والتربية، وذلك لتكريم المدارس الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى في محاور المسابقة.
وقال اللواء عبدالله المهنا في كلمة بهذه المناسبة ألقاها نيابة عن وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد، ان ميكانيكا السيارات وفنونها أساس مهم من أسس القيادة السليمة، ليتمكن قائد المركبة من التعامل مع أي عطل طارئ ولتوفير السلامة لمن يرافقونه، ونظراً لذلك فقد جعلت وزارة الداخلية الإلمام بميكانيكا السيارات شرطاً أساسياً للحصول على رخصة القيادة، الأمر الذي يعكس رؤية صحيحة وعملية هدفها إعداد قائدي المركبات إعداداً سليماً لمواجهة أي مشكلات أو متاعب قد تداهمهم على الطريق.
وأضاف: إن إقامة المسابقة تحت رعاية وزير الداخلية تأكيد واضح وبرهان ساطع على اهتمام الوزير بالقضية المرورية واثارها وإنعكاساتها الاجتماعية والنفسية والاقتصادية، الأمر الذي يتطلب مواجهة غير تقليدية لبلوغ حلول ناجعة لها، مضيفاً: نشعر بالفخر والاعتزاز للنجاحات التي حققتها المسابقة على مدى السنوات الماضية، بوصفها حدثاً توعوياً لجموع الشباب وصقل مواهبهم، وليس هناك أدنى شك قي أن التصاعد الواضح في اعداد المشاركين في المسابقة هذا العام يؤكد أن المسابقة تسير في الطريق السليم، وتنتقل من نجاح إلى نجاح آخر، وأمالنا تتطلع من خلال المسابقة السنوية، إلى مستقبل أكثر إشراقاً للعمل المروري والتصدي الإيجابي للقضية المرورية.
وأكد المهنا أن قطاع المرور سوف يواصل جهوده الداعمة لكل توجه يهدف إلى إثراء الوعي المروري، ودعم الثقافة المرورية، كما يسعده دعم الأفكار المبتكرة والحلول المناسبة التي يطرحها النادي العلمي بشأن القضية المرورية، وسنعمل على الاستفادة منها بكل تأكيد في المستقبل.
من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة النادي العلمي م. أحمد المنفوحي، ان مسابقة ميكانيكا السيارات لها تاريخ طويل حيث بدأت منذ 23 عاماً، واستطاعت خلال هذه الفترة الطويلة تحقيق طفرة في عدد المشاركين، مشيراً إلى ان هناك توجه لنقل المسابقة من المستوى المحلي إلى المستوى الخليجي وسيتم تشكيل لجنة عليا للمسابقة المقبلة ودراسة امكانية ان تصبح مسابقة خليجية في العام المقبل، لما تمثله من بُعد ثقافي وتوعوي لمخاطر الحوادث، وكذلك أهميتها في تثقيف وتعليم المقبلين على استخراج رخصة القيادة بكيفية إجراء الصيانة لسياراتهم، مشيراً إلى ان هذه المسابقة زرعت حب العمل المهني لدى النشء، لافتاً إلى ان احد مدربي قسم ميكانيكا السيارات بالنادي اتجه إلى فتح ورشة خاصة لصيانة السيارات بسبب حبه لهذا التخصص الهام.
وأشار إلى ان المسابقة هذا العام شهدت إضافة محور جديد وهو محور تركيب الأجزاء المكونة لدائرة الإشعال بالسيارة كأحد الدوائر المغذية لمحرك السيارة بهدف تعريف المشاركين على أجزاء الدائرة وتركيبها وكيفية عملها وطرق صيانتها للمساعدة في حل بعض المشكلات التي تواجه قائد السيارة على الطريق، معلناً ان المسابقة ستشهد في العام المقبل تغييراً شاملاً وجوهرياً وسيتم نقلها لمستوى أفضل كي تستمر لسنوات أخرى، وسيكون من ضمن محاورها محور خاص بتعليم القيادة الفعلية للسيارات.
وقال المنفوحي ان المسابقة بدأت فكرتها متواضعة وانتقلت من حقبة إلى أخرى حتى استطاعت تحقيق طفرة في اعداد المشاركين فيها وأصبحت المسابقة الأولى على مستوى الكويت من حيث أعداد المشاركين ويرجع ذلك إلى التعاون والدعم المتواصل من وزارة الداخلية للمسابقة، موضحاً أن المسابقة ما زالت أقدم وأكبر مسابقة على مستوى الكويت بالنسبة لأعداد المشاركين في فعالياتها.
وأكد ان المسابقة استطاعت خلال السنوات الماضية تحقيق أهدافها في نشر الوعي المروري ونظم قوانين المرور المعمول بها في الكويت، وإعداد جيل واع بميكانيكا السيارات وهم في طريقهم للإنخراط في العمل أو الدراسة الجامعية، وحاجتهم إلى قيادة السيارات وهم أكثر وعياً والماماً بها وباللوائح والقوانين المرورية حفاظاً على سلامتهم وسلامة الآخرين.
وذكر ان النادي وفر جميع الإمكانات المادية لتنمية واستثمار طاقات الشباب وتحقيق النجاح للمسابقة، مشيراً إلى ان المسابقة تلقى اهتماماً كبيراً من قبل المسؤولين والقائمين على النادي والحرص على تنظيمها بصفة سنوية، مضيفاً أن من مقومات نجاح المسابقة واستمراريتها أن الوزراء الذين تعاقبوا على وزارة الداخلية كانوا دائماً يحرصون على دعمها ونجاحها ورعايتها إلى يومنا هذا.
واشار المنفوحي الى ان عدد المشاركين في محاور المسابقة لهذا العام بلغ 3906 طلاب وطالبات من مختلف مدارس الكويت، ما يعكس الحرص الشديد للإدارات المدرسية على المشاركة الفعالة في المسابقة، كما يعكس حرص الطلاب على التنافس الشريف فيما بينهم لتحقيق المراكز الأولى في مختلف محاورها، ويؤكد أيضاً دور التوجيه الفني للدراسات العملية في متابعة الطلاب ومشاركاتهم والحرص على تزويدهم بما يفيدهم في حياتهم العملية واكسابهم مهارة العمل اليدوي بالإضافة إلى التعارف فيما بينهم.
بدوره، قال رئيس اللجنة التنفيذية للمسابقة المهندس خالد الحسن، إن مسيرة المسابقة بدأت منذ عام 1987 بعدد 85 مشارك إلى أن وصلنا هذا العام إلى 3906 مشاركين، مؤكداً ان المسابقة تكبر كل عام وتحتاج لدعم مادي.
وأشاد بدور ودعم وزارة الداخلية ورعايتها المتواصلة للمسابقة، وكذلك الدعم المقدم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي للمسابقة، خصوصاً انها من أقدم المسابقات على مستوى الكويت، لافتاً الى ان عدد المدارس الثانوية بنات المشاركة في محاور المسابقة قد بلغ هذا العام 36 مدرسة، وبلغ عدد المدارس الثانوية بنين 47 مدرسة، موضحاً ان المشاركة متاحة لجميع المدارس الحكومية والخاصة، مرحباً بمشاركة مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة.



إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات  

وطن النهار

الانقلاب الحوثي تقويض للعملية السلمية المتفق عليها قبل 4 سنوات
صباح الخالد: إذا حكّم اليمنيون العقل.. الأمور بخير

جدد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد تأكيده على ان الرياض ستستضيف قمة خليجية تشاورية يوم الثلاثاء 5 مايو المقبل على  ...

المزيد

وطن النهار

كرَّمت الفائزين في مسابقة «شفت الكويت الـ 5»
عايدة السالم: اتساع دائرة جائزة المعلوماتية لتشمل 99 دولة

أعربت رئيس مجلس أمناء جائزة سمو الشيخ سالم العلي للمعلوماتية الشيخة عايدة سالم العلي الصباح عن سعادتها بالنجاح الكبير الذي صاحب مسابقة (شفت الكويت  ...

المزيد

وطن النهار

عماد بوخمسين: الكويت حريصة على إبراز دورها الإنساني في «إكسبو ميلانو»

تشارك مجموعة بوخمسين القابضة ممثلة بجريدة «النهار» في معرض إكسبو ميلانو 2015 من خلال مشاركة نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة ورئيس تحرير  ...

المزيد

مال وأعمال

في ندوة «الشركات العائلية.. التقييم والتخارج»
الصالح: فشل الشركات العائلية بالجيل الثاني بنسبة 70 % عالمياً

طالب عضو مجلس إدارة الجمعية الاقتصادية طارق الصالح، بضمان حق التقييم والتخارج لجميع المساهمين في الشركات العائلية حيث قال: ان الشركات العائلية ليست  ...

المزيد

عربيات ودوليات

مظاهرات احتجاج على مقتل شاب أسود خلال توقيفه تحولت إلى أعمال شغب عرقية
ليلة عنف مدمر تنتهي بحظر تجول في بالتيمور الأميركية

بالتيمور- أ. ف. ب: عاد الهدوء امس الى مدينة بالتيمور شرق الولايات المتحدة اثر استدعاء تعزيزات من الحرس الوطني والاف الشرطيين وفرض حظر تجول ليلي  ...

المزيد

مال وأعمال

خلال ورشة عمل لمناقشة دراسة لتبسيط تنفيذ المشاريع
الصبيح: «المالية والتخطيط» ترتبان لوضع جدول زمني لتطبيق توصيات «البنك الدولي» حول الدورة المستندية

كشفت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل وزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية د. هند الصبيح عن ترتيبات تقوم بها وزارة المالية بالتعاون مع وزارة التخطيط لوضع  ...

المزيد

النشرة الإخبارية

   

كاريكاتير

تطبيقات الهواتف الذكية