وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf
التعليمية البرلمانية عقدت حلقتها النقاشية الثانية عن القانون
الرويعي: صيغة توافقية للإعلام الإلكتروني

استأنفت لجنة الشؤون التعليمية والثقافية والارشاد حلقاتها النقاشية حول مشروع القانون بشأن الاعلام الالكتروني والتعديلات على قانون المرئي والمسموع وفي هذه الحلقة النقاشية استعرضت اللجنة مع المختصين والمهتمين بالشأن الاعلامي التعديلات المقدمة على قانون المرئي والمسموع.
وفي البداية قال رئيس اللجنة النائب د. عودة الرويعي: نستكمل النقاش حول قوانين الاعلام، مؤكدا ان الهدف الاساس من هذه الحلقات التقصي ومن ثم التنقيح والوصول الى صيغة توافقية حول القانون، مشيرا الى ان التحاور يثري النقاش ويساعدنا على الوصول الى صيغة نهائية.
وقال عبدالحميد علي من الجمعية الكويتية لحرية تداول المعلومات: ان هناك بعض الملاحظات على المرئي والمسموع منها شروط الترخيص ومبلغ الـ 500 الف دينار مقترحا اجازة تخفيض المبلغ ليكون باستثناء من الوزير بناء على طلب من صاحب العلاقة حتى نكرس مسألة التنويع في الاعلام.
واضاف شرطا لمدير القناة ان يكون مجيدا للغة التي تتحدث بها القناة واللغة الانكليزية.
من ناحيته، قال مستشار اللجنة د. منيب ان هناك بعض الشروط في الحصول على ترخيص وهي ان تكون شركة كويتية ومن شركات الشخص الواحد لانها مؤسسات فردية.
وقال ممثل الاعلام ان الوزارة قدمت تعديلات كثيرة فهناك التعديل على المادة الخامسة بان جميع الشركاء من الشركات المساهمة كويتيين لكن التعديل الحالي يسمح بوجود شريك اجنبي.
بدوره، افاد امين صندوق جمعية الصحافيين عدنان الراشد ان المادة الثالثة في الفقرة «أ» وتحدثنا امس عن المادة «7» من مشروع الاعلام الالكتروني عن ان يكون عمر المدير 25 عاما، فلماذا لا توحد السن؟ كنت اتمنى ان يكون السن موحدا للمدير سواء في المواقع الالكترونية او القنوات المرئية والمسموعة.
ورد عليه ممثل وزارة الاعلام ان الوزارة اشترطت سن الثانوية العامة وهو 18 عاما ولو تم تخفيض السن الى 18 عاما واشترطنا المؤهل الجامعي فهناك تناقض.
عدنان الراشد نحن نتكلم عن وسائل الاعلام فأقل شيء ان يكون المدير سنه معقولا فليس من المعقول السماح لمن هم في عمر 18 سنة ضمن قانون الاعلام الالكتروني وفي المرئي والمسموع 25 سنة اتمنى ان يكون هناك توحيد للسن في جميع القوانين الاعلامية.
فريق وزارة الاعلام: المادة الاولى من اللائحة التنفيذية عرفت المصنفات الفنية وهذا التعريف يختلف عن التعريف الموجود في الاعلام الالكتروني وبالنسبة للمادة «10» مكرر فيما يخص اعمال الانتاج السمعية والبصرية المسجلة على اشرطة او اسطوانات وذلك ليس معناه ان الامر متعلق بالالكترونيات اي انه لا يخضع لقانون الاعلام الالكتروني.
بدر المساعيد «رئيس تحرير الرأي العام الالكترونية»: القانون جاء مبكرا ويحتاج عشرات الجلسات ووزارة الاعلام تلاحظ ان التكنولوجيا تسبقهم بكثير فانا جريدة الكترونية وسوف اكون ورقية فهل ستحاسبني على الورقي ام على الالكتروني؟ متمنيا صدور قانون شامل يشمل جميع القطاعات الالكترونية والورقية وغيرها والوسائل الاجتماعية.
د. عودة الرويعي: الامور الاحصائية توضح وتسهل في الحكم على الامور فمثلا المصنفات ترى كم مرة تكررت وكذلك العمر كم مرة تكرر وهنا يكون القانون متفاديا للتكرار والتعريفات المختلفة، لانه من الممكن ان يتكرر اللفظ في اكثر من قانون، ومن الطبيعي ان يكون لدينا تركيز على الجانب القانوني لكن ينبغي اكثر ان يكون هناك تركيز على الجانب الفني، وحتى مشاريع القوانين نتمنى ان ندخل على التعريفات، فمثلا كلمة «الاستوديوهات» لماذا لا تكون «معامل البث المرئي والمسموع»؟، مشيرا الى ضرورة تعريب المصطلحات والمفردات.
عودة الرويعي: نعم هذه قضية أيضا محل بحث.
عودة الرويعي: نعتقد ان وزارة الاعلام قادرة على صياغة قانون خالٍ من كل الملاحظات والتحفظات التي ابداها الحضور.
ممثل وزارة الاعلام: هناك مطالب ومآرب من الحضور بتخفيف العقوبة المادية.
بدر المساعيد: اتمنى من وزارة الاعلام ان تجد اجابة للمرئي من خلال الالكتروني فمثلا انا لدي مواد مرئية ومسموعة نبثها من خلال الموقع الالكتروني.
ممثل وزارة الاعلام: الصحيفة الالكترونية حتى لو كانت تبث تقارير مصورة تظل صحيفة الكترونية، هناك قنوات كاملة على اليوتيوب، وحتى لو تضمنت مسلسلات أو تقارير مصورة فالقانون الذي سيطبق حينها هو الاعلام الالكتروني، وطالما ان هناك شيئا مكتوبا فيها كالتقارير ولكنها مصورة ومقابلات، تظل وستظل صحيفة الكترونية.



إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات  

وطن النهار

الانقلاب الحوثي تقويض للعملية السلمية المتفق عليها قبل 4 سنوات
صباح الخالد: إذا حكّم اليمنيون العقل.. الأمور بخير

جدد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد تأكيده على ان الرياض ستستضيف قمة خليجية تشاورية يوم الثلاثاء 5 مايو المقبل على  ...

المزيد

وطن النهار

كرَّمت الفائزين في مسابقة «شفت الكويت الـ 5»
عايدة السالم: اتساع دائرة جائزة المعلوماتية لتشمل 99 دولة

أعربت رئيس مجلس أمناء جائزة سمو الشيخ سالم العلي للمعلوماتية الشيخة عايدة سالم العلي الصباح عن سعادتها بالنجاح الكبير الذي صاحب مسابقة (شفت الكويت  ...

المزيد

وطن النهار

عماد بوخمسين: الكويت حريصة على إبراز دورها الإنساني في «إكسبو ميلانو»

تشارك مجموعة بوخمسين القابضة ممثلة بجريدة «النهار» في معرض إكسبو ميلانو 2015 من خلال مشاركة نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة ورئيس تحرير  ...

المزيد

مال وأعمال

في ندوة «الشركات العائلية.. التقييم والتخارج»
الصالح: فشل الشركات العائلية بالجيل الثاني بنسبة 70 % عالمياً

طالب عضو مجلس إدارة الجمعية الاقتصادية طارق الصالح، بضمان حق التقييم والتخارج لجميع المساهمين في الشركات العائلية حيث قال: ان الشركات العائلية ليست  ...

المزيد

عربيات ودوليات

مظاهرات احتجاج على مقتل شاب أسود خلال توقيفه تحولت إلى أعمال شغب عرقية
ليلة عنف مدمر تنتهي بحظر تجول في بالتيمور الأميركية

بالتيمور- أ. ف. ب: عاد الهدوء امس الى مدينة بالتيمور شرق الولايات المتحدة اثر استدعاء تعزيزات من الحرس الوطني والاف الشرطيين وفرض حظر تجول ليلي  ...

المزيد

مال وأعمال

خلال ورشة عمل لمناقشة دراسة لتبسيط تنفيذ المشاريع
الصبيح: «المالية والتخطيط» ترتبان لوضع جدول زمني لتطبيق توصيات «البنك الدولي» حول الدورة المستندية

كشفت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل وزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية د. هند الصبيح عن ترتيبات تقوم بها وزارة المالية بالتعاون مع وزارة التخطيط لوضع  ...

المزيد

النشرة الإخبارية

   

كاريكاتير

تطبيقات الهواتف الذكية