أول النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf
أكد أنها تمثل أهم الشراكات الاقتصادية والاستثمارية في المنطقة
أردوغان: الكويت بوابة الخليج ونسعى لتعزيز شراكتنا معها

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان بلاده تسعى الى زيادة حجم التبادل التجاري مع الكويت الى مليار دولار في عام 2016 مؤكدا ان دولة الكويت بوابة الخليج وتمثل اهم الشراكات الاقتصادية والاستثمارية في المنطقة.
واضاف اردوغان في كلمته خلال اجتماع رجال الاعمال الاتراك ورجال الاعمال الكويتيين في قصر بيان أمس ان حجم التبادل التجاري بين الكويت وتركيا بلغ 569 مليون دولار في عام 2014.
وذكر انه «تم طرح التبادل الحر بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي ونحن الان بانتظار انشائه وانجازه واذا تحقق هذا التعاون سنحقق قفزة في حجم التبادل التجاري بيننا وبين دول مجلس التعاون وسنرى ارقاما ونتائج مثمرة»
واوضح اردوغان ان حجم الاستثمارات الخليجية تبلغ نحو ملياري دولار «لكن ذلك دون المستوى المطلوب لان تركيا تقدم استثمارات هائلة» مبينا ان الاقتصاد التركي خلال 12 سنة الماضية حقق زيادة لافتة في ظل الازمة المالية العالمية.
واشار الى قدرة تركيا وبشهادة من الدول المتقدمة على تحقيق نمو بمعدل 3 في المئة قائلا ان بلاده انتهجت سياسة ناجحة للسيطرة على الوضع المالي حيث قامت بمشاريع عدة منها انشاء مطار دولي يستوعب 150 مليون مسافر وتدشين الجسر الثالث على البوسفور الى جانب مشاريع كبرى اخرى مثل نفق تحت البحر. ودعا رجال الاعمال الكويتيين الى الاستفادة من فرص الاستثمار المتنوعة في بلاده قائلا ان «الكويت بوابة الخليج ويجب تعزيز شراكتنا معها».
وذكر اردوغان ان تركيا تقدم تسهيلات في مجال العقارات ولها تصور كبير ومتطور في هذا المجال مبينا ان الكويت تعتبر من اوائل الدول في الاستثمار العقاري في تركيا.
واشار الى ان هناك فرصا لرجال الاعمال الكويتيين في مجالات اخرى منها الزراعة والصحة موضحا ان بلاده بصدد بناء مستشفيات كبيرة ومدن صحية.
وقال ان تركيا بصدد القيام بصناعة دفاعية داعيا الى الاستثمار المشترك بين البلدين في هذه الصناعة الواعدة في تركيا.
واضاف «اننا نراقب عن كثب مشاريع البنية التحتية والمشاريع التنموية الكويتية» قائلا ان الكويت تحقق نموا كبيرا وتتجه لتصبح مركزا ماليا وتجاريا.
ولفت الى ان خطط الكويت التنموية الخمسية تقدم فرصا استثمارية جذابة في مجال المقاولات للمستثمرين الاتراك معتبرا ان تركيا متقدمة في هذا المجال وتتبادل هذه الخبرات مع كثير من البلدان الشقيقة والصديقة.
ودعا رجال الاعمال الاتراك الى الاستفادة من تواجدهم في الكويت لتبادل الخبرات مع نظرائهم متمنيا ان يزداد التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين.
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وصل إلى البلاد الليلة الماضية في زيارة رسمية هي الأولى له منذ توليه رئاسة تركيا.
بدوره أكد وزير المالية انس الصالح نمو وتطور العلاقات التجارية بين الكويت وتركيا لاسيما في السنوات الاخيرة مبينا حرص البلدين على توثيق العلاقات الثنائية بالعديد من المجالات.
وقال الصالح في تصريح لـ «كونا» على هامش اجتماع رجال الاعمال الاتراك والكويتيين أمس ان زيارة الرئيس التركي رجب الطيب اردوغان مع القطاع الخاص التركي يعمق العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
واضاف ان هناك لقاءات ثنائية للقطاع الخاص بين الجانبين عقدت لبحث سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية لخدمة مصالح البلدين وتبادل الخبرات الاقتصادية فيما بينهما.
ورأى الصالح ان هناك مساحة واسعة لتنمية العلاقات مع تركيا مؤكدا اهمية هذه الزيارة في تعزيز العلاقات بين البلدين لدعم المشاريع التنموية باشراك القطاع الخاص بها.
واشار الى وجود فرص كبيرة لنمو وتطوير هذه العلاقات في جميع المجالات الاقتصادية لاسيما وان تركيا تمتلك امكانيات ومقومات جاذبة للمستثمرين الكويتيين لقطاعات الاقتصاد المختلفة خصوصا في قطاع الانشاءات والمقاولات والعقار.
ودعا الشركات التركية للاستفادة من المشروعات التنموية التي تطرحها الكويت في خطتها متوسطة الاجل في قطاعات النقل والمواصلات والانشاءات والبنى التحتية مشيدا بالشركات التركية العاملة حاليا في السوق المحلي والتي دخلت بشراكات مع نظيراتها الكويتية.
من جانبه، قال نائب رئيس غرفة التجارة وصناعة الكويت عبدالوهاب الوزان ان حجم الاستثمارات الكويتية العامة والخاصة في تركيا يتجاوز 5 مليارات دولار أميركي.
وأضاف الوزان ان حجم التبادل التجاري بين البلدين تضاعف منذ عام 2003 أكثر من خمس مرات، موضحا أن التعاون الاقتصادي بين الكويت و تركيا ما زال حافلا بالفرص الكبيرة والواعدة في مختلف الأنشطة والقطاعات منوها بالدور الريادي الذي تمنحه الخطة التنموية في الكويت للقطاع الخاص والتي ستتيح بناء شراكة تنموية فاعلة مع القطاع الخاص التركي مع كل إمكاناته وخبراته و علاقاته.
واشار إلى أن الكويت أصدرت تشريعات اقتصادية متقدمة وميسرة حققت خطوات واسعة في ميدان التعاون الدولي والانفتاح على مشاريعه واستثماراته ما ادى الى تحسين البيئة الجاذبة للاستثمار.
وأضاف أن الخطة التنموية الكويتية الجديدة يصل تمويلها إلى مليارات الدولارات على مدى خمس سنوات لافتا الى ان هناك تعاونا استراتيجيا كويتيا تركيا بشأنها.
وقال ان هذه الخطة لا تعني فقط مشاريع البنية الأساسية التي تخلق فرص تعاون واعدة بين البلدين كتطوير المدن والطرق والموانئ والمطار بل تعني تطوير خدمات الصحة والتعليم والمعرفة التي تساهم في تعميق التواصل العلمي والفني والتقني.



إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات  

وطن النهار

الانقلاب الحوثي تقويض للعملية السلمية المتفق عليها قبل 4 سنوات
صباح الخالد: إذا حكّم اليمنيون العقل.. الأمور بخير

جدد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد تأكيده على ان الرياض ستستضيف قمة خليجية تشاورية يوم الثلاثاء 5 مايو المقبل على  ...

المزيد

وطن النهار

كرَّمت الفائزين في مسابقة «شفت الكويت الـ 5»
عايدة السالم: اتساع دائرة جائزة المعلوماتية لتشمل 99 دولة

أعربت رئيس مجلس أمناء جائزة سمو الشيخ سالم العلي للمعلوماتية الشيخة عايدة سالم العلي الصباح عن سعادتها بالنجاح الكبير الذي صاحب مسابقة (شفت الكويت  ...

المزيد

وطن النهار

عماد بوخمسين: الكويت حريصة على إبراز دورها الإنساني في «إكسبو ميلانو»

تشارك مجموعة بوخمسين القابضة ممثلة بجريدة «النهار» في معرض إكسبو ميلانو 2015 من خلال مشاركة نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة ورئيس تحرير  ...

المزيد

مال وأعمال

في ندوة «الشركات العائلية.. التقييم والتخارج»
الصالح: فشل الشركات العائلية بالجيل الثاني بنسبة 70 % عالمياً

طالب عضو مجلس إدارة الجمعية الاقتصادية طارق الصالح، بضمان حق التقييم والتخارج لجميع المساهمين في الشركات العائلية حيث قال: ان الشركات العائلية ليست  ...

المزيد

عربيات ودوليات

مظاهرات احتجاج على مقتل شاب أسود خلال توقيفه تحولت إلى أعمال شغب عرقية
ليلة عنف مدمر تنتهي بحظر تجول في بالتيمور الأميركية

بالتيمور- أ. ف. ب: عاد الهدوء امس الى مدينة بالتيمور شرق الولايات المتحدة اثر استدعاء تعزيزات من الحرس الوطني والاف الشرطيين وفرض حظر تجول ليلي  ...

المزيد

مال وأعمال

خلال ورشة عمل لمناقشة دراسة لتبسيط تنفيذ المشاريع
الصبيح: «المالية والتخطيط» ترتبان لوضع جدول زمني لتطبيق توصيات «البنك الدولي» حول الدورة المستندية

كشفت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل وزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية د. هند الصبيح عن ترتيبات تقوم بها وزارة المالية بالتعاون مع وزارة التخطيط لوضع  ...

المزيد

النشرة الإخبارية

   

كاريكاتير

تطبيقات الهواتف الذكية