loader

الأولى

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع

البنك أكد ما ذكرته «النهار» أمس ودعا الحكومة إلى إنشاء جهاز مستقل للمتابعة

«الدولي»: تنفيذ المشروعات مُعقّد والرقابة غير كفؤة


كما انفردت النهار على صدر صفحتها الأولى أمس، أكد مستشار البنك الدولي جوزيف سابا أن البنك دعا الحكومة إلى إنشاء جهاز مستقل للرقابة على المشروعات الكبرى مع تفعيل مهمة الرقابة الداخلية لكل وزارة وقطاع عبر الاستعانة بخبرات دولية.
وحذر سابا خلال ورشة عمل أقامتها وزارتا التخطيط والمالية أمس من غياب الترابط بين الخطط التنموية، مشيراً إلى أن الرقابة تضمن سلامة وسرعة تنفيذ المشروعات، لافتًا إلى تقديم البنك خطة عمل للكويت تتضمن 54 بنداً لتحقيق الإصلاح لمواجهة تحديات انخفاض أسعار النفط، مشيرًا إلى أن تنفيذ المشروعات الرأسمالية في الكويت أمر معقَد وغير متماسك وأنظمة الرقابة غير موحدة وغير كفؤة .
وأوضح سابا ان تصنيف الكويت في مؤشر كفاءة إدارة الاستثمارات الحكومية متدن، إذ تحتل المرتبة الـ54 ضمن 72 دولة، داعيًا إلى استخدام مؤشرات متطورة لقياس أداء لجنة المناقصات المركزية وتقديم تقارير ربع سنوية لرئاسة الوزراء، كما طالب إدارة الفتوى والتشريع بسرعة إنهاء مراجعة مسودة قانون المشتريات العامة .
وأوضح البنك ان الحكومة ومجلس الامة لديهما الرغبة الصادقة في إقرار الإصلاحات . وقال سابا ان الموظفين في الكويت يعملون كل على حدة، وتخطيط المشروعات مجزأ، والإدارة المالية لا تدعم تنفيذ المشروعات المتوقعة . من جانبها كشفت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل وزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية د. هند الصبيح عن ترتيبات تقوم بها وزارة المالية بالتعاون مع وزارة التخطيط لوضع جدول زمني محدد لاعتماد دراسة البنك الدولي الخاصة بتبسيط دورة المشاريع في الكويت .


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت