الأخبار العاجلة

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع
الهيئة الخيرية الاسلامية توقع اتفاقيتي مشروعين بشرق السودان

الخرطوم - (كونا)- وقعت الهيئة الاسلامية الخيرية هنا اليوم اتفاقيتين لتنفيذ مشروعين خيريين بشرق السودان بحضور السفير الكويتي لدى الخرطوم طلال منصور الهاجري وعدد من كبار المسؤولين السودانيين. ووقع الاتفاقية الاولى مدير مكتب الهيئة بالسودان الدكتور احمد السنوسي والشركة المنفذة لمشروع مدرسة (الدارين) الثانوية للبنات بولاية (كسلا) الشرقية والثانية بين الهيئة ومفوضية نزع السلاح والتسريح واعادة الدمج لتمويل تسريح 500 من المقاتلين السابقين في الحركات المسلحة بشرق السودان.
 وقال السفير الهاجري في كلمته خلال مراسم توقيع الاتفاقيتين ان الاتفاقية الاولى لتشييد مدرسة (دارين) للبنات بمنطقة ( الختمية) بولاية (كسلا) بتمويل من مشروع (ادفع دينارين تكسب الدارين) الذي نفذته طالبات بجامعة الكويت.
واضاف أن الاتفاق الثاني عبارة عن مذكرة مع مفوضية نزع السلام واعادة الدمج لإعادة دمج 500 مقاتل سابق في المجتمع ليساهموا في البناء والتنمية. وأشار إلى ان المشروع الاخير يعد نقلة نوعية في مشروعات الهيئة بيد انه ليس غريبا على الكويت واسهامها الواسع في مجال العمل الخيري والانساني التطوعي. 
ومن جانبه أعرب وزير الدولة المدير التنفيذي لتنمية واعمار شرق السودان ابوعبيدة عن تقدير السودان لدولة الكويت اميرا وحكومة وشعبا على اسهامها الكبير لدعم تنمية واعمار شرق السودان والتزامها بتعهداتها في مؤتمر المانحين لدعم شرق السودان الذي استضافته الكويت في ديسمبر 2010.
 واكد ان تنفيذ مشروعات المنحة الكويتية يمضي بشكل ممتاز للغاية مشيرا إلى أن اطلاق مشروعات اخرى أيضا خاصة بتعهدات الكويت لمشروعات الشرق فضلا عن مشروعات المؤسسات غير الحكومية حيث بدأت العديد من المنظمات والجمعيات الخيرية الكويتية تنفيذ مشروعات في شرق السودان.
 وقال ان الاتفاق الخاص مع مفوضية نزع السلاح يعد مهما لمعالجة ملف المسرحين وهو احد اهم بنود اتفاق سلام الشرق في الجزء الخاص بالترتيبات الامنية ويمثل نهاية ما تبقى من تنفيذه في اتفاق سلام الشرق . ومن جانبه اوضح مدير مكتب الهيئة بالسودان ان المدرسة تسع ل500 طالب بكلفة تبلغ نحو نصف مليون دولار كما تصل قيمة تمويل برنامج تسريح واعادة دمج المقاتلين السابقين إلى نحو 600 الف دولار . 
وقال السنوسي ان هذه المشروعات تمثل الدفعة الرابعة من المشروعات التي تنفذها الهيئة ضمن تعهداتها لمؤتمر المانحين حيث تم تنفيذ مشروعات تعليمية واخرى لتوطين النخيل وشبكة لمياه (كسلا). 
ومن جانبه أعلن مفوض نزع السلاح بالسودان صلاح الطيب ان مفوضيته ستبدأ فورا في فتح معسكرات التسريح والدمج للمقاتلين السابقين وستكمل بنهاية العام المقبل برنامج تسريح ما تبقى من المقاتلين البالغ عددهم نحو 3500 شخص. 
وقال "اننا في هذا اليوم نرفع اسمى أيات الشكر والتقدير باسم اهل السودان جميعا للكويت اميرا وحكومة وشعبا على مواقفهم المشرفة معنا ودعمهم المتواصل لكل ما فيه خير للسودان ولشعبه ولأمنه واستقراره وتنميته". 



إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات  

وطن النهار

الانقلاب الحوثي تقويض للعملية السلمية المتفق عليها قبل 4 سنوات
صباح الخالد: إذا حكّم اليمنيون العقل.. الأمور بخير

جدد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد تأكيده على ان الرياض ستستضيف قمة خليجية تشاورية يوم الثلاثاء 5 مايو المقبل على  ...

المزيد

وطن النهار

كرَّمت الفائزين في مسابقة «شفت الكويت الـ 5»
عايدة السالم: اتساع دائرة جائزة المعلوماتية لتشمل 99 دولة

أعربت رئيس مجلس أمناء جائزة سمو الشيخ سالم العلي للمعلوماتية الشيخة عايدة سالم العلي الصباح عن سعادتها بالنجاح الكبير الذي صاحب مسابقة (شفت الكويت  ...

المزيد

وطن النهار

عماد بوخمسين: الكويت حريصة على إبراز دورها الإنساني في «إكسبو ميلانو»

تشارك مجموعة بوخمسين القابضة ممثلة بجريدة «النهار» في معرض إكسبو ميلانو 2015 من خلال مشاركة نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة ورئيس تحرير  ...

المزيد

مال وأعمال

في ندوة «الشركات العائلية.. التقييم والتخارج»
الصالح: فشل الشركات العائلية بالجيل الثاني بنسبة 70 % عالمياً

طالب عضو مجلس إدارة الجمعية الاقتصادية طارق الصالح، بضمان حق التقييم والتخارج لجميع المساهمين في الشركات العائلية حيث قال: ان الشركات العائلية ليست  ...

المزيد

عربيات ودوليات

مظاهرات احتجاج على مقتل شاب أسود خلال توقيفه تحولت إلى أعمال شغب عرقية
ليلة عنف مدمر تنتهي بحظر تجول في بالتيمور الأميركية

بالتيمور- أ. ف. ب: عاد الهدوء امس الى مدينة بالتيمور شرق الولايات المتحدة اثر استدعاء تعزيزات من الحرس الوطني والاف الشرطيين وفرض حظر تجول ليلي  ...

المزيد

مال وأعمال

خلال ورشة عمل لمناقشة دراسة لتبسيط تنفيذ المشاريع
الصبيح: «المالية والتخطيط» ترتبان لوضع جدول زمني لتطبيق توصيات «البنك الدولي» حول الدورة المستندية

كشفت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل وزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية د. هند الصبيح عن ترتيبات تقوم بها وزارة المالية بالتعاون مع وزارة التخطيط لوضع  ...

المزيد

النشرة الإخبارية

   

كاريكاتير

تطبيقات الهواتف الذكية