loader

وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

موجز محلي


«شؤون مجلس الأمة» نظَّمت حملتها السنوية للتبرع بالدم
نظمت ادارة العلاقات العامة والاعلام في وزارة الدولة لشؤون مجلس الامة في مقرها أمس حملتها السنوية للتبرع بالدم استهدفت من خلالها اتاحة الفرصة للعاملين في الوزارة لتسهيل عملية التبرع بالدم وتعزيز مخزون بنك الدم المركزي. وقال مدير الادارة بالتكليف مشعل العنزي ان هذه الحملة تأتي بناء على حرص وزارة الدولة لشؤون مجلس الامة على دعم بنك الدم المركزي ومساعدة المرضى المحتاجين وتسهيل عملية التبرع لاسيما ان بعض العاملين لا يستطيعون الذهاب الى مقر بنك الدم للتبرع معربا عن سعادته بالتعاون القائم بين بنك الدم المركزي ووزارة الدولة لشؤون مجلس الامة. واشار الى الاقبال الكبير من قبل موظفي الوزارة على التبرع بالدم وتقديم المساعدة لكل محتاج.
زمان: «عطاء الكويت» مستمد من التكريم الأممي
تصدر مشروع (عطاء.. من الكويت وإلى الكويت) مشاريع التخرج لطلبة كلية علوم وهندسة الحاسوب في الجامعة عن العام الدراسي 2014 - 2015 وتقوم فكرته على تنظيم العمل الخيري عبر تصميم تطبيق ذكي وصفحة إلكترونية. وقالت المشرف العام على المشروع الدكتورة صفاء زمان لـ «كونا» أمس إن رسالة المشروع مستمدة من معاني التكريم الأممي لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بتسمية سموه (قائدا للعمل الإنساني) وتسمية الكويت (مركزا للعمل الإنساني). وأوضحت أن المشروع الذي نفذته مجموعة من طالبات الكلية عبارة عن تصميم تطبيق ذكي وصفحة إلكترونية تهدف إلى تنظيم العمل الخيري في البلاد على المستويين الفردي والمؤسسي لاسيما جمع التبرعات سواء بالمال أوبالدم أو الوقت او غير ذلك لمصلحة العمل الخيري. وذكرت أن التطبيق يتضمن بنكا للمعلومات الخاصة بالأعمال الخيرية سواء داخل الكويت أو خارجها ويقدم آلية بسيطة وواضحة لحساب الزكاة فضلا عن التنسيق بين الجهات الخيرية حول العالم.
وبينت أن التطبيق يمكن المؤسسة الخيرية من الاطلاع على أنشطتها وتوثيقها والاطلاع على أنشطة غيرها من المؤسسات والتواصل معها بما يحقق التكامل والتكافل بين مختلف الجهات. ولفتت إلى أن البرنامج يسمح بتسجيل جميع أنواع المؤسسات الخيرية المعتمدة سواء كانت لجنة أو مبرة أو جمعية شريطة أن تكون مرخصة رسميا من الجهات المعنية في الدولة. واختتمت زمان مشيرة ألى إن المشروع من إعداد الطالبات ليلى المختار وفاطمة العتيبي ومنيرة القحطاني معربة عن فخرها بهن على «إنجازهن الذي يؤكد أن طلبة الكويت قادرون على حمل الأمانة والمشاركة في تنمية الوطن».
العتيقي طالب بدور الأئمة في «إصلاح ذات البين»
طالب رئيس المبرة الكويتية لحماية الأسرة عبداللطيف العتيقي وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع بالموافقة على مشروع دور الأئمة في إصلاح ذات البين في المساجد للتقليل من ظاهرة الطلاق وان يعطى للإمام صلاحية تكفل له الاعتبارات المشروعة في التحكيم الأسري بين المتخاصمين في المنطقة، ويكون دور الأئمة مسانداً ومعاوناً للجهات الحكومية الرسمية التي تشجع على مصلحة الأسرة والمجتمع وحفظ كرامته، خصوصاً وأن انتشار ظاهرة الطلاق في الكويت في ازدياد مستمر، حيث بلغت حالات الزواج في الكويت 13441 حالة يقابلها عدد حالات الطلاق 7263 حالة لجميع الجنسيات في سنة 2014 وهي نسبة كبيرة بالمقارنة إلى عدد سكان الكويت، ومع أن إنشاء مشروع محكمة الأسرة الذي وافق عليه أعضاء مجلس الأمة لم يوفر البدائل لمعالجة ظاهرة الطلاق مثل إنشاء مراكز اجتماعية نفسية تحد من ظاهرة الطلاق. ولاشك أن دور مركز الرؤية ومركز اصلاح ذات البين يؤديان أعمالاً مؤثرة إلا أن العدد غير كاف.
جمعية حماية البيئة كرّمت متطوعيها
أكدت الجمعية الكويتية لحماية البيئة استمرار برنامج (المكاتب الخضراء) للعام الدراسي المقبل ليكمل عامه الثاني على التوالي بعد تطويره وطرحه بحلة وآليات ومعايير تطبيقية جديدة. وقالت عضو البرامج والأنشطة بالجمعية أسيل الثويني لـ (كونا) أمس على هامش حفل تكريم الجمعية لمتطوعي إدارة البرامج إن المتطوعين والمتطوعات بالجمعية قدموا خلال الأنشطة مجموعة من الفعاليات وفقا لأعلى معايير الكفاءة البيئية التطوعية.
واستعرضت الثويني من بين تلك الفعاليات برنامج المكاتب الخضراء وبرنامج المدارس الخضراء ونوادي أصدقاء البيئة مضيفة أن الجمعية من خلال هذه الإدارة قدمت برامج تدريبية للمتطوعين إضافة إلى ورش عمل تطبيقية عديدة سواء داخل أو خارج الجمعية.
ولفتت إلى أهمية وفاعلية تلك الأنشطة على برنامج المدارس الخضراء بصفة خاصة والمجتمع بصفة عامة مبينة أن إدارة البرامج والأنشطة كرمت الفرق البيئية التطوعية بالجمعية والفرق البيئية من خارجها.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت