loader

عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

الجامعة العربية ترحب.. وتدعم جهود « الخليجي» لحل الأزمة

هادي: الحوار اليمني يعقد يوم 17 مايو في الرياض


الرياض- الوكالات: أعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أن مؤتمر الحوار الوطني سينطلق في السابع عشر من الشهر الحالي بالرياض وقرر في الوقت ذاته تعيين رئيس جديد لهيئة الأركان العامة للجيش.
وقال مصدر رئاسي إن هادي دعا كافة القوى السياسية في البلاد إلى المشاركة في الحوار للخروج بالبلاد من الوضع الراهن الذي تعيشه من دون أن يحدد ما إذا كانت الدعوى تشمل جماعة الحوثي وأنصار الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح. ووفقا لمصادر يمنية، يفترض أن يناقش الحوار أساسا آليات لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني الذي جرى بين مارس 2013 ويناير 2014 بصنعاء والمبادرة الخليجية وتشكيل جيش وطني على أسس جديدة.
وعلى الفور قلل محمد على الحوثي القيادي البارز بجماعة الحوثيين ورئيس ما يسمى اللجنة الثورية لليمن من دعوة الرئيس هادي وشدد على أن مثل هذا المؤتمر لايعني لهم شيئا وأن المتواجدين خارج اليمن مطلوبون قضائيا وفي مقدمتهم هادي.
وبالتزامن مع الإعلان عن موعد انطلاق مؤتمر الحوار اليمني بالرياض حذرت رئيسة مجلس الأمن الدولي لهذا الشهر سفيرة ليتوانيا ريموندا مورموكايتي المبعوث الدولي الجديد إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد من بدء مهمته من الصفر.
من جهة أخرى, أصدر هادي قرارا جمهوريا بتعيين اللواء الركن محمد علي المقدشي رئيسا لهيئة الأركان العامة واللواء الركن ناصر عبد ربه الطاهري نائبا لرئيس الأركان.
وقرر هادي بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة تعيين العميد الركن أمين عبد الله الوائلي قائدا للمنطقة العسكرية السادسة مع ترقيته إلى رتبة لواء. وكان هادي أقال الشهر الماضي رئيس الأركان السابق اللواء حسين خيران وأحاله للمحاكمة كما أقال نائبه زكريا الشامي بسبب موالاتهما للانقلابيين الحوثيين. من جهتها رحبت جامعة الدول العربية بدعوة الرئيس اليمني لعقد حوار بين الأطراف اليمنية في الرياض في 17 مايو الجاري وأكدت دعمها لجهود دول مجلس التعاون الخليجي لحل الأزمة في اليمن باعتبارها الحاضنة الأساسية لجهود حل الأزمة، مذكرة بموقف القمة العربية الأخيرة في شرم الشيخ الداعم لعاصفة الحزم التي كانت خطوة ضرورية بعد إغلاق جميع منافذ الحوار.وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي امس إن ما يجري في اليمن هو ما يهم الجامعة العربية بالدرجة الأولى رغم أن الدور الرائد في هذا الموضوع هو لمجلس التعاون الخليجي على أساس أنه يتصدر هذه الجهود لأنه صاحب مبادرة خليجية باعتبار اليمن جزءا من جغرافية منطقة مجلس التعاون ،مشددا على دعم جامعة الدول لدور مجلس التعاون الخليجي في إيجاد حل للأزمة اليمنية.وردا على سؤال حول موقف الجامعة العربية من إعلان الرئيس اليمني يوم السابع عشر من الشهر الجاري موعدا لبدء حوار بين القوى اليمنية في الرياض قال بن حلي إنه مهما كانت تطورات الأوضاع الحالية في اليمن وتعقيدات أزمته فإن الحوار هو صاحب الموقف الأساسي والنهائي لإنهاء هذه الأزمة .


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت