loader

الأولى

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع

مجلس الأمة أقر تأسيس شركة ثانية للمواشي رغم اعتراض الحكومة

شبهات الفساد في «الموانئ» إلى النيابة العامة


نجح النواب في تمرير قانون الترخيص بتأسيس شركة مساهمة كويتية باسم الشركة الوطنية للاتجار في المواشي بالمداولتين وسط امتناع حكومي عجز عن عرقلته.
وكانت الحكومة قد أبدت اعتراضها على لسان وزيريها د. علي العمير والشيخ محمد العبدالله على تمرير القانون دون وجود دراسة جدوى وفشل طلب رئيس اللجنة فيصل الشايع بسحب التقرير، وظهر النائب عدنان عبدالصمد عرابا للقانون معتبرا حجة الحكومة وسيلة لشراء الوقت لا أكثر وان اصحاب المصالح في الشركة الحالية هم من يعارضون القانون الجديد، مشيرا الى ان انشاء الشركة والانفاق عليها متوافق مع السياسة العامة للدولة متمثلة في دعم الغذاء الحيواني. في حين اعتبر النائب محمد طنا أن مداخلات الوزيرين تحدٍ للنواب ونحن قبلنا بالتحدي. ووافق المجلس بالإجماع على تعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية وتسوية آثار إلغاء قرارات انتهاء الخدمة لبعض الحالات بمداولته الثانية وأحاله إلى الحكومة. كما وافق المجلس بالاجماع على قانون تعديل المادة 83 من القانون رقم 23 لسنة 1968 بشأن نظام قوة الشرطة المتعلق بزيادة بدل رصيد الاجازات لرجال الشرطة.
من جهته اعلن وزير الدولة لشؤون البلدية وزير المواصلات عيسى الكندري عن إحالته ما ورد في تقرير ديوان المحاسبة من شبهات فساد في مؤسسة الموانئ الى النيابة العامة، مضيفا انه شكل لجنة تحقيق بشأن شبهة فساد في المؤسسة حرصا منه على المال العام والحفاظ عليه. من ناحية ثانية، أكد رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم ان تقرير لجنة التحقيق في الإيداعات المليونية وصله الأحد الماضي خاليا من الأخطاء وسيدرج على جدول اعمال الجلسة المقبلة بعد أسبوعين.
ومنح المجلس الوقت الكافي للجان البرلمانية في نظر ومناقشة الاتفاقية الأمنية الخليجية، على هامش تداوله الآراء المختلفة تجاه طلب رئيس اللجنة الخارجية البرلمانية استعجال اللجنة التشريعية إعداد تقريرها عن الاتفاقية.
وعوداً إلى قانون الشرطة فقد نص تعديل القانون الشرطة على ان يحتفظ عضو قوة الشرطة بكامل رصيد إجازاته الدورية التي لم يحصل عليها ولم يتقاض بدلها نقدا أثناء خدمته الفعلية ويجوز له الانتفاع به بما لا يزيد على 90 يوما في السنة الواحدة إذا سمحت ظروف العمل بذلك. وكذلك ان يصرف بدل رصيد الاجازات عند انتهاء الخدمة من اصل الرصيد بحيث الضابط الذي بلغ عمره الخمسين (300 يوم) والذي لم يبلغ عمره الخمسين (225 يوما) ضابط الصف والفرد الذي بلغ عمره الخمسين (225 يوما) والذي لم يبلغ عمره الخمسين (200 يوم) فإذا انتهت الخدمة بالوفاة صرف بدل رصيد الاجازات لورثة المتوفى الشرعيين.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت