وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf
قانون الجرائم الإلكترونية غض الطرف عنها
«كازينوهات القمار» تغزو الكويت إلكترونياً
مقالات أخرى للكاتب

دخلت خلسة الى المجتمع الكويتي صالات المقامرة والمراهنات من جيوب المتبحبحين ماليا والممتلئين، لكن هذه المرة عبر الهواتف الذكية، غازية هواة الألعاب الرياضية وعشاق المستديرة وغيرهم، الى المراهنة تلو الاخرى على مدار 365 يوما بالسنة وصولا الى استدراجهم الى اشهر ألعاب القمار كالروليت والبوكر وغيرها.
ويستخدم عدد ليس بسيطا من الشباب في المجتمع الكويتي اجهزة هواتفهم النقالة وبطاقات الائتمان التقليدية او مسبقة الدفع الصادرة من الكويت للمشاركة في مواقع الكترونية منتشرة عالمية ومقرها دول اوروبية تبيح القمار والرهانات ولعل اشهرها لدى للكويتيين (Bet365) و(williamhill)
ويقول موقع الدليل لافضل الكازينوهات العربية على الانترنت ان موقع Bet 365 يقبل اللاعبين من الدول العربية مثل الكويت، سلطنة عمان، لبنان، البحرين، الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. ويوضح ان وسائل الدفع الفوري المقبولة من bet365 تشمل بطاقات مايسترو، فيزا، ماستر كارد، Skrill، باي بال، نيتيلر، Click2Pay، Instadebit،Skrill 1-Tap، Ukash, Paysafecard, Entropay والحوالة المصرفية اضافة الى الشيكات. وفيما كان يعول على قانون الجرائم الالكترونية او نظم المعلومات لمكافحة انشطة القمار والرهان الالكترونية دخلت تحولات مفاجئة على تطورات نصوصه من اقتراح بقانون الى مشروع بقانون الى تقرير للجنة التشريعية والقانونية ادرج على جدول اعمال المجلس، ثم اقر في المداولة الاولى الاسبوع الفائت. وسبق لوزير العدل وزير الأوقاف الشؤون الاسلامية يعقوب الصانع حين كان نائبا ان تقدم باقتراح بقانون لمكافحة الجرائم الالكترونية ومن ضمنها انشطة القمار الالكتروني، حيث نص اقتراحه في مادته 17 على عقوبة الحبس مدة لا تجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن 3000 دينار او باحدى هاتين العقوبتين، لكل من انشأ او اعد او هيأ او ارسل او خزن بقصد الاستغلال او التوزيع او العرض على الغير عن طريق الشبكة المعلوماتية او احدى وسائل تقنية المعلومات، اي مشاهد او معلومات اباحية او اي انشطة للقمار، او ارتكاب الجرائم او ادار مكانا لذلك. لكن ما قدمه الصانع مؤخرا بصفته وزيرا الى المجلس بشأن مشروع قانون جرائم نظم المعلومات خلا من النص صراحة على القمار ضمن الجرائم حيث جاء النص في البند 4 من المادة الخامسة بالمعاقبة بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين وبغرامة لا تزيد على خمسة آلاف دينار ولا تقل عن الفي دينار او باحدى هاتين العقوبتين لكل من: انشأ موقعا او نشر او انتج او اعد او هيأ او ارسل او خزن معلومات او بيانات بقصد الاستغلال او التوزيع او العرض على الغير عن طريق الشبكة المعلوماتية او احدى وسائل تقنية المعلومات وكان ذلك من شأنه المساس؟
في حين ان النائب عبدالحميد دشتي قدم ايضا اقتراحا بقانون لمكافحة الجرائم الالكترونية نص صراحة على مكافحة القمار حيث نصت مادته 17 على ان: كل من انشأ او اعد او هيأ او ارسل او خزن بقصد الاستغلال او التوزيع او العرض على الغير عن طريق الشبكة المعلوماتية او احدى وسائل تقنية المعلومات اي مشاهد او معلومات اباحية، او اي انشطة للقمار، وكل ما من شأنه المساس بالآداب العامة او التحريض على مخالفة القوانين او ارتكاب الجرائم او ادار مكاناً لذلك يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن 3000 دينار او باحدى هاتين العقوبتين.
لكن تحولا قد طرأ فلم يبد دشتي بصفته مقرر اللجنة التشريعية التي نظرت المشروع بقانون الحكومي اي ملاحظات او آراء على خروج التقرير خاليا من تجريم القمار الالكتروني.
وتوصلنا في بحثنا عن الثغرات المشجعة على تنامي هذه السلوكيات بين الشباب الى عدم وجود تطبيق لهذا الكازينو او ذلك في ابل ستور الكويت، الا ان الوصول له سهل من خلال متصفح المواقع في اجهزة الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية باختيار صيغة الموبايل.
واصبح من الادلة شبه الرسمية على قياس مدى وجود مثل هذا النشاط ما كشفه رئيس جهاز الكرة بفريق العربي المستقيل خليل البلام من انتشار عمليات الرهان في الكويت بقوله في احد اللقاءات التلفزيونية ان الوضع الرياضي اصبح غير صحي ويثير علامات الاستفهام، مشيرا الى ان التلاعب بالمباريات موجود ونحن لسنا ملائكة واي تشريع لقانون لم يأت عبثاً. وتابع: قانون الفيفا تحدث عن التلاعب وحدده في 3 اشكال هما الحكم والمدرب وقائد الفريق، مضيفا ان: مكتب المراهنات المشهور 365 قام بتغيير نتيجة رهان مباراة القادسية والكويت من 50: 50 الى نسبة 5:1، مضيفاً ان المكتب له عيون بالكويت ويهمه المكسب بلاشك. وقال البلام انه تحدث مع الاتحاد الكويتي لكرة القدم للتدخل واتخاذ اي اجراءات رادعة في ظل تلك الاحداث التي تشهد مخاضا بين الأندية، لكنه لم يجد تجاوبا وأن كل ما قام به الاتحاد هو مطالبته له بان يتقدم بشكوى. وكان ابرز حدث على دخول الشباب في هذه الممارسات، وما قفزت على اثره الشكوك بتدخل المراهنات هو ما جرى لنادي الهلال السعودي الذي خاض مباراة نهائي دوري ابطال آسيا امام سيدني الأسترالي فقفزت الشكوك الى عشاقه وجماهيره بخصوص وجود شبهة علاقة بين الحكم وأي من مكاتب المراهنات.
وكان نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم رئيس رابطة المحترفين محمد النويصر كتب تغريدة المح فيها الى شكوكه وجاء فيها: تلعب شركات المراهنات دوراً كبيراً في تغيير بعض نتائج المباريات الدولية. التاريخ سيكشف ما حدث واللبيب بالاشارة يفهم!، وحصدت 6000 اعادة تغريد، و400 رد.
ولعل ما يستدعي عدم الاستهانة بالأمر بحجة عدم احصاء اعداد الممارسين للقمار او الرهانات الالكترونية، هو ان خطر المراهنات اجتماعيا يتضاعف في الدول التي تحرمها اذا انتشرت ولم تكافح، مقارنة باضرارها بمجتمعات الدول التي تجيزها، اذ ان بريطانيا اقبلت على اصلاحات لنظام المراهنات لخفض الحد الأعلى من الرهان بعد جدل برلماني قارب 4 شهور ما بين رئيس الحكومة ديفيد كاميرون ورئيس الحكومة الظل السابق اد ميليباند، وأثمر ذلك اقرار ضوابط جديدة تقلص الحد الأقصى للمراهنة بكل دقيقة الى مبلغ 300 جنيه، واصدار تحذيرات للمستخدم بعد انفاقه 250 جنيها بعدم جدوى الاستمرار. وكان دافع هذا الحراك البرلماني زيادة الأضرار الاجتماعية نتيجة انتشار المراهنات وضعف ضوابها.
من جهته، قال مصدر برلماني: ننتظر اي نشر للموضوع لمعرفة حيثياته وان رأينا فعلا وجوده بين الشباب وقصورا في مكافحته فسوف نتوجه بأسئلة برلمانية واصلاحات تشريعية.
في حين رفض مسؤولون مصرفيون التحدث عن هذه السلوكيات والمسؤولية الاجتماعية للقطاع المصرفي والبنك المركزي، بينما رفض كثير من المستخدمين الافصاح عن هوياتهم لما يسببه الموضوع من حرج. 
ضربة وسفرة 

يروي لي صديق ان احد الشباب دخل على اصحابه في الديوانية وهو مبتهج يتفاخر بأنه فاز في مراهنات رياضية بقيمة 1100 دينار وانه في حينها حجز تذاكر السفر ودعا صديقه لمرافقته دون كلفة وجهز حقيبته وغادر الى مصر لأسبوع. 
صالة القمار

قال احد المتحدثين لـالنهار: لم اكن يوما من الأيام متابعا للمباريات لكنني الان اتابع دوريات تركية وايرانية واميركية وشرق اوروبية، حتى انني بدأت بدخول صالات الروليت والبوكر والبلاك جاك في موقع وليام هيل. 
الواتساب يشيشهم

يشجع الواتساب وغيره من وسائل التواصل الاجتماعي الشباب على المشاركة ويعمل للفت انظارهم الى المراهنات الذهبية والتي تمثل فرص شبه مضمونة من خلال شيوع الرسائل المنبهة لتلك الفرص بين اوساط الشباب، كما وصلتنا هذه: شباب يوم الأحد 22 مارس (رتب وضعك من بدري) ليفربول × يونايتد، الشباب × الهلال، النصر × الأهلي، برشلونة × ريال مدريد، الشباب بدمون× شمسان، يعني لو عرسك بهذا اليوم نصيحة تأجله لأنك راح تقعد انت وأبوك بس حتى اخوانك ماراح يحضرون. 
رحلتي لالمانيا

يقول احدهم انه ربح 3000 دينار من موقع وليام هيل في الروليت نظير المشاركة بمبلغ 600 دينار، ويضيف: حصلت المبالغ قبل الرحلة السنوية الى المانيا ولعبت فيهم لعباً. 
مقهى بحولي

يصف احد من تحدثنا اليهم الوضع بالمقهى التي يرتادها يوميا في حولي ان من بين 30 شخصاً من اجمالي الرواد اعرف فيه 5 اشخاص يراهنون وقد يكون هناك اخرون لكن لا اعرفهم. 
غشمرة لاعبين

لاعب احد الأندية الكويتية يقول لاصدقائه في ديوانية اذا شفنا روحنا بنخسر سأقوم بفعل بمثابة تأشيرة لاحد اللاعبين من الاحتياط ومفادها ان احدا من لاعبي فريقنا سيرتكب فاول قوي يؤدي لطرده ويرسل لكم مسجات وانتم راهنوا على طرده مباشرة، والمبالغ تقسم بيننا. 
ما يفهمون

يقول احد المحترفين بالرهانات ان بعض العليمية لا يفهمون يراهنون بمئة دولار ويريدونها ان تصبح الف دينار، معلقا بقوله: ندخل بـ3 الاف دولار نوزعها على جداول المباريات ونحصل من ورائها 10 الاف دولار بالتركيز على المباريات التي نتائجها شبه محسومة على مستوى العالم. 
من الحلاق إلى خبرة

يقول احدهم لي ان بداياته منذ 3 اعوام عن طريق بعض اصحابه الأتراك ممن يعملون حلاقين: كنت اجهز جدول مراهنة للمباريات واسلمهم المبلغ وبعد ظهور النتائج يسلموننا مبلغ الربح مخصوم منه قيمة 20% قيمة ضرائب، ويتابع: اما الان مع موقع bet365 الوضع اسهل وأسرع وبدون خصم وصرنا خبرة...
 سلفني وبكرة رادهم 

بينما هو يرى اصدقاءه مستمرين في الرهانات، سمعت بأذني احدهم من مدمني المراهنات لم يتمالك نفسه في نهاية الشهر وهو لا يملك الا مصروف الأيام القليلة حتى تاريخ نزول الراتب الجديد. فقال لأحدهم سلفني اليوم الف دينار ودي اراهن واذا صابت معي ارجعلك فلوسك بكره، وان خسرت فبعد 4 ايام ينزل الراتب وارجع لك فلوسك. 
القادسية والسالمية

يقول احد المراهنين انه راهن على مباراة نادي السالمية ونادي القادسية بمبلع بدأ من 40 دولارا وانه واصل المراهنة هدفا تلو الاخر الى السادس للسالمية فحصل على ربح بمبلغ 680 دولاراً. 
لا يؤكل ولا يلبس

يقول احدهم انه يستهوي المراهنة قبل السفر بمبلغ 100 دينار من ميزانية السفرة يمكن تضرب معاي وادفع منهم للتذاكر والسكن والسيارة ولكل مالا يؤكل ولا يلبس.
 مراهنات الخيول

قال احد المتمرسين على مواقع المراهنات ان الثقافة الجديدة الان بدأت تدخل على مراهنات الخيول، مشيرا الى ان قلة من المتابعين لهذا المضمار يتجهون لهذه المراهنات التي تساعدهم على جني اموال، وخسارة اموال في فترة اخرى. 
الأدوار المطلوبة

تتطلب الوقاية من تحول هذا المزاج الشبابي الى ظاهرة التالي:
1- تحرك شركات الانترنت والاتصالات بدقة لحجب تلك المواقع بجميع صيغها عن سطح المكتب او الموبايل.
2- تحرك البنك المركزي لبحث شركات المراهنات والمقامرة ومواقعها الالكترونية وحصرها قدر المستطاع وفرض قرارات على البنوك تلزم بحضور التعامل المالي عبر بطاقات الائتمان مع تلك الجهات سواء كان الكترونيا او ميدانيا في صالات تلك الشركات والكازينوهات هناك.
3- المسارعة برلمانيا بتوجيه الاسئلة البرلمانية للفت الأنظار نحو القضية، واتخاذ المواقف النيابية المعلنة من توسع هذه الظاهرة.
4- تشريع قوانين التجارة الالكترونية والجريمة الالكترونية وادراج الرهان والقمار من ضمن العمليات المحظورة والمعاقب عليها.
5- تحرك اتحادات الرياضة الكويتية والخليجية ايضا لمخاطبة اجهزة حكومات تلك الدول لمنع اقحام الأنشطة الرياضية المحلية والخليجية ضمن قوائم المراهنات. 

حنزاب: التكنولوجيا وسعت نطاق المراهنات في الوطن العربي
يقول رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي محمد حنزاب في عدد من تصريحاته لمختلف وسائل الاعلام انه في الوطن العربي وجدت مباريات رتبت نتائجها، خصوصاً الودية منها، ومن يقول ان الوطن العربي بعيد عن المراهنات مخطئ، بالعكس الوطن العربي اسهل منطقة جغرافية تتم فيها المراهنات، مشيرا الى المراهنات غير الشرعية تتم عن طريق منظمات دولية، والوسائل التكنولوجية المتوافرة اسهمت في اتساع نطاقها، فالآن من الممكن، ان تراهن عن طريق الآيفون والآيباد. واوضح حنزاب ان جماهيرية اللعبة وحب الناس والتكنولوجيا وسهولة النقل التلفزيوني ادى الى دخول التجارة على خط اللعبة، فأصبحت الأرقام التي نقرأ عنها خرافية، فدخلت الجريمة المنظمة.
وقال ان التلاعب بنتائج المباريات، تصل تقديراته الى مبلغ 350 بليون دولار في العام في المراهنات غير الشرعية، والتلاعب في نتائج المباريات.
 الجيران: المراهنات والقمار من جرائم
تقنية المعلومات
أكد النائب عبدالرحمن الجيران نبل مقصد المشرع في قانون جرائم تنقية المعلومات، مشددا على انه يحتاج تعديلا يصب في جهة تجريم المراهنات الالكترونية المنتشرة بين الشباب من خلال مواقع الكازينوهات التي تتيح انشطة المراهنات والقمار وتستقبل عملاء من الكويت والشرق الاوسط ببطاقات ائتمان محلية.
وقال ان هذا القانون مستحق واتى في وقته ولكن بعد اختلاط المفاهيم وعدم الوضوح بين مفهوم الحرية وابداء الرأي ومفهوم المحافظة على المجتمع وصيانة الاعراض وتحريم ايذاء المؤمنين. واكد الجيران ان هذه القضايا كلها اخلاقية تربوية بالدرجة الاولى لا يمكن حلها قطعيا بقانون وحده. 

السهو: مشاركة الشباب في المراهنات مؤشر خطير

أكد امين عام اتحاد الكرة الكويتي سهو السهو لـالنهار ان الرهانات بصفة عامة محرمة شرعيا بالاسلام لدينا كما ان رهانات مباريات كرة القدم محرمة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم ولها عقوبات تصل الى حد الشطب في حالات الاثراء الكروي للاسرة الكروية في حال الحكام واللاعبين
وقال: نحن نتعشم خيرا في لاعبينا وحكامنا بالارتقاء عن الدخول في هذه الشبهات.
وكشف السهو ان الاتحاد وضع لجانا خاصة لهذا الامر ولدينا احد الاخوة حضر دورات وندوات في الاتحاد الآسيوي في ماليزيا لمتابعة هذه الأمور ونحن نرصد وجودها من خلاله كممثلنا في الاتحادين الآسيوي والدولي وتم تعيينه لمتابعة المراهنات.
وقال ان مشاركة جماهير محلية بتلك المراهنات وفتح الأبواب لهم مؤشر خطير. وبين ان الاتحاد بوسعه ان يرفع شكوى رسمية الى الاتحاد الدولي ليقوم بدوره بمنع الشركات من ادراج المراهنات على نتائج الدوري الكويتي على اعتبار ان الرهانات محرمة في البنية التحتية القانونية الكويتية.
واوضح ان بداية الفكرة في المراهنات تأتي بضحكة من لاعبين وتتحول الى حقيقة وتدخل بها ضغوط وتستغل الشركات ووساطائها من الوكلاء الظروف الاجتماعية للاعبين او حكام او الأسرة كروية، مشددا على عدم الاستهانة بالامر.

مصدر مصرفي: مكافحة القمار والرهان الإلكتروني مكلفة مالياً

قال مصدر مصرفي ومدير تنفيذي سابق لاحد البنوك التجارية المحلية لـالنهار: ان لدى بنك الكويت المركزي قيودا على غسيل الاموال، لكن ليست هناك قيود على المصادر الاخرى لان من الصعب عليه ان يثبتها او يراعيها لان الكازينوهات في العالم تستخدم حسابات ليس بها ما يرمز الى انه حساب كازينو فتكون لهم حسابات اخرى من اجل مراعاة خصوصية العملاء وهي وسيلة غير مباشرة لتشجيعهم على المقامرة بالاموال، ونفس الامر ينطبق على القمار والرهان في الانترنت اذ ان الكازينو يتعامل مع عملائه بحساب بنكي مصنف على انه لشركة ليس لها نشاط مقامرة او رهانات، وبالتالي صعب على البنوك تتبعها، خصوصا ان المبالغ في هذا الجانب لا تكون ضخمة مقارنة بطبيعة اعمال البنوك اليومية.
واوضح ان تلك المعطيات تجعل الموضوع غير مهم لدى البنوك المركزية او المصرفية على اعتبار انه سيؤدي لانفاق مصروفات اكبر من العائد الاجتماعي، وطالما ان الامر لا يلقى اهتماما رسميا فلن يكون مهما لدى البنك المركزي.
وقال اذا صدر نص قانوني يجرم القمار الالكتروني ستكون البنوك مذنبة لان المستخدم يقوم بعملياته بناء على كروت ائتمان صادرة من بنوك محلية، وسيؤدي لان تنفق البنوك على متابعة هذا الامر ومنع حدوث وقاية من الغرامات، واذا لم ينص القانون على تجريم والقمار او الرهان الالكتروني فلن تجد مكافحة له ولا متابعة بنكية لان المساءلة القانونية غير مترتبة على هذه العمليات.
وقال ان تطبيق اي قانون مكلف ماليا خصوصا اذا كان يخص مجموعة محددة من الأفراد بحدود 20 الى 30 شخصا، وبالتالي يتم التعامل معهم وفق القوانين السارية، ولكي تكافح هذه العمليات بقانون علينا ان نحدد هل هي حالات فردية ام ظاهرة اجتماعية؟!.



إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات  

مال وأعمال

خصَّ بها حملة بطاقاته الائتمانية ورصد لها جوائز مالية وعينية قيمة
«الدولي» أطلق حملته الصيفية الكبرى «كاش - سفرة - سيارة» لمدة 6 أشهر

أعلن مساعد مدير عام الادارة المصرفية للأفراد قسم الخدمات الالكترونية والخدمات البديلة في بنك الكويت الدولي وليد جعفر القطان عن تدشين البنك لحملته  ...

المزيد

الأولى

محافظ الفروانية قدم كشفاً بذمته المالية

تقدم محافظ الفروانية الشيخ فيصل الحمود رسمياً إلى رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد بكشف عن ذمته المالية. وأكد الحمود أن هذه الخطوة جاءت بناء على  ...

المزيد

مال وأعمال

مع غياب الدعم المطلوب وتراجع أداء السوق
العميري لــ «النهار»: السبع العجاف لشركات الاستثمار قد تمتد إلى 10 سنوات

أكد رئيس مجلس ادارة شركة الاستثمارات الوطنية حمد العميري ان أزمة السبع سنوات العجاف التي يعانيها قطاع الاستثمار قد تمتد الى 10 سنوات في ظل غياب  ...

المزيد

مال وأعمال

تمثل أكثر من 12 % من ثمن الشركات المدرجة وتملكها 6 أذرع
3.58 مليارات دينار القيمة السوقية للاستثمارات الحكومية في البورصة

في وقت بدأت فيه مؤشرات التعافي على بعض قطاعات سوق الكويت للأوراق المالية ، لاسيما المصرفي والخدمات ، الى جانب عدد من الشركات التشغيلية في القطاعات  ...

المزيد

مال وأعمال

قالت لـ «هيئة الأسواق» إن «المادة 150 مكرر» عليها ملاحظات إجرائية وتطبيقية
«المالية»: التعديلات الضريبية بقانون

كشفت مصادر مطلعة لــ «النهار» أن تعديلات هيئة أسواق المال أثارت ملاحظات تشريعية واجرائية واقتصادية وتطبيقية مع وزارة المالية، حيث أرسلت  ...

المزيد

وطن النهار

قانون الجرائم الإلكترونية غض الطرف عنها
«كازينوهات القمار» تغزو الكويت إلكترونياً

دخلت خلسة الى المجتمع الكويتي صالات المقامرة والمراهنات من جيوب المتبحبحين ماليا والممتلئين، لكن هذه المرة عبر الهواتف الذكية، غازية هواة الألعاب  ...

المزيد

النشرة الإخبارية

   

كاريكاتير

تطبيقات الهواتف الذكية