آراء

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf
زوايا
ولأن الشباب ثروة الأمم! 
مقالات أخرى للكاتب

الاستثمار الحقيقي للدول يكمن في الشباب، ولهذا يتسابق السياسيون والارهابيون على وضع الخطط والاستراتيجيات لجذبهم وتجييشهم لتحقيق مكاسبهم بنفخ أرصدة الفريق الاول وتحقيق الأهداف المريضة للفريق الثاني. 
فقلة الخبرة والطاقة الزائدة للشاب كفيلة  بأن تجعل منه سلاحا ذا حدين، تبنى بواسطته الامم وتهدم، وهنا تأتي الدولة ومؤسساتها لتسخير هذه الطاقة في صالحها اي صالح العامة والامة، فمن المفترض عندما نتحدث عن الدولة فإننا لا يمكن بأي شكل من الاشكال أن نقصد شخصا أو أسرة أو قبيلة ، فالدولة تعني الأمة والشعب بكل مكوناته . 
بفضل الله وحده لم يتجه الشباب الكويتي الى الارهاب الا بنسب قليلة، ولكننا قد شهدنا في السنوات القليلة الماضية تسابقا على الدخول في المشهد السياسي الكئيب ، والذي اصبح في حالات كثيرة مكلفا جدا وغير مساير لحياة الكثير من الشباب الذين من المفترض أن يبدأوا ببناء مستقبلهم وأسرهم الصغيرة ليستقروا بكل حسرة وألم في قاعات المحاكم وفي السجون من اجل كلمة او خطاب.
لماذا اتجه الشاب الكويتي الى هذا الطريق الوعر المظلم،  لماذا استشعر الشاب ان مستقبله لا يستحق ان يحافظ عليه بحرصه على ما يتفوه به، لماذا اقتنعوا بشراء بضاعة المعارضة المليئة بالشوائب وراهنوا عليها وهم يعلمون تماما ان مفاهيم العدالة والنزاهة والامانة المطلقة ليست موجودة وان عالم السياسة  في كثير من الاحيان لا يتعدى لعبة شد الحبل لا اكثر.
اعتقادي ان اي شخص يقرأ ويتمعن في ردود أفعال الحكومة تجاه الكثير من القضايا يلمس  ان الحكومة تمشي على  البركة وان السياسة العامة للدولة تبنى على فرضية ان المشاكل تحل نفسها بنفسها، ففي بداية الامر سوق لقضية ان الكويت دولة مؤقتة ، ولم نجد من الحكومة غير التسويق الناجح لهذه القضية من خلال التصريحات غير المسؤولة سواء بطرح عجز الميزانية بشكل سنوي او من خلال تصريح وزير الدولة بانه يشك بان يجد وظيفة لابنه عندما يبلغ سن الواحدة والعشرين، ناهيك عن قضايا الفساد والسرقات المفتوحة او التي اغلقت بدون كشف المسؤول عنها ومحاسبته ووضعه في السجن فقد اصبح البلد «كيكة» والكل ينهش منها ويهرب.
يتساءل الكثيرون ، هل هؤلاء الشباب اغبياء ليصدقوا تلك «الخرابيط»؟، لا يا سيدي انهم ليسوا اغبياء ولكن الغبي الذي سد أمامهم كل السبل في التعويض والتطوير، فهذا الموظف الذي يريد لنفسه مستقبلا افضل ويفكر في الحصول على درجة الماجستير والدكتوراه هل يحصل على الدعم  المناسب؟ بالتأكيد لا ، فانه يخصم ثلث راتبه الذي بالكاد يكفيه لنهاية الشهر وهو كامل ، وتعطى له اجازة دراسية مع الدعاء وهو ايضا لا يستطيع العمل بوظيفة اضافية لتساعد دخله الشهري وان كان في ذلك الكثير من التعب ، ناهيك عن الهوايات التي تبدلت من البر والبحر الى صنع «الكب كيك» وعمل الخلطات في الاسواق والمعارض.. «والا خلو مرسى بحري بـ 20 الف دينار».. شلوووون!؟
الحديث عن التجاهل الحكومي لفئة الشباب لا ينتهي في هذا البلد، وان احتضان هذه الفئة وفهم رغباتها هو السبيل الوحيد في حمايتها ووضعها في الاتجاه الصحيح مع التأكيد ان السجن و القضايا لن تمنع سقوط ضحايا جدد . 
زوايا : 
1- تردي الخطاب السياسي بمفردات سوقية سيجعل الشباب يمشي ويشتم معارضيه دون أدنى مسؤولية ، «تلعق حذاء» «تضرب بالحذاء» و«طز بشنب رجال».. يا بشر شوية اخلاق.
2- الصمت الحكومي تجاه الكثيرين ولسنوات عديدة هو الذي أوصلنا لهذا القدر من الانحطاط والعداء والفجور في الخصومة، فمن كان يطعن بالقبائل ويشق النسيج الاجتماعي سكت عنه، وايضا من كان يوزع النشرات الطائفية ويحرض ويشب نار الطائفية ايضا تم السكوت عنه ، فمن المسؤول الآن؟ خبز خبزتيه يا الرفلة إكليه. 
3- تريدون من الشباب ان يصدقكم ويكذب غيركم.. بسيطة.. لا تكذبوا.



إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات  

مال وأعمال

خصَّ بها حملة بطاقاته الائتمانية ورصد لها جوائز مالية وعينية قيمة
«الدولي» أطلق حملته الصيفية الكبرى «كاش - سفرة - سيارة» لمدة 6 أشهر

أعلن مساعد مدير عام الادارة المصرفية للأفراد قسم الخدمات الالكترونية والخدمات البديلة في بنك الكويت الدولي وليد جعفر القطان عن تدشين البنك لحملته  ...

المزيد

الأولى

محافظ الفروانية قدم كشفاً بذمته المالية

تقدم محافظ الفروانية الشيخ فيصل الحمود رسمياً إلى رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد بكشف عن ذمته المالية. وأكد الحمود أن هذه الخطوة جاءت بناء على  ...

المزيد

مال وأعمال

مع غياب الدعم المطلوب وتراجع أداء السوق
العميري لــ «النهار»: السبع العجاف لشركات الاستثمار قد تمتد إلى 10 سنوات

أكد رئيس مجلس ادارة شركة الاستثمارات الوطنية حمد العميري ان أزمة السبع سنوات العجاف التي يعانيها قطاع الاستثمار قد تمتد الى 10 سنوات في ظل غياب  ...

المزيد

مال وأعمال

تمثل أكثر من 12 % من ثمن الشركات المدرجة وتملكها 6 أذرع
3.58 مليارات دينار القيمة السوقية للاستثمارات الحكومية في البورصة

في وقت بدأت فيه مؤشرات التعافي على بعض قطاعات سوق الكويت للأوراق المالية ، لاسيما المصرفي والخدمات ، الى جانب عدد من الشركات التشغيلية في القطاعات  ...

المزيد

مال وأعمال

قالت لـ «هيئة الأسواق» إن «المادة 150 مكرر» عليها ملاحظات إجرائية وتطبيقية
«المالية»: التعديلات الضريبية بقانون

كشفت مصادر مطلعة لــ «النهار» أن تعديلات هيئة أسواق المال أثارت ملاحظات تشريعية واجرائية واقتصادية وتطبيقية مع وزارة المالية، حيث أرسلت  ...

المزيد

وطن النهار

قانون الجرائم الإلكترونية غض الطرف عنها
«كازينوهات القمار» تغزو الكويت إلكترونياً

دخلت خلسة الى المجتمع الكويتي صالات المقامرة والمراهنات من جيوب المتبحبحين ماليا والممتلئين، لكن هذه المرة عبر الهواتف الذكية، غازية هواة الألعاب  ...

المزيد

النشرة الإخبارية

   

كاريكاتير

تطبيقات الهواتف الذكية