loader

وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع

رعى حفل تأبين رئيس مجلس الأمة الأسبق

العيسى: إطلاق اسم جاسم الخرافي على إحدى المدارس


كشف وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى أن وزارة التربية ستطلق اسم المغفور له جاسم الخرافي على احدى مدارسها، مؤكدا ان هذا اقل ما يمكن ان يقدم لشخص وهب حياته لخدمة الكويت ودول مجلس التعاون والدول العربية.
واشار العيسى في كلمته خلال رعايته حفل تأبين رئيس مجلس الأمة السابق المغفور له جاسم الخرافي الذي أقامته جمعية الكشافة الكويتية مساء الأول من امس ، الى ان الجميع يدرك الفراغ الذي سيتركه الفقيد في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، لافتا الى دوره البارز في تمتين أركان الحياة السياسية في الكويت نظرا لعمله سنوات عديدة في هذا المجال.
وذكر ان الفقيد حاز على عضوية مجلس الأمة 9 مرات وتولى رئاسة البرلمان بين عامي 1999و2011 وكان عنصرا مشهود له بالاتزان وبعد الرؤى والنظرة الثاقبة للأمور، مؤكدا مساهمة المغفور له في الحقل التربوي من خلال مجموعة الخرافي التي كان يديرها في بناء وتجهيز عدد من المكتبات والمختبرات والصالات الرياضية في مختلف المدارس بجميع أنحاء البلاد، مستدركا نذكر منها الصالة الذكية في معهد النور والأمل في مجمعات التربية الخاصة بحولي.
واضاف: سيظل أهل الخير ذاكرين مساهمته في الأعمال الخيرية ومد يد العون للمحتاجين مثالا لذلك ما أكدته لجنة زكاة الشامية والشويخ عن دعمه لها لمدة 30 عاما ساهم خلالها بتوفير سبل التعليم لكثيرين ليتخرجوا بعد سنوات أطباء ومهندسين ومعلمين ومحامين يخدمون وطنهم.
ومن جهته ، أكد رئيس مجلس ادارة الجمعية محمد الدبيان أن المغفور له كان من أكبر الداعمين للحركة الكشفية الكويتية بصفة عامة وجمعية الكشافة بصفة خاصة، لافتا الى أنه أنشأ مسرحا باسم المرحوم محمد الخرافي وغير ذلك من دعم في كثير من المحافل. وقال: جميع الأطياف حزنت لفقدان الكويت العم جاسم الخرافي لما له من أيادٍ بيضاء في جميع ربوع بلدنا الحبيب، لاسيما في دعمه للعمل الاجتماعي والانساني، مؤكدا أن القاصي والداني يشهدان على انسانيته. من جانبه، طالب رئيس مجلس الادارة الأسبق لجمعية الكشافة د. جعفر العريان وزارة التربية بأن تضمن مناهج التربية الوطنية واللغة العربية المعنية بالجانب الوطني وتنمية الولاء والانتماء له موضوعات تُعرّف الطلبة بالرموز الخالدة في تاريخ وطنهم، وتبرز لهم مسيرة نضالهم وكفاحهم وعطائهم الخالص.
وبين ان المغفور له قدم الكثير للوطن ومسيرته مشرفة في مجالات العمل جميعها سياسيا وبرلمانيا واجتماعيا وانسانيا، فهي مآثر عديدة تحتاج الى مؤلفات ووقفات تأملية لاستخلاص ما فيها من قيم نبيلة خالدة.
وبدوره،  قال النائب الدكتور يوسف الزلزلة أن الفقيد المرحوم جاسم الخرافي يعتبر مدرسة للأخلاق تعلم منها كل من زامله في المواقع التي شغلها سواء سياسيا أو اقتصاديا أو اجتماعيا حيث اتسم رحمه الله بالحكمة والجلد والنظرة الثاقبة ما ساهم باخماد التوتر الذي عصف بالحياة السياسية في البلاد أثناء فترة رئاسته للمجلس.
وطالب الزلزلة الأمانة العامة لمجلس الأمة بتوثيق كتاب للحياة السياسية للفقيد الخرافي والذي كان حاضرا لتسع دورات للمجلس، لافتا الى أن الخرافي لعب دورا محوريا في حل الكثير من الخلافات بين البرلمانيين سواء على المستوى المحلي أو الخليجي أو العربي.
وبدوره أكد النائب عبد الله المعيوف أن الفقيد لعب دورا بارزا في استقرار البلاد في فترات عصيبة مرت بها الكويت أبان عمله السياسي لاسيما في الوقت التي كانت تعاني البلاد من اضطرابات واعتصامات وحراك كان من الممكن أن يؤدي الى ازمة وانقسامات داخل المجتمع، مثمنا مبادرة الجمعية في تأبين هذه الشخصية الوطنية.
واقترح المعيوف بأن تسمى منطقة غرب عبد الله المبارك باسم المرحوم جاسم الخرافي، مشيرا الى أن المغفور له كانت له أيادي بيضاء على كثير من الناس كما كانت له مساهمات سخية على الشباب الرياضي منذ زمن طويل والتي تجسدت برعايته لكثير من الأحداث الرياضية وتكريمه للرياضيين المميزين.
ومن جهته، قال اياد الخرافي: نحن كأبناء جاسم الخرافي نشعر بفخر واعتزاز بالدور الذي كان يقوم به والدنا في الكثير من المجالات الموجودة بالدولة، ونعلم أن والدنا وافته المنية وهو مظلوم ولم يكن ظالما وهذا ما يعطينا الراحة النفسية.
وأضاف: ان مثل هذه المناسبات تعطينا الامكانية برؤيتنا الخط الذي كان يسري عليه الوالد، وتؤكد أنه كان يسير على الطريق الصحيح، كما تعطينا الدفعة بالالتزام والاستمرار على نفس النهج والخطى الذي كان يسير عليه.
وزاد بالقول: نفتخر بأن نرى اسم والدنا يطلق على احدى المدارس، ونشكر جمعية الكشافة الكويتية على تأبين المغفور له باذن الله والدي جاسم الخرافي.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت