loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع

تأخر البت يفاقم الخسائر ويؤثر على جدوى إنشائها

صراع القيادات النفطية يهدد المشاريع المليارية


كشف مصدر نفطي مطلع أن الخلاف الدائر بين القيادات النفطية يهدد مشاريع نفطية تصل قيمتها إلى 80 مليار دولار في شركتين فقط من الشركات النفطية الحكومية وهما شركة البترول الوطنية وشركة نفط الكويت.
وأشار المصدر أن قيمة المشروعات المتوقع العمل بها في شركة البترول الوطنية وحدها خلال العام الحالي تبلغ 11 مليار دينار 37.4 مليار دولار بينما تنفذ شركة نفط الكويت مشاريع تصل قيمتها إلى 12 مليار دينار 40.8 مليار دولار. وبين المصدر أن حجم الأنفاق الرأسمالي خلال السنوات الخمس المقبلة على القطاع النفطي يبلغ 100 مليار دولار لتحقيق استراتيجية مؤسسة البترول بمختلف القطاعات في مصفاة النفط والتي تشمل الاستكشاف والتكرير والبتروكيماويات والنقل البحري.
ولفت المصدر أنه وفقاً لميزانية مؤسسة البترول 2015/2016 تصل إجمالي المصروفات إلى 15.2 مليار دينار مقارنة بـ 23.6 مليار دينار خلال العام المالي 2014/2015 بانخفاض قدره 8.3 مليارات دينار.
بينما من المتوقع أن تنخفض الإيرادات كذلك بقيمة تقارب من الـ9 مليارات دينار حيث حققت الكويت إيرادات نفطية في العام المالي المنتهي في 31/3/2015 بقيمة 24.7 مليار دينار بينما من المتوقع أن تحقق 15.7 مليار دينار في العام المالي الحالي.
البترول الوطنية
وبين مصدر مطلع في شركة البترول الوطنية ان قيمة المشروعات المتوقع العمل بها في الشركة خلال العام الحالي تبلغ نحو 11 مليار دينار ، اهمها الوقود البيئي والمصفاة الجديدة وخط الغاز الخامس.
وافاد بان قيمة المشاريع في شركة البترول الوطنية من دون مشروعي المصفاة الجديدة والوقود البيئي والقائمة بالفعل عددها 27 مشروعا، منها 18 مشروعا دفعة واحدة في مصفاة ميناء الاحمدي.
بينما سجلت شركة نفط الكويت أعلى قيمة في توقيع العقود خلال الربع الأول من العام 2015 عند 1.3 مليار دينار أي ما يعادل 4.3 مليارات دولار. وتخطط البترول الوطنية لتنفيذ 7 مشاريع ضخمة خلال العامين 2015 و2016 بميزانيات رصدتها الشركة تتراوح بين 336 مليون دينار إلى 1.7 مليار دينار للتنفيذ وذلك للمحافظة على الطاقة التكريرية اليومية في المصافي الثلات والبالغة حاليا 800 ألف برميل.
نفط الكويت
وقعت الشركة 45 عقدا مع شركات عالمية ومحلية لتنفيذ مشاريع وفقا لنظام الهندسة والتوريد والإنشاء.
ويعتبر مشروع النفط الثقيل لتطوير حقل الرتقة في شمال الكويت لإنتاج 60 ألف برميل ضمن المرحلة الأولى وتبلغ قيمة المشروع 1.2 مليار دينار، وتنفذه شركة بتروفاك العالمية على مدار السنوات الثلاث القادمة.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت