loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

في مايو ومرشحة للتضاعف بعد إعادة جدولة القروض

24 مليار دينار تسويات بين البنوك


في وقت تتزايد فيه التكهنان حول قرار بنك الكويت المركزي الأخير لإعادة جدولة القروض الاستهلاكية والمقسطة، واما قد يترتب عليه من زيادة التسويات بين البنوك كافة (تقليدية وإسلامية) تظهر إحصائية مصرفية أجرتها النهار على بيانات رسمية صادرة عن بنك الكويت المركزي أن اجمالي عمليات التقاص والتسويات بين البنوك المحلية بلغت في مايو الماضي 24.2 مليار دينار مقارنة بـ22.1 مليار في مايو 2014 بارتفاع بلغ نحو 8.7 في المئة.
وأوضحت مصادر مصرفية أن التسويات والتحويلات البنكية مرشحة للتضاعف خلال الأشهر المقبلة كرد فعل طبيعية لقرار المركزي الأخير بخصوص جدولة القروض الاستهلاكية والمقسط، حيث سمح المركزي لجميع البنوك وشركات الاستثمار وشركات التمويل بإعادة ترتيب وجدولة شروط التعاقد القائم مع العميل بما يمكنه من جدولة أقساطه أو الحصول على قرض جديد بموجب عقد جديد، هذا بالإضافة الى قبول السداد المبكر في حالة رغبة العميل في تحويل مديونيته والحصول على قرض جديد من بنك أو شركة أخرى.
وحسب القرار يستطيع أي عميل مستوفي لشروط الجدولة التعامل مع أي بنك لجدولة قروضه دون أي فارق بين البنوك الإسلامية والتقليدية وهو ما سيفتح باب التسويات على مصرعيه خلال الأشهر المقبلة، حيث تقدر القروض الاستهلاكية في البنوك المحلية بـ9.6 مليارات دينار وهي قيمة 950 الف قرض استهلاكي حتى مايو الماضي. وتوقعت المصادر ان يستفيد من قرار المركزي الجديد نحو 40% من أصحاب هذه القروض.
وأظهرت البيانات التي حصلت عليها النهار أن التحويلات البنكية الانترا- بنك تنامت في السنوات الأخيرة بشكل نمت معها عمليات التقاص والتسويات البنكية، وفيما كانت احجام التسويات تتراوح ما بين 13 و16 مليار دينار شهريا منذ 2010 وحتى 2013 باتت عمليات التقاص أوسع واكبر في اخر عامين 2014 - 2015 حيث بات المتوسط الشهري يفوق 20 مليار دينار شهريا.
وأوضحت المصادر ان كل التسويات البنكية تمر عبر نظام التسوية الآنية كاسب الذي يعتبر نظام الكويت الآلي لتسوية المدفوعات فيما بين المشاركين وقد تم تصميمه لتنفيذ المدفوعات عالية القيمة، وهو قادر على تنفيذ عدد كبير من المدفوعات قليلة القيمة أو التجزئة.
ويستخدم بنك الكويت المركزي هذا النظام لإرسال واستقبال المدفوعات الخاصة به ومدفوعات عملائه في الوزارات والجهات الحكومية والبنوك الخارجية والمؤسسات الدولية وشركات الاستثمار.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت