loader

الأولى

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

يلتقي كيري ولافروف في فيينا لبحث سبل «إنهاء الحرب»

الجبير: إيران تحتل سورية.. ولا دور للأسد


عواصم الوكالات: وصف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ايران بأنها دولة محتلة لاراض عربية في سورية مشددا على أنه يتوجب على الرئيس السوري بشار الأسد ان يتنحى عن منصبه بعد تشكيل هيئة حكم انتقالية في البلاد التي تشهد حربا دامية ستكون موضع بحث بين الجبير ونظيريه الأميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف في فيينا الاسبوع المقبل.
وأكد الجبير مجددا على أنه لا دور للأسد في أي حل سياسي في سورية ودعا في مؤتمر صحافي عقده ظهر امس مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير في العاصمة السعودية الرياض، ايران الى الانسحاب من سورية اذا أرادت أن تكون جزءا من الحل. موضحاً أن ايران الآن أصبحت دولة محتلة لأراضي عربية في سورية وتابع نأمل أن تغير موقفها وتوقف التدخل في سورية والعراق واليمن ولبنان مشيراً الى أنه نرحب بأي محاولات ايرانية لتحسين العلاقات مع دول الجوار، وهي كشفت مرارا أنها ليست معنية بعلاقات حسن الجوار.
وأكد الوزير السعودي ندعم انشاء هيئة انتقالية في سورية تحافظ على مؤسسات الدولة، ويجب أن يتنحى الأسد بعد تشكيل الهيئة الحكومية الانتقالية مشيراً الى أن المجتمع الدولي قد يتسامح مع بقاء الأسد حتى تشكيل هيئة الحكم الانتقالي.
وفي الشأن اليمني قال الجبير نرحب بالمباحثات بين الحكومة اليمنية والمتمردين على أساس القرار الأممي، نأمل أن يكون قبول الحوثيين-صالح للقرار الأممي جادا مشدداً أن السعودية ملتزمة بالدفاع عن الشرعية في اليمن وعن حدودنا وشعبنا.
بدوره قال شتاينمار إن التدخل الروسي عقّد الوضع في سورية، ومن المهم التعاون بين موسكو وواشنطن لاحتواء المخاطر هناك. مشيراً الى أنه لا بديل عن انتهاج طريق المفاوضات لحل هذه الأزمة. وأوضح أنه لا تناقض بين محاربة داعش والعمل على انتقال سياسي في سورية، ولا تهدئة على المدى القصير من دون الأسد، ولا مستقبل لسورية على المدى البعيد في ظل وجود هذا النظام. ولفت الى أن الاتفاق النووي مع ايران خيار قد يؤدي لاستعادة الثقة فيها، ونراقب تنفيذ طهران لالتزاماتها وفقا لهذا لاتفاق.
الى ذلك ذكرت وكالة انباء روسية امس ان اجتماعا لوزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة الاميركية والسعودية سيعقد في فيينا قريبا لبحث الازمة السورية.
ونقلت وكالة انباء انترفاكس عن مصدر دبلوماسي قوله ان الاجتماع المقترح عقده في فيينا قريبا سيخصص لمناقشة الازمة السورية وسبل تسويتها. واضافت الوكالة ان الجانب الروسي اطلع على الاقتراح الذي تقدم به في وقت سابق وزير الخارجية الاميركي جون كيري.
وكان كيري اعلن ان بلاده ستجري مباحثات مع روسيا والسعودية وتركيا والاردن حول سبل تسوية الازمة السورية. ويعتبر هذا الاجتماع الثاني من نوعه حيث سبق ان اجتمع لافروف وكيري والجبير لمناقشة الازمة السورية في اغسطس الماضي.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت