loader

وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

28 ألف مريض في خمس سنوات تمت مساعدتهم بتسعة ملايين دينار

الفوزان: صندوق جمعية إعانة المرضى عطاء خيري للمواطنين والمقيمين


الكويت سباقة في العمل الخيري الانساني، وبها العديد من الجمعيات الخيرية وجمعيات النفع العام التي تسعى الى أعمال الخير سواء كانت في داخل الكويت أم في خارجها ومن أبرز تلك الجمعيات وأقدمها جمعية صندوق اعانة المرضى التي حققت على مدى 29 عاما رسالتها الانسانية السامية بفضل الله ثم بفضل جهود ودعم الخيِّرين من أهل الكويت ونجاحات منقطعة النظير لصالح عشرات الالاف من المرضى المعسرين سواء كانوا في داخل الكويت أم في خارجها بعد ان قامت بتوفير الادوية لغير القادرين منهم ممن يتطلب علاجهم ادوية مرتفعة الثمن خاصة ادوية امراض السرطان ومرضى التهاب الكبد الوبائي، ومرضى التهابات التنفس وتنقية الدم وغيرهم، كما قامت الجمعية بتوفير مصاريف الاشعة والاطراف التعويضية والنظارات الطبية والمفاصل الصناعية وغيرها من الخدمات الانسانية للمرضى الفقراء. التقينا الأستاذ جمال سالم الفوزان مدير عام الجمعية الذي كان لقاؤه معنا فيه المزيد من الشفافية والمصداقية، أوضح من خلاله بداية فكرة الجمعية وأهدافها، كما أوضح دور اللجان التابعة للجمعية وخاصة اللجنتين الطبية والخارجية التي تقدم دعمها للوافدين وكذلك لأبناء الدول الشقيقة والصديقة لدولة الكويت.


بداية، كيف بدأت فكرة الجمعية؟ وما الاهداف التي قامت عليها فكرة الصندوق منذ التأسيس عام 1979 م؟ وما طبيعة العمل في الجمعية ولجانها؟

أود ان أشير بداية الى ان فكرة انشاء صندوق اعانة المرضى قد بدأت منذ تسعة وعشرين عاما حيث كانت الانطلاقة الاولى من مستشفى الصباح عام 1979م كفكرة تقدم بها بعض الاطباء من العاملين في الحقل الطبي وقد تحركت مشاعرهم الانسانية الفياضة بعدما ساءهم وجود بعض المرضى الفقراء من الوافدين وغير الوافدين الذين لا يستطيعون توفير ثمن الدواء او اعالة اسرهم بعدما اعاقهم المرض عن طلب الرزق ثم تشكل على هيئة لجنة احتضنتها جمعية النجاة الخيرية فاعتبر الصندوق أقدم مؤسسة خيرية في العمل الطبي في الكويت بل الخليج العربي باكمله.

وجاءت ثمرة جهود هؤلاء الأطباء الكويتيين حديثي التخرج والمتدربين آنذاك المتخصصين في مختلف علوم الطب حاليا وقد شعروا بانّات الفقراء المرضى وآلامهم في المستشفيات، بسبب أوضاع مالية أو اجتماعية أو مهنية قاسية، فآثروا على انفسهم رسم الابتسامة على شفاه هؤلاء المرضى والعاجزين المعسرين وأسرهم ورفع المعاناة عنهم؛ حيث حددوا مجموعة من الأهداف، لكي تكون منارة يسيرون على ضوئها فى درب العمل الخيري.

ما أهم الأهداف التي يسهم صندوق اعانة المرضى في تحقيقها؟

نستطيع ان نحدد أهم الأهداف التي ترعاها جمعية صندوق اعانة المرضى من خلال اعانة المرضى الذين أقعدهم المرض عن طلب الرزق وتأمين علاجهم وتوفير لقمة العيش الكريم لهم. وكذلك مساعدة المرضى الذين يتحتم علاجهم خارج الكويت. وأضاف الفوزان قائلا: المساهمة في مد يد العون المادي والصحي لمتضرري الكوارث خارج الكويت، وتلك نقطة مهمة توضح اهتمام الجمعية بمساعدة الدول الفقيرة، علاوة على ذلك فان الجمعية تهدف أيضا الى انشاء المستشفيات والمراكز الصحية وتجهيزها داخل الكويت وخارجها. وهذا ان دل فانما يدل على الأعمال الخيرة التي تقدمها الجمعية سواء كان للكويتيين أم غير الكويتيين أم الوافدين من مختلف البلدان.

هناك بعض اللجان التي تسهم في تفعيل انشطة الجمعية وتحقيق أهدافها، ما أهم هذه اللجان؟

نستطيع ان نحدد أهم اللجان التابعة لجمعية صندوق اعانة المرضى من خلال لجان صندوق اعانة المرضى وبعد ان اتسعت دائرة العمل في الصندوق وتشعبت عطاءاته تعددت اللجان العاملة تحت لوائه فاصبح للصندوق العديد من اللجان فكان منها اللجنة الطبية، اللجنة الخارجية، اللجنة الاعلامية، اللجنة النسائية، لجنة التوعية والارشاد، لجنة التنمية الاجتماعية، مركز الدسلكسيا الكويتي. الذي تم اشهاره بعد ذلك كجمعية مستقلة تمارس نشاطها باستقلالية تامة، اللجنة المالية، لجنة تنمية الموارد.

ما دور اللجنة الطبية في تقديم مساعدتها للوافدين والمقيمين؟

اللجنة الطبية هي اللجنة التي تتكفل بدراسة الحالات الانسانية التي تتقدم بطلبات المساعدة وتحولها على الباحثين والباحثات المتخصصات واستكمال جميع المستندات المطلوبة للتحقق من ان الطالب المساعدة يقيم في البلاد بصورة مشروعة ومعه اقامة سارية ولديه ما يثبت انه فعلا يحتاج الى مساعدة يستحق من خلال الاوراق الثبوتية من شهادة الراتب وكشف البنك وغيرها من الاوراق التي تثبت احقيته للمساعدة،

واستطيع ان اقول لك ان اللجنة الطبية هي العمود الفقري او الرئة الطبيعية التي تتنفس بها الجمعية للعمل الطبي الاغاثي الذي تقوم به الجمعية على جميع الاصعدة.

ولان مساعدة المرضى الفقراء واجب انساني تقره الفطر السوية والشرائع السماوية، كما انه واجب اسلامي شرعي وديني حث عليه الاسلام، خاصة ان مساعدة المحتاجين من اصحاب الابتلاءات حظي في الاسلام بالكثير من النصوص القرآنية والاحاديث النبوية الشريفة.

ما حجم المساعدات الطبية والمالية التي تقدمها اللجنة الطبية؟

استطيع ان أقول ان حجم المساعدات الطبية والمالية والتوعوية التي قدمتها الجمعية خلال السنوات الست الاخيرة فقط شملت اكثر من 28 الف مريض بتكلفة اجمالية قاربت التسعة ملايين دينار كويتي، هذا من جانب ومن جانب آخر فان عدد حالات مرضى السرطان الذين استفادوا من دعم الجمعية بلغت 790 حالة زادت تكلفتها عن 178000 د. ك، فيما استفاد المرضى الفقراء في مركز ابن سينا الذين بلغ عددهم 4720 حالة بتكلفة زادت عن 888450 د. ك.

وقد قدم الصندوق مساعدات لـ 2134 مريضاً في مستشفى الأميري بلغت تكلفتها أكثر من 774200 دك، أما المرضى الفقراء في مستشفى الجهراء الذين استفادوا من دعم الجمعية فقد بلغوا فى الخمس سنوات 2932 مريضاً قدمت لهم.

مساعدات بقيمة 424484 د. ك، وفي مستشفى الرازي قدم الصندوق مساعدات لـ 940 مريضاً بقيمة 206846 د. ك، وفى مستشفى الصباح ومستشفى الصدري قدمت مساعدات لـ 4744 مريضاً بقيمة 717289 د. ك، فيما قدمت مساعدات لمرضى فقراء فى مستشفى الطب الطبيعي والطب النفسي بلغت قيمتها 478894 د. ك استفاد منه أكثر من 2180 مريضاً. كما قدم الصندوق مساعدات لـ 3178 مريضاً في مستشفى العدان ومستشفى الفروانية، أما عدد المرضى الذين استفادوا من مساعدات الصندوق في مستشفى مبارك الكبير ومستشفى الولادة فقد بلغوا 4155 مريضاً بتكلفة بلغت مليون دينار و48373 ألف دينار.

وبهذا يكون اجمالي عدد الحالات المرضية التي استفادت من الصندوق خلال السنوات الخمس الأخيرة 28 الف حالة بتكلفة اجمالية قاربت التسعة ملايين دينار، فيما كان نصيب العام الاخير وحده من المساعدات قرابة اربعة الاف مريض بقيمة تقارب الثلاثة ملايين دينار.

وماذا عن اللجنة الخارجية التابعة للصندو ق؟ مادورها وأهدافها؟

أود ان أشير الى ان اللجنة الخارجية تباشر أعمال الاغـاثة الصحية التي يقوم الصندوق بانشائها أو الأعمال التي تكلف بها من قبل اللجنة الكويتية المشتركة للاغاثة، وبعض الجمعيات، واللجان الأخرى، من خلال المساهمة في مد يد العون المادي والصحي لمتضرري الكوارث خارج الكويت وكذلك العمل على انشاء وتجهيز المستشفيات والمراكز الصحية داخل وخارج الكويت. وأضاف: تتم المساعدات الخارجية بناء على طلب من المتبرعين ويقوم الصندوق بتلبية هذه الرغبة، ويركز الصندوق اليوم في الجانب الخارجي بجانب المشاريع القديمة من مستشفيات ومراكز صحية يديرها في المناطق الفقيرة على مشروع اخر هو مخيمات العيون بعد ان راينا جدوى هذا المشروع في عدد كبير من البلاد الفقيرة في اسيا وافريقيا حيث استطاعت المخيمات بتوفيق من الله تعالى ان تعيد الابصار لمئات الحالات المرضية التي كانت قد افتقدت نعمة البصر وانقطعت بها السبل بسبب المياه البيضاء الكتاراكت خاصة في بلاد الحوض الافريقي كالنيجر وتشاد وجيبوتي والسودان ومصر.

ما أهم انجازات تلك اللجنة الخارجية وما أهم مشاريعها في الدول الشقيقة والصديقة؟

قامت اللجنة بانجاز العديد من المشاريع الخيرية في العديد من الدول الشقيقة والصديقة مثل السودان ومصر والصومال وفلسطين وباكستان وبنغلاديش، فمن أبرز الأعمال والانجازات في مصر قامت اللجنة بتجهيز مركز صحي بقرية الكوم الطويل بكفر الشيخ وكذلك افتتاح مركز الايمان بقرية الخادمية بالتعاون مع مركز الايمان الخيري.

أما في دولة السودان فقد قامت اللجنة الخارجية بتجهيز مستشفى قبيلة الرشايدة بولاية النيل الابيض، بالتنسيق مع الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية وافتتاح مركز الشرفة البحر الصحي تجهيز قسم الانف والاذن والحنجرة بمستشفى ابن سينا التعليمي بالتنسيق مع السفارة الكويتية والسودانية وتسيير القوافل العلاجية للمتضررين والنازحين في اقليم دارفور. وفي الصومال فقد أقامت اللجنة مركزا للأطراف الصناعية بمقديشو العاصمة بالتعاون مع جمعية المنهل الاسلامية وانشاء وتجهيز مركز مكافحة السل باشراف جمعية المنهل وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والعمل على المشاركة في انشاء وتجهيز مستشفى العيون بهيرجيسيا وكذلك انشاء وتجهيز مركز صحي في مدينة جروة وأيضا انشاء وتجهيز سبعة مراكز صحية في مناطق مختلفة بالصومال من بينها بوصاصو، برعو، بورما، برن، لاسنعاود وغبرجابو والعمل على تسيير عدد من القوافل الطبية لمكافحة العمى بالتعاون مع بيت الزكاة الكويتي واللجنة الكويتية المشتركة للاغاثة.

وفي بنغلاديش وانشاء مركز الكويت لغسيل الكلى، واستكمال مركز الامومة والطفولة وبتبرع من المحسنين الكويتيين وبالتنسيق مع اللجنة الكويتية المشتركة للاغاثة.

وكذلك ارسال اجهزة طبية تزن 13 طنا عبارة عن اجهزة لغسيل الكلى والمحاليل الطبية الخاصة بالغسيل.

وفي باكستان فقد قامت اللجنة بالعمل على تقديم خدماتها للاجئين من خلال تشغيل وتجهيز جناحين متكاملين بمستشفى الهاجري بباكستان.

وانشاء عيادة طبية متخصصة للنساء والتوليد في مدينة شمشتو لخدمة اللاجئات الأفغانيات من تبرع المحسنة غنيمة المرزوق.

وانشاء ورشة للاطراف الصناعية بمدينة خوست بالتعاون مع بيت الزكاة واقامة مشروع مكافحة الدرن للاجئين أفغان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وفي فلسطين فقد تم انشاء وتجهيز مركز اسعاف بمدينة غزة من تبرع لبيت الزكاة الكويتي

ودعم وشراء ادوية ومستلزمات طبية بمناطق جنين وخان يونس وحبلة والخليل وطولكرم وقلقيلية.

وانشاء وتجهيز ورشة للاطراف الصناعية في مدينة جنين وانشاء وتجهيز مختبر وعيادة اسنان في منطقة حبلة.

أما في اندونيسيا فقد سيرت اللجنة عددا من القوافل العلاجية لاغاثة منكوبي زلزال تسونامي باقليم اتشيه وكذلك في اقليم جوك جاكرتا وارسال فريق طبي كويتي لاجراء عدد من العمليات الجراحية.

وعملت على تجهيز وافتتاح المركز الكويتي الطبي في بنداتشيه بالتعاون مع لجنة جنوب شرق اسيا.

وفي لبنان قامت اللجنة بتجهيز مراكز طبية في طرابلس وصيدا بتبرع من مبرتي غنائم الخير ومنابع الخير الكويتية.

وأعدت تجهيزات طبية وكراسي للمعاقين وعيادة اسنان لمراكز صحية في بيروت.

وقامت بتوفير اجهزة طبية للاشعة والرنين المغناطيسية.

وعملت على تجهيز مركز اسعاف وارسال ادوية ومستلزمات طبية لاغاثة المتضررين من جراء الحرب الاخيرة .

هل توجد مشاريع أخرى خارجية تسعى اللجنة الى تحقيقها خارج الكويت؟

أود ان أوضح انه لايزال أمام اللجنة العديد من المشاريع الطبية الخيرية في بقاع كثيرة مملوءة بالمرضى الفقراء وتحتاج الى دعم المحسنين واهل الخير، ولا يسعنا الا ان نرفع اكف الضراعة الى الله العلي القدير ان يبارك لكل من ساهم في مشروعات الجمعية وان يمن بالصحة والعافية على كل من خفف من لوعة مريض او مسح دمعة متألم حزين، والحمد لله رب العالمين.

هل هناك لجان أخرى تابعة للصندوق؟ وما دورها؟

نعم توجد لجان أخرى تابعة للصندوق كاللجنة الاعلامية التي تعمل على نشر التوعية الصحية، التي هي هدف من أهداف الصندوق، فقد قامت اللجنة الاعلامية بجهد كبير في تسخير الوسائل الاعلامية المقروءة والمكتوبة والمسموعة لنشر التوعية الصحية في المجتمع، مع القاء الضوء على الأمراض والآفات التي تصيب المجتمع، وطرق علاجها.

وقد أسهمت اللـجنــــــة الاعلامية في مشاركة جمعيات النفع العام في اقامة الكثير من -الندوات التوعوية- من مثل ندوة عن التحذير من آفة المخدرات -التي انتشرت في أوساط الشباب، وندوة عن حوادث الصيف لطلاب المدارس، وندوة عن الصحة في السفر. كما قامت اللجنة الاعلامية باصدار النشرات -التي تعنى بصحة المجتمع-؛ حيث بلغ ما تم اصداره من نشرات -حوالي 100- نشرة للأمراض المختلفة، وكيفية الوقاية منها، وعلاجها، وطبع منها عشرات الالاف التي وزعت في الاماكن العامة وفي المستشفيات والمستوصفات والمراكز الصحية وغيرها، كما أصدرت اللجنة حوالي -50- بوستراً وملصقاً اعلاميا وارشاديا، وللصندوق أيضا اسهامات ونشاطات عديدة في توعية المجتمع صحياً.

وأي خير أعظم من دلالة المسلم الى ما ينفعه في نفسه وبدنه ويقيه الأمراض والأدواء التي تعصف بالمجتمع ليحذرها ويأتي ذلك في باب حفظ النفس التي هي من أهم مقاصد الشريعة، وتقوم اللجنة الاعلامية بالصندوق بطباعة البوسترات والنشرات والكتيبات الصحية والأفلام الاعلامية لارشاد المجتمع الى حياة صحية سعيدة، ويتم توزيع تلك المطبوعات على أماكن استراحة المرضى في المستشفيات والمراكز الصحية والأماكن العامة.

وأضاف انه توجد لجان أخرى كلجنة التوعية والارشاد التي تأسست عام 1985 بالاضافة الى اللجنة النسائية التي تهتم العمل داخل قطاع المرأة بشكل عام، هذا بالاضافة الى لجنة التنمية الاجتماعية واللجان الأخرى التابعة للجمعية.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

بسم الله الرحمن الرحيم
السيد/ مدير صندوق جمعية اعانة المرضى المحترم
احييكم تحية الاسلام والايمان
الاسم: سامي محمد عبدالحميد قاسم
الجنسية:يمني
الحالة الاجتماعية: متزوج ولدى ثلاثة بنات
اعيش: في مدينة الحديدة باليمن
هاتف سيار رقم:...........
صندوق بريد رقم:.
الموضوع اني اناشدكم بمساعدة مرضى اثيوبيا ( الحبشة ) كما اعرفكم عني اني مولوداًً بالحبشة واعرف من لغتهم ثلاثة لغات وهي الامهرنية - العفرية - التجرنية ولهذا اريدكم ان تذهبوا الى الحبشة لمساعدة هؤلاء وهيضاً اريد ان اذهب معكم الى هناك ومساعدتك بالترجمة والقيام بالواجب الانساني معكم ان شاء الله, وايضاً احمل جواز سفر يمني صالح للسفر --- اريدكم ان تردوا علي في اقرب وقت ممكن ان شاء الله.
اخوكم في الاسلام سامي محمد عبدالحميد قاسم

السلام عليكم ورحمة الله انا فتاة مغربية اقيم بالقنيطرة غرب المغرب ابي متوفي وانا وحيدة امي المتقاعدة مند صغري اصيبت بسرطان في ظهري وخلف هدا الورم اعاقة في رجلي ومشكلة في الجهاز البولي ويلزمني عملية في الخارج اطلب يد المساعدة من اهل الخير والله لا يضيع اجر المحسنين

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد