loader

آخر النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

مليون سؤال في الجنس


هل ممارسة الجنس أكثر من مرة في اليوم بين الأزواج أمر طبيعي؟
علمياً لا يوجد ضرر من المعاشرة الجنسية أكثر من مرة في اليوم المهم أن يتم الأمر بمتعة ورضا الطرفين. ولكن ان كان هناك أحد الطرفين متعباً ويظن بأن الآخر يطلب المعاشرة أكثر من مرتين لأسباب غير المتعة كأن يكون أمراً للهروب من مشكلة أو سلوك تنفيس فإنه يجب وقتها الحوار مع شريك الحياة الآخر حول الأمر ومناقشته كحالة تستحق الدراسة والمراجعة.

هل صحيح انه مع تقدم العمر قد ترجع بعض النساء الى حالة تجعلهن شبه عذراوات؟
هذه المسألة قد تثير استغراب وقلق بعض النساء بعد عمر الخمسين، وهي حالة الاحساس بأنهن بدأن يشعرن بنوع من الضيق في فتحة المهبل. الحقيقة وراء حدوث هذا الأمر انه ومع توقف بعض المبايض من انتاج البويضات ومع قلة المعاشرة الجنسية ايضاً فإن أنسجة المهبل تكش وتتقلص وهذا الذي يخلق احساس الضيق. هذا الأمر قد لا يكون متعة.. بل فيه ألم وهو حالة تختلف من امرأة لأخرى، حين يحدث القلق والاحساس بالألم تجب مراجعة الطبيبة وأخذ بعض المرطبات الطبية.

 ما دور التستسترون في جسم الرجل؟
التستسترون هو هرمون الذكورة الأول والأهم في جسم الرجل وهو ينتج في الخصيتين وله تأثيرات لا تقف عند الجسد بل له تأثيرات نفسية كذلك، وبالذات تأثيرات في السلوك والتفكير الجنسي.
من تأثيرات هرمون التستسترون على الرجل ما يلي:
- هو الذي يخلق الدافع الجنسي عند الرجل ويجعله يندفع للجنس.
- هو المسؤول بشكل رئيس عن علامات الذكورة في جسم الرجل من عضلات، وشوارب ولحية وصوت خشن وغيرها.
- هذا الهرمون هو الذي يحدث احساس الدغدغة في الجهاز الجنسي وحين ينقص لا يشعر الرجل في جهازه التناسلي بأي دغدغة أو تجاوب.
- هذا الهرمون مسؤول عن تصاعد الدغدغة والإثارة في جسم الرجل واحداث النشوة الجنسية.
- هذا الهرمون مسؤول عن الخيال الجنسي في اليقظة عند الرجل وهو كذلك مسؤول عن الأحلام الجنسية التي تحدث قهراً والرجل نائم.
- هذا الهرمون يجعل جسم الرجل أقوى جنسياً وعقلياً.
- دراسة جديدة وجدت ان هذا الهرمون هو الذي يجعل عظام الرجل قوية ودراسة حديثة على رجال في عمر الستين سنة وجدت انهم عرضة للكسور بسرعة نتيجة انخفاض التستسترون في جسمهم بحكم العمر.
وهرمون التستسترون موجود على شكل علاج مثل أن يزرع في الجسم أو موجود على شكل دهان على الجسم.
وفي كل الأحوال لا يجب العبث بكميته ولا يجب أخذه إلا تحت اشراف طبي.
لماذا يصر بعض الرجال على اسلوب الاستمتاع الذاتي حتى وهم متزوجون؟
أسلوب الاستمتاع الذاتي، أو اللمس الذاتي أو ما يعرف مثل ما هو شائع بـ (العادة السرية) أسلوب يقوم به بعض الرجال المتزوجين وهذا يثير قلق الزوجة ويأتي في رأسها البريء هذا السؤال المحير: مادام الجنس الطبيعي معي كزوجة متوافرا له فلماذا يفعل ذلك؟
الحقيقة ان القيام بهذا السلوك أي لمس الرجل لنفسه لا يعني بالضرورة وجود نقص أو خلل في العلاقة الزوجية، بشرط ان هذه القناعة تكون موجودة إذا كانت العلاقة الجنسية فيها اشباع للطرفين وبمعنى أن العلاقة بين الزوجين تكون فعلياً فيها اشباع متبادل وما يفعله الزوج هو سلوك اضافي.
نعم هذه هي كلمة السر.. اضافي، وللمرأة المتزوجة القلقة أقول المسألة عند الرجل هي مسألة اضافية، متعة اضافية ولا تعني خللا في العلاقة الجنسية هي في الغلب عادة قديمة عند الرجل تعود عليها.
فالرجل وسيلة لمس نفسه هي أول وسيلة للاشباع الجنسي والأمر هنا لا يعدو كونه أكثر من عادة مستمرة معه.
الحقيقة أن الرجل يعرف تدرج مشاعره وكيف تتصاعد لأن العلاقة هنا بينه وبين نفسه وكانت من مدة طويلة، لذا فهو يشعر بها ويبقي عليها لأنها حالة تفاهم جادة.
هذا الأمر أي لمس الذات قد لا يعني مسألة اشباع جنسي إنما هو فقط حالة تخدم غرضاً آخر مثل تهدأة الأعصاب وتخدير الرجل لنفسه حتى يذهب الى نوم عميق.
وربما تكون للرجل رغبة جنسية عالية وهذه وسيلة اضافية لحدوث الاشباع الجنسي عنده..
في كل الأحوال هذا الأمر لا يجب أن يتعب الزوجة ولعل حديثاً هادئا مع الرجل وتفهم السبب تنير المرأة وتقرب العلاقة بينهما.


أي كتّاب يمكن أن نعتبره مصدراً جيداً للثقافة الجنسية؟
الحقيقة انه في مسألة تحديد أي كتاب ممكن أن نحاربه كمصدر دمار لاعطاء المعلومة الجنسية، وأي كتاب يمكن أن نعتبره المصدر الجيد للمعلومة الجنسية يقف السؤال بين أمور عديدة بخصوص أي مطبوع يعطي ثقافة جنسية..
فالكل به معلومة جنسية ولكن هناك. فرق بين اعطاء المعلومة الصحيحة وبين الاثارة والمسألة هنا ليست فقط تعتمد على النية، بل على شكل المادة المقدمة.. وهناك مهما كان الفكر منفتحاً ومقنعاً لابد من مراعاة الخط الاجتماعي بقدر كبير فيما يخص فن اعطاء المعلومة الجنسية.
إنما الواقع المؤكد ان المعلومة الجنسية لم تعد كما كانت في تلك الأزمنة هي كتاب يخبأ تحت المخدات، أو مجلة جنسية يحضرها بعض الرجال حين يسافرون للدول الاوروبية ويهربونها بين ملابسهم. الواقع اننا نعيش في زمن تغمض العيون فيه عن الحقيقة مسألة ساذجة جداً، فالمعلومة الجنسية موجودة في الانترنت، في الموبايل وفي قنوات الفضاء المفتوح، وفي متناول أي طفل.. في أي عمر.. فلم تعد تنفع لعبة القاء كرة اللوم والتعامل مع معلومة الجنس على انها غول.. الطريقة الصحيحة كانت ومازالت يجب أن تكون في الاعتراف بالثقافة الجنسية الصحيحة ويكون هناك اشراف علني من قبل هيئات معينة في تحديد أي كتاب في الجنس يعطى للمتلقي.

 هل هناك علاقة بين بعض المعادن في الجسم وآلام الحيض؟
الاجابة بشكلها المختصر نعم.. الحقيقة أن هناك علاقة بين الطعام والحيض بصور عديدة.
فلقد وجد ان غالبية المعانيات من آلام الحيض عندهن خلل غذائي معين.. إن الخلل الغذائي يخلق اضطرابات في كهربائية المخ وعمل الهرمونات وبالدراسة وجد ان غالبية المعانيات من آلام الحيض وجد لديهن رصد مادة غذائية ناقصة ومعالجتها يتؤدي كتحصيل حاصل لتقليل آلام الحيض.
بخصوص المعادن.. فهي بكل أنواعها تعتبر ضمن جزئية الطعام.
ولعل أشهر معدن يؤثر على آلام الحيض الدراسات وجدت ان 50 - 80 في المئة من النساء المعانيات من آلام الحيض لديهن خلل في نسبة الماغنيسيوم في الجسم. والماغنيسيوم معدن ضروري لكيميائية المخ.. إن الماغنيسيوم مسؤول عن هرمون معين في الجسم.
وهذا الهرمون هو الذي يجعل العضلات وبعض الأغشية طرية ومنها عضلات وأغشية الرحم، لذلك فإن نقص الماغنيسيوم يؤدي إلى عدم طراوة الرحم وحصول ألم.
الحقيقة أن الماغنيسيوم له دور كبير في مشاكل الاسهال والإمساك والحيض وغيرها.

هل حقيقة أن هناك تأثيراً سلبياً للشيكولاته والقهوة على الحمل والجنين؟

الحمل يحتاج جسم سليم من البداية حتى يكون مؤهل لاخصاب سليم.. وفترة الحمل تحتاج غذاء متوازناً لصحة الطفل.. وإن كانت هذه أمور يجب أخذ رأى الطبيبة المختصة بالحمل والتغذية فيها.
لكن وفق ثقافتي الخاصة بهذا الأمر وجدت في دراسة حديثة نشرت في يناير 2008 أن الكافين الموجود سواء في الشاي أم القهوة أم الشيكولاته أم المشروبات الغازية تعطي احتمالاً لحدوث الاجهاض في بداية الحمل أكثر من أية مادة غذائية أخرى.
وإن كانت بعض البنات الصغيرات الخائفات من السمنة والمتعودات على أغذية معينة مثل الشيكولاته والقهوة والمشروبات الغازية، والإصرار عليها، فقط من باب الرجيم وغيره فإن هذا ليس سلوكاً صحياً وانعدام مسؤولية بحاجة الجنين.
الجنين يحتاج إلى طعام مسبق حتى لتكوينه في دراسة مطولة عن علاقة التجويع بصحة الجنين وجدت انه إن كانت هناك حالة جوع وقت الاخصاب سواء كانت جوع رجيم أو قهري. كما حصل لبعض النساء في الحرب العالمية الثانية فإن الجنين حين يخرج طفلاً يكون عنده استعداد للادمان أكثر وإلى الآن والتحليلات قائمة بشأن تأثير جوع الخلية على المخ.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

كثير ماسمعنا عن الامور العلمية الاكتشافات والسلوكيات ولكن ان يكون في طور الجنس فيه كاثر من وجهة نظري الاعمار التي تكتشف وخاصة من الفتيات امر خطير وارجو من الدكتور بنات اعتبريهم بناتك المرحلة السنية لها دور ارجو عدم التعمق بل اعطائها بصوره يفهمها الكبار ويحتار بها الصغار
ارجو اخذ كلامي وجهة نظر وشكر الجزيل

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد