loader

الأولى

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع

وزراء خارجية «التعاون»: «تويتر» أسهم في تقوية اللحمة الخليجية

العبدالله: «تويتر» ليس مقياساً للرأي العام


الرياض - كونا: أشاد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله بمبادرة ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بتنظيم ملتقى للمغردين عبر تويتر والاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية وتطوير الشباب.
وأعرب الشيخ محمد العبدالله خلال مداخلاته في الجلسة الرئيسة لملتقى مغردون بالرياض عن اعتزازه وفخره بالمشاركة في هذا الملتقى الذي جمع عددا من الوزراء بدول مجلس التعاون الخليجي ونخبة من قادة الفكر والسياسة وحشدا من الشباب والشابات.
واكد اهمية هذه المبادرة في الارتقاء بأفكار الشباب وترسيخ أسس الحوار البناء والايجابي حول مختلف القضايا من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، مشيدا بما حققه الملتقى من نجاح باهر بفضل رعاية الامير محمد بن سلمان الذي استحق ان يطلق عليه لقب امير الشباب العربي.
وتطرق الشيخ محمد العبدالله في مداخلاته في الجلسة التي عقدت تحت عنوان غرد مسؤول إلى حجم الاهتمام الذي توليه الكويت لما ينشر في مواقع التواصل وقد انشأت اقساما متخصصة لتتبع محتوى ماينشر في تويتر بطرق علمية لمعرفة الآراء وردود الأفعال حول مختلف القضايا.
ولفت في هذا الصدد إلى أن موقع تويتر له تأثيرات كبيرة ينبغي أخذها في الاعتبار لكن في نفس الوقت فان الآراء التي تنشر عبره لاترقى إلى مستوى اعتبارها قياسا للرأي العام في ظل استخدام الكثيرين لأسماء مستعارة أو وهمية والاعتماد على معلومات غير دقيقة. كما شدد على أن الكويت تحترم حرية التعبير موضحا أن سقف الحرية فيها مرتفع جدا لكن هذا السقف ينخفض في حال صدور أي إساءة لله ولرسوله أو الصحابة او زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم أو التعدي على الذات الأميرية. وشارك في الجلسة الرئيسة للملتقى إلى جانب الشيخ محمد العبدالله كل من وزراء الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد والبحريني الشيخ خالد بن أحمد والسعودي عادل الجبير ووزير الدولة لشؤون الدفاع بدولة قطر خالد العطية.
وقال الجبير، إنه جديد على استخدام تويتر، مشيراً إلى أن أولاده يستخدمونه بطريقة أفضل منه. مؤكداً في الوقت ذاته أن مناخ التواصل الاجتماعي إيجابي في العالم العربي. وأكد الوزراء في مداخلاتهم ان مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصا تويتر باتت تشكل هاجسا في تأجيج مظاهر العنف والكراهية ما يتطلب تضافر الجهود لتوعية الشباب بالاستفادة الايجابية من هذه الوسائط في تطوير وتنمية المهارات وتعزيز التعارف وتبادل الخبرات، مشيرين إلى صعوبة التحكم في هذه المواقع او وضع ضوابط لاستخداماتها. ودعوا الشباب الى رفض المشاركة في الحسابات التي تنشر الأفكار الهدامة وإثارة الفتن والقلاقل وتأجيج العنف والكراهية والنعرات العنصرية وعدم الانصياع وراء المعلومات التي تنشرها مواقع التواصل الاجتماعي من مصادر غير موثوقة. واتفق الوزراء على ان المناخ العام لاستخدامات تويتر في دول المنطقة يعتبر ايجابيا ومقبولا وقد أسهم في تقوية اللحمة الخليجية وتجاوز الحدود الجغرافية بين دول المجلس، غير ان هناك حاجة لبذل المزيد من التوعية لتحسين مستوى الاستخدام بما يخدم التواصل المعرفي والحوار بين الشباب وتحصينهم ضد افكار التطرف والانحراف.
وناقش ملتقى مغردون الذي نظمته مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز مسك الخيرية تحت شعار المبادرة تصنع الفرص عددا من الموضوعات المتعلقة بالاستفادة من التجارب الناجحة في المجال المعرفي والاتصالي ومواقع التواصل الاجتماعي. وشارك في الملتقى نخبة من المبدعين في شبكات التواصل الاجتماعي وعدد كبير من الشباب والشابات من خلال مجموعة من الفقرات المتنوعة شملت جلسات نقاشية ومنصات تفاعلية وعروضا مرئية وورشة عمل.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت