loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

الكويت الأعلى بانتشار بطاقات الائتمان في المنطقة بـ 97 % وفقاً لـ«PAYFORT»

نمو التجارة الإلكترونية في الكويت بنسبة 11.1 % في 2015


تشهد المنطقة نمواً قوياً وملحوظاً بحجم التجارة الالكترونية، حيث توسع حجم السوق بشكل مذهل تصل نسبته الى 23.3 في المئة من النمو، وهذا النمو تقوده المملكة العربية السعودية، بالاضافة الى النمو الكبير في كل من الامارات العربية المتحدة ومصر. أما أقل نسبة نمو للسوق فهي في لبنان وقطر، كما حصل نموا ملحوظا أيضا في الكويت حيث وصلت النسبة الكلية هناك الى 11.1 في المئة بشكل عام.
ومن المتوقع أن تشهد منطقة الشرق الأوسط نمواً ايجابياً مع مرور الوقت وحتى العام 2020 لتصل الى 69 مليار دولار، أي نحو 3 أضعاف المستويات الحالية تقريبا، وذلك بحسب تقرير نشرته بيفورت الشركة المتخصصة بخدمة المدفوعات الالكترونية بالعالم العربي حول مؤشرات صناعة المدفوعات الالكترونية في العالم العربي لعام 2016. ووفقا للتقرير، فقد شهدت الأسواق العربية الـ7 الرئيسة في هذا المجال نمو عمليات الدفع الكترونيا بنسبة 23 في المئة خلال عام 2015، وذلك بفضل النمو الذي حققه السوق السعودي بنسبة 40 في المئة والسوق بدولة الامارات العربية المتحدة بنسبة 24 في المئة.
ويركز التقرير على رصد نمو عمليات الدفع الالكتروني والتطورات المرتقبة، في الأسواق العربية الـ7 الرئيسة في هذا المجال -والتي تتواجد بها جميعا شركة بيفورت- وهي مصر ودولة الامارات والسعودية والكويت ولبنان والأردن وقطر، وخاصة حول القطاعات التجارية الأربع التي تشهد أعلى معدلات الدفع الكترونيا، وهي حجز تذاكر الطيران والسياحة والتجارة الالكترونية أو التسوق الالكتروني وصناعة الترفيه والمؤتمرات والمعارض والفعاليات.
وقد ارتفع معدل ونسبة القبول في منطقة الشرق الأوسط بشكل هائل في 2015. ويعود معظم الفضل وراء هذا النمو الى مصر والأردن والكويت.
وشهد قطاع الطيران بحسب التقرير نمواً في كل من عدد المعاملات التجارية والحجم الكلي، كما أن اجراء العمليات التجارية تغير بشكل مهول على مدار العام. فقد شهدنا شهوراً تؤدي أفضل من غيرها في هذا القطاع في العام 2014، أما في 2015 فقد كانت العمليات التجارية موزعة بشكل أفضل على مدار العام ككل. ومن جهة أخرى فان هذه الدول، الامارات وقطر والكويت شهدت ارتفاعاً أكبر في نسبة انتشار الانترنت وبالتالي تعد هذه هي الأسواق الناشئة من ناحية المستخدمين في المنطقة.
وتقود الامارات العربية المتحدة المنطقة حيث أن المشترين عبر الانترنت تصل نسبتهم الى 70 في المئة من عدد سكان الدولة وبالنظر الى عدد المشترين عبر الانترنت بالنسبة الى عدد مستخدمي الانترنت في الدولة، فان الكويت هي الأولى بنسبة 82 في المئة من سكانها يقومون بالتسوق عبر الانترنت.
بطاقات الائتمان
وتتفاوت معدلات انتشار بطاقات الائتمان بشكل كبير بين دول المنطقة، ففيما تتمتع الكويت بأعلى المعدلات في هذا المجال بنسبة 97 في المئة تليها الامارات 89 في المئة ، فان النسبة في السعودية وقطر هي 45 في المئة تقريبا، وفي لبنان 15 في المئة فقط. وفيما أبدى معظم المتسوقين الذي يقومون بالدفع الكترونيا ثقة كبيرة في مستويات الأمان التي تتمتع بها عملية الدفع وحفاظها على خصوصية العملاء، فانهم على الجانب الأخر قد أظهروا ثقة أقل في مستويات حماية الخصوصية عبر الانترنت.
وبالنسبة لتوزيع الدخل يبقى ثابت تقريبا فى قطر، الكويت، الامارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية ولبنان. وتشهد كل هذه الدول نسبة عالية من السكان مرتفعي الدخل، وتتصدر قطر القائمة بحسب التقرير بـ 67 في المئة ممن شملهم الاستطلاع يمتلكون دخلا مرتفعا نسبيا.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت