loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

بكلفة إجمالية تصل إلى 2.93 مليار دولار على مساحة 725 ألف متر

السماعيل: الانتهاء من «استيراد الغاز» في الربع الأول من 2021


أكد مدير إدارة مشروع استيراد الغاز الطبيعي المسال في شركة البترول الوطنية عبد الحكيم السماعيل بدء الأعمال في المشروع منذ أيام قليلة مشيراً إلى أن الانتهاء من المشروع سيكون في الربع الأول من 2021 حسب الجدول الزمني للتنفيذ بكلفة إجمالية تصل إلى 2.93 مليار دولار. وأضاف السماعيل خلال الندوة التي أقامتها وزارة النفط أمس حول مشروع استيراد الغاز الطبيعي المسال أن أعمال التصاميم الهندسية التفصيلية للمشروع بدأت فعلياً، مشيراً إلى أن جزءا من المشروع سيكون أعمال ردم للبحر بمساحة 716 ألف متر مربع وبناء عليها سيتم بناء الخزانات ، وكل الأجهزة والمعدات المطلوبة للمشروع. وأشار إلى أن جزءا من المشروع عبارة عن إنشاء مرفأ بحري يتسع بأحجام تتراوح من 122 إلى 266 ألف متر مكعب مع إمكانية الاستيراد من سفينتين في آن واحد. وفيما يخص أعمال الإنشاءات قال مدة سنة ونصف لإنجاز التصاميم الهندسية، ثم تبدأ عمليات الإنشاء في 2018. وذكر السماعيل أن مشروع إنشاء مرفق لاستلام وإعادة تبخير الغاز الطبيعي المسال بشكل دائم يأتي في إطار توجيهات مؤسسة البترول 2030 لتلبية احتياجات السوق المحلي من الوقود على المدى البعيد، موضحا أنه يتوازن مع تلبية الطلب الموسمي على الوقود لمحطات توليد الطاقة الكهربائية في أوقات الذروة أثناء فترة الصيف. ولفت إلى أن مرافق المشروع سيتم بناؤها في الجهة البحرية لمشروع مصفاة الزور بجانب ميناء تحميل الكبريت للمصفاة على مساحة تقدر بـ725 ألف متر وتبعد عن الساحل بنحو 700 متر.
وقال السماعيل أن المشروع سيقلل من كلفة الوقود المستخدم في محطات توليد الكهرباء عند استيراد الكميات اللازمة من الغاز الطبيعي المسال لاستبدال الوقود السائل ، كما سيوفر وقودا أفضل بيئياً لمحطات الوقود والماء ما يترك أثراً إيجابياً لتقليل الانبعاثات الملوثة للبيئة.
سياسة واضحة
من جانبه قال رئيس فريق مراقبة وضمان الجودة للمشروع المهندس مساعد العرادة أن البترول الوطنية تنتهج سياسة واضحة في تنفيذ المشاريع ضمن المدة الزمنية المحددة والميزانية المرصودة للمشاريع، مؤكداً حرص الشركة على مبدأ سلامة العاملين إضافة إلى تنفيذ المشاريع بأعلى كفاءة وجودة وتطابق مع المعايير البيئية.
وذكر العرادة أن المشروع جاء بعد تحديث دراسة خاصة بالعرض والطلب في الكويت قامت بها مؤسسة البترول بالتعاون مع كافة الجهات المنتجة والمستهلكة للطاقة، حيث تبين الحاجة لاستيراد الغاز بصفة دائمة ومستمرة، ولفت العرادة إلى أنه ونظراً للأهمية الاستراتيجية للمشروع في الكويت ارتأت البترول الوطنية أن تضيف مرحلة التشغيل ضمن العقد لفترة محددة، حرصاً من الشركة على ضمان الجودة وتحقيق النتيجة المرجوة. وبين العرادة أن الهيئة الكورية للغاز تمتلك خبرة متراكمة في مجال استيراد الغاز الطبيعي المسال ليس على مستوى المنطقة وحسب بل على مستوى العالم ، مشيراً إلى أن البترول الوطنية ستعمل على تدريب كوادرها الوطنية الشابة وإشراكهم في تشغيل المشروع تحت إدارة الشركة المنفذة بالإضافة لوضع برامج للتشغيل مع شركات التحالف ضمن العقد. وقال العرادة أن مشروع استيراد الغاز يتواءم مع الأهداف البيئية فيما يتعلق بتحسين نوعية الهواء من خلال تقليل انبعاثات اكاسيد الكبريت المنبعثة من محطات توليد الكهرباء ، ما يعكس اهتمام البترول الوطنية بحماية البيئة والمجتمع.
الطاقة النظيفة
من جهتها شددت رئيسة لجنة الثقافة البترولية ومراقب العلاقات العامة في وزارة النفط الشيخة تماضر خالد الأحمد الصباح على أهمية دور الندوات والمحاضرات التى تقيمها الوزارة فى نشر الثقافة البترولية بين الشباب والجيل الجديد، مؤكدة على أن الندوات والمحاضرات النفطية تهدف إلى التعريف بأهمية النفط كمصدر رئيسي للدخل وكذا أهمية الاستخدام الأمثل للطاقة النظيفة . وأضافت الصباح فى تصريحات عقب المحاضره أن إقامة الوزارة لندوة حول مشروع استيراد الغاز الطبيعي المسال بمنطقة الزور يأتي إيمانا من الوزارة بالأهمية الإستراتيجية للمشروع الذي يعد أحد مشاريع الدولة التنموية والحيوية الكبرى. وأوضحت أن إلقاء الضوء على المشروع من خلال لجنة الثقافة البترولية يعد أحد الخطوات المهمة التي تؤكد على التوجهات الاستراتيجية للدولة في ظل الخطط الطموحة للتوسع العمراني واستخدامات الطاقة النظيفة في محطات الكهرباء والتي بدورها ستحافظ على البيئة وتوفير عوائد مالية كبيرة باستخدام الغاز المسال بدلا من حرق النفط وختمت الصباح أن مشروع الثقافة البترولية التابع لإدارة الإعلام البترولي خصصت له لجنة تعمل على مدار العام لمتابعة أعمال المشروع، مبينة أن المشروع يقوم حاليا بإعداد ندوات جديدة ذات موضوعات متنوعة تنطلق بعد شهر رمضان المبارك وتهدف لتحقق أهداف المشروع وتعمل على إضافة الجديد من المعلومات المفيدة للموظفين ما يندرج ضمن دور وزارة النفط تجاه المجتمع .


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت