loader

وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

الكويت نائباً لـ «حماية التراث» في اليونيسكو


أعلنت الدول الأطراف في اتفاقية حماية وصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونيسكو» أمس الاول عن انتخاب الكويت بالاجماع لمقعد نائب رئيس الدورة السادسة للجمعية العامة للدول الأطراف في الاتفاقية. وقال السفير و المندوب الدائم للكويت لدى اليونيسكو د. مشعل حيات لـ «كونا»: إن الدول الأطراف في اتفاقية حماية وصون التراث الثقافي غير المادي انتخبت المستشار في المكتب الفني للامين العام بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الدكتور وليد السيف ممثلا لدولة الكويت لشغل هذا المنصب وذلك عن المجموعة العربية.
واكد ان اجماع الدول على اختيار دولة الكويت «يأتي تقديرا لدورها الفاعل على الصعيد الثقافي بصورة عامة وفي منظمة (يونيسكو) بصفة خاصة» مضيفا أنها انضمت كطرف في الاتفاقية المذكورة خلال العام الماضي.
من جهته اعتبر د. وليد السيف انتخاب بلاده من قبل المجموعة العربية بالاجماع وذلك قبل مرور عام على انضمامها في الاتفاقية في صيف 2015 «انجاز ومكسب كبير، مؤكدا انه «دليل على العمل الدؤوب الذي تقوم به دولة الكويت في هذه المحافل وعلى دورها الريادي في الحفاظ على التراث والثقافة محليا واقليميا».
وذكر السيف ان اجتماع اللجنة السادسة للجمعية العامة للدول الأطراف في الاتفاقية حماية وصون التراث الثقافي غير المادي الذي عقد والتي ترأستها الكويت بالانابة بعد انتخابها بحث تقارير اللجنة والانشطة والبرامج العمل اضافة الى تقييم مدى تطبيق الاتفاقية. وأوضح السيف لـ «كونا» ان الدول الأعضاء في الاتفاقية تلتقي سنويا في
شهر ديسمبر لتقدم قرارات ومقترحات حول التراث الثقافي غير المادي منها الفنون والعادات والتقاليد وذلك قبيل اعتمادها من قبل الجمعية العامة التي تعقد اجتماعها كل عامين، مضيفا ان يتعين على جميع الدول قيام حصر لجميع مفردات وعناصر التراث الثقافي غير المادي التي حددتها الاتفاقية وهي اولا التقاليد وأشكال التعبير الشفهي بما في ذلك اللغة وثانيا فنون وتقاليد أداء العروض وثالثا الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات ورابعا المعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون واخيرا
المهارات المرتبطة بالفنون الحرفية التقليدية.
واشار السيف الى ان المجلس الوطني للثقافة والفنون بدأ بحصر كامل للتراث الثقافي غير المادي الذي تتمتع به الكويت لادراجها في عدة قوائم تابعة للاتفاقية منها القائمة التنفيذية لصون التراث الثقافي غير المادي الانساني والقائمة العاجلة مؤكدا ان الهدف من الحصول على موافقة اليونيسكو «يضمن حماية التراث من القرصنة».


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت