loader

الأولى

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

أقرها قادة «التعاون» في قمتهم التشاورية الـ 16 لاستكمال مشروعات التكامل بين دول المجلس

هيئة اقتصادية - تنموية لـ «الخليجي»


جدة الوكالات: عقد قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية امس لقاءهم التشاوري الـ16 بمشاركة سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد. واقرت القمة التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز انشاء هيئة للشؤون الاقتصادية والتنموية وعقد لقاءات دورية لوزراء الدفاع والداخلية والخارجية. وبحث القادة خلال الجلسة المغلقة بمركز الملك عبدالله الدولي للمؤتمرات في جدة استمرت ساعات عدة ما تم انجازه في اطار التكامل والتعاون بين دول المجلس وسبل تعزيزه وتطويره في جميع المجالات إضافة إلى التطورات التي تشهدها المنطقة والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية. وأقر القادة في لقائهم التشاوري امس انشاء هيئة عالية المستوى للشؤون الاقتصادية والتنموية تتولى استكمال مشروعات التكامل الاقتصادي بين دول المجلس.
وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر صحافي مشترك مع الامين العام لمجلس التعاون د.عبداللطيف الزياني ان الهيئة الجديدة تتمتع بصلاحيات كبيرة وواسعة لدراسة واتخاذ القرارات بشان المشروعات ورفع توصيات بشأنها الى قادة دول المجلس لاعتمادها. واشار الى ان هذه الهيئة ستعمل على استكمال خطوات المشروعات التكاملية وخاصة الاتحاد الجمركي والسوق الخليجية المشتركة وغيرها من المشاريع الحيوية لتعزيز العمل الخليجي المشترك.
وأفاد الجبير بأن القادة اعتمدوا توصية بشان آلية تنفيذ رؤية الملك سلمان لتعزيز العمل الخليجي المشترك وتقوية التكامل والتلاحم بين دول المجلس وشعوبها. كما اعتمدوا عقد قمة خليجية - بريطانية سنوية على غرار القمة الخليجية الاميركية بحيث تعقد بالتناوب بين دول المجلس وبريطانيا لاضفاء طابع رسمي على هذه العلاقات.
وفيما يتعلق بالموضوعات الاخرى التي ناقشها قادة دول المجلس اوضح وزير الخارجية السعودي ان القادة ناقشوا التطورات في سورية والعراق واليمن وليبيا وعملية السلام في الشرق الاوسط اضافة الى العلاقات مع ايران وضرورة التزامها بمبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة ووقف دعمها للارهاب. وأكد الجبير أن السعودية تدعم الحل السلمي في اليمن والمفاوضات في الكويت، مشددا في الوقت نفسه على أن الرياض ستفعل ما في وسعها لحماية أراضيها ومواطنيها. مشيرا الى ان المملكة مازالت? مستعدة لارسال قوات خاصة الى سورية وقال ان التدخل العسكري في سورية مازال قائما لكنه يحتاج الى قرار دولي.
من جانبه، أكد الزياني ان هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية التي اقرها قادة دول مجلس التعاون في هذه القمة تمثل نقلة نوعية كبيرة لتطبيق القرارات الاقتصادية التكاملية بين دول المجلس لافتا الى ان الهيئة ليست عادية وانما تعد هيئة رفيعة المستوى لها صلاحيات اجرائية وتنفيذية واسعة وترفع توصياتها مباشرة الى قادة دول المجلس لاقرارها.
ووصف الزياني اللقاء التشاوري لقادة دول المجلس بأنه كان اخويا اتسم بالتفاهم والتوافق حول الموضوعات كافة موضحا ان القادة اعتمدوا النظام الاساسي للهيئة القضائية الاقتصادية. واعرب عن اعتزازه وتقديره للقرارات التي اتخذت في اللقاء التشاوري معربا عن ثقته بأنه سيكون لها تأثيرها الفعال والكبير وانعكاساتها على مسيرة العمل الخليجي المشترك.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت